اقتصاد دولي

الريال الإيراني مقابل الدولار.. 40 عاما من الخسائر الحادة

قفز سعر صرف الدولار مقابل الريال الإيراني إلى مستوى 128 ألف ريال خلال تعاملات الثلاثاء- جيتي
قفز سعر صرف الدولار مقابل الريال الإيراني إلى مستوى 128 ألف ريال خلال تعاملات الثلاثاء- جيتي

على مدار الـ40 عاما الماضية، سجل الريال الإيراني خسائر حادة وعنيفة مقابل الدولار الذي يواصل الصعود بنسب قياسية.

ووفقاً للأرقام الصادرة عن البنك الدولي، فقد قفز سعر صرف الدولار مقابل الريال الإيراني من مستوى 70.4 ريال لكل دولار في العام 1979 إلى مستوى 128 ألف ريال خلال تعاملات يوم الثلاثاء.

وتشير الأرقام إلى أن نسبة الارتفاع في سعر صرف الدولار مقابل الريال الإيراني خلال هذه السنوات تجاوزت الـ181 بالمئة، حيث أضاف الدولار نحو 127929.6 ريال لكل دولار.

ومنذ بداية العام الجاري، ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الريال الإيراني بنسبة 273 بالمئة منذ بداية العام الجاري، مرتفعاً من مستوى 34.299 ألف ريال متوسط العام الماضي إلى 128 ألف ريال للدولار في الثالث من أيلول/ سبتمبر الجاري.

وتشهد طهران احتجاجات ومظاهرات بسبب تدهور العملة الإيرانية، ووصلت الاحتجاجات إلى التجار بسبب عدم استطاعتهم الحصول على العملات الصعبة، على الرغم من أن العقوبات الأمريكية على إيران لم تدخل جميعها حيز التنفيذ.

ويؤثر انهيار العملة في أي دولة على الحياة اليومية بشكل مباشر، حيث يرتفع التضخم بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية وغيرها من متطلبات المعيشة اليومية.

 

وتراجعت العملة الإيرانية منذ شهور بسبب الأداء الاقتصادي الضعيف، والصعوبات المالية في المصارف المحلية، والطلب الكثيف على الدولار بين الإيرانيين القلقين من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، وتجدد العقوبات الأمريكية على طهران بما قد يقلص صادرات البلاد من النفط وغيره.

التعليقات (1)
أبو مصطفى
الإثنين، 28-09-2020 08:13 ص
لطفا هل هناك جدول تفصيلي السعر الزومان مقابل الدولار لكل سنه أو لكل فتره خمس سنوات مثلا السعر سنه1990 والسعر سنه1995

خبر عاجل