سياسة دولية

تحذير أوروبي من هدم الاحتلال لقرية "الخان الأحمر"

أكد البرلمان الأوروبي أن "هدم وإخلاء الخان الأحمر، يعد انتهاكا للقانون الدولي الإنساني حسب ميثاق جنيف"- جيتي
أكد البرلمان الأوروبي أن "هدم وإخلاء الخان الأحمر، يعد انتهاكا للقانون الدولي الإنساني حسب ميثاق جنيف"- جيتي

وجه البرلمان الأوروبي الخميس، تحذيرا للاحتلال الإسرائيلي من الإقدام على هدم القرية البدوية الفلسطينية المعروفة بـ"الخان الأحمر".


وأكد البرلمان في بيان صحفي، أن "هدم وإخلاء الخان الأحمر، يعد انتهاكا للقانون الدولي الإنساني حسب ميثاق جنيف"، داعيا قادة الاتحاد الأوروبي لمطالبة إسرائيل بدفع تعويضات عن هدم المنشآت التي بنيت بدعم أوروبي.


وجاء في نص قرار البرلمان أن الاتحاد الأوروبي "يحذر السلطات الإسرائيلية من أن هدم الخان الأحمر وعمليات الترحيل القسري لسكانه إلى موقع آخر ستعتبر انتهاكا خطيرا للقانون الدولي الإنساني"، معربا عن قلقه من تبعات هدم الخان الأحمر، وما سيهدد إمكانية حل الدولتين ويقوض فرص السلام.


وجدد التأكيد على أن الإبقاء حل الدولتين قائما يعتبر من أهم أولويات سياسة الاتحاد الأوروبي الحالية، مؤكدا أنه "في حالة تنفيذ هدم وإخلاء الخان الأحمر، فإن رد الاتحاد الأوروبي سيكون متناسبا مع خطورة هذه التطورات ومتوافقا مع موقفه الثابت في دعم التجمع الفلسطيني".

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يهدم قرية أقيمت تضامنا مع الخان الأحمر (شاهد)


ودعم البرلمان البيان الذي أصدرته مفوضة الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني الأربعاء، وكذلك البيان المشترك لكل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا الذين حضوا فيه إسرائيل على التراجع عن قرار هدم الخان الأحمر وإخلاء سكانه.


وكانت موغريني دعت إلى "رفع مستوى تواصل الاتحاد الأوروبي مع السلطات الإسرائيلية فيما يخص الاحترام التام لحقوق السكان الفلسطينيين في المناطق المصنفة ج (وهي مناطق الضفة التي تقع تحت السيطرة الكاملة للسلطات الإسرائيلية وفق اتفاق أوسلو)، ويدعو إلى مطالبة إسرائيل بتعويضات عن تدميرها البنى التحتية التي مولها الاتحاد الأوروبي".


وأمس الأربعاء، انتهت المهلة التي حددتها المحكمة العليا الإسرائيلية لهدم الخان الأحمر؛ حيث كانت قد أمرت في الخامس من أيلول/ سبتمبر الجاري، بهدمه.

التعليقات (0)