اقتصاد عربي

تونس تبحث عن تمويلات لمشاريع استثمارية بـ4.7 مليار دولار

تونس تعرض على المستثمرين الدوليين ومؤسسات التمويل الدولية 33 مشروعا مهيكلا وجاهزا- جيتي
تونس تعرض على المستثمرين الدوليين ومؤسسات التمويل الدولية 33 مشروعا مهيكلا وجاهزا- جيتي

بمشاركة أكثر من ألف شخص، من بينهم 250 ممثلا عن شركات ومؤسسات تمويل إقليمية ودولية، انطلق بالعاصمة التونسية المنتدى الدولي للشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتعرض تونس على المستثمرين الدوليين ومؤسسات التمويل الدولية 33 مشروعا مهيكلا وجاهزا بقيمة مالية إجمالية لا تقل عن 13 مليار دينار تونسي (نحو 4.7 مليار دولار)، وذلك في إطار الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص.

وتمثل هذه المشروعات نحو 30 في المئة من ميزانية تونس المنتظرة خلال السنة المقبلة، وهو ما يؤكد حاجة الاقتصاد التونسي لتمويلات خارجية ومحلية قوية، لتأكيد تعافي الاقتصاد والعودة التدريجية للاستثمارات الأجنبية.

وتسعى تونس من خلال هذا القانون إلى خلق فرص عمل جديدة تمكن من استيعاب آلاف العاطلين عن العمل، وتساهم في دفع التنمية في الجهات الداخلية، والتقليص من حدة التفاوت بين الجهات على مستوى مؤشرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري، إن المشروعات الكبرى المعروضة للشراكة بين القطاعين العام والخاص ستبقى ملك الدولة التونسية، ولن تتم خصخصتها في كل الحالات.

وأشار إلى أنه لا يجب الخلط بين خصخصة المؤسسات العمومية والشراكة بين القطاعين العمومي والخاص؛ حيث أكد أن المشروعات المعروضة لا تحمل صيغة تمليك للمستثمر الخاص، وأن تمويلها سيكون على كاهل الخواص ضمن لزمات أو عقود شراكة.

وتتوزع المشروعات المعروضة على أربعة قطاعات تعتبرها الحكومة ذات أولويّة ومهمة، وتتعلق على التوالي بمجالات الطاقة والمياه والبيئة، وبالنقل والخدمات اللوجستية، ومن بين المشروعات المعروضة، ميناء المياه العميقة بمدينة النفيضة (وسط شرق تونس) الذي طرح قبل 10 سنوات، إلا أنه لم ير النور ولم يجد ممولين متحمسين للإقدام على تحويله إلى واقع ملموس.

 

وتطرح الحكومة كذلك مشروع تحويل المجمع الكيميائي بقابس المثير للجدل نتيجة تأثيراته البيئية السلبية على المحيط.

وتضم قائمة المشروعات: المنطقة التجارية اللوجستية بمنطقة بن قردان (جنوب شرق تونس)، والبنية التحتية من بينها مشروع تهيئة رصيف ميناء بنزرت، وشبكة المترو الخفيف بمدينة صفاقس (وسط شرق تونس)، ومد الخط الحديدي بين قابس ومدنين، ومضاعفة الطريق الرابطة بين صفاقس والقصرين، ومحطة تحلية المياه بقصور الساف، والتنمية الحضارية، والأقطاب الجامعية والتكنولوجية.

 

التعليقات (0)