سياسة عربية

اغتيال رئيسة منظمة حقوقية بهجوم مسلح بالبصرة (شاهد)

نشطاء قالوا إن سعاد العلي عرفت بمواقفها الداعمة للتظاهرات في البصرة- فيسبوك
نشطاء قالوا إن سعاد العلي عرفت بمواقفها الداعمة للتظاهرات في البصرة- فيسبوك

اغتال مسلحون مجهولون، الثلاثاء، الناشطة سعاد العلي رئيسة منظمة الود المحلية لحقوق الإنسان في محافظة البصرة جنوب العراق.


وقالت وسائل إعلام محلية إن "مسلحين أطلقوا، عصر الثلاثاء، النار على ناشطة مدنية تترأس منظمة محلية لحقوق الإنسان في منطقة العباسية، وسط البصرة، ما أسفر عن مقتلها في الحال، فيما لاذ المسلحون بالفرار إلى جهة مجهولة".


وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر لحظة هجوم مسلح يحمل سلاحا ناريا أثناء محاولة الناشطة العلي ركوب سيارتها، ما أدى إلى مقتلها في الحال.


وذكر رواد مواقع التواصل أن الدكتورة سعاد العلي، عرفت بمواقفها الداعمة للمتظاهرين ومطالبهم بتحسين الخدمات وتوفير فرض العمل.


وقبل نحو شهرين، تفجرت اشتباكات مسلحة بين عشيرتين في البصرة، الثلاثاء، على خلفية اغتيال المحامي جبار كرم بعد تطوعه بالدفاع عن المتظاهرين المعتقلين في البصرة على خلفية الاحتجاجات ضد نقص الخدمات والبطالة. 


وقالت وسائل إعلام محلية إن "عشيرة المحامي البهادلة شنت هجوما مسلحا على عشيرة الكرامشة بعد كشف عائدية السيارة التي نفذت بواسطتها عملية الاغتيال بأنها تعود لأحد أبناء الكرامشة".


وأضافت أن "عشيرة المحامي المقتول تحركت في أكثر من منطقة بحثا عن شخصيات تعود لعشيرة الكرامشة"، لافتا إلى أن "الاشتباكات اندلعت في منطقتي الجمهورية والجمهيات في البصرة".


وكان عضو نقابة المحامين بالبصرة عقيل مهاوي قد قال، الاثنين، إن المحامي "جبار محمد الكرم"، اغتيل بأكثر من 15 طلقة نارية من مسلحين مجهولين أمام مركز شرطة الهادي وسط المحافظة.


وأضاف أن "الضحية كان قد تبرع للدفاع عن المتظاهرين الذين تم اعتقالهم خلال التظاهرات"، لافتا إلى أن "النقابة لم تتعرف حتى الآن ما إذا كان سبب الاغتيال هو دفاعه عن المتظاهرين أم بسبب عمله كمحام".

 

 

التعليقات (0)