سياسة عربية

"جريمة حرب".. هكذا وصف البرلمان الأوروبي هدم الخان الأحمر

الاحتلال أخطر بهدم الخان الأحمر مطلع الشهر المقبل- جيتي
الاحتلال أخطر بهدم الخان الأحمر مطلع الشهر المقبل- جيتي

قال رئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع فلسطين نكلس سلكيوتس، إن تدمير إسرائيل لقرية الخان الأحمر وترحيل سكانها قسرا، يعد "انتهاكا خطيرا لمعاهدة جنيف الرابعة، ويصل إلى درجة جريمة الحرب".

وأكد مكتب الاتحاد الأوروبي في مدينة القدس في تصريح صحفي أصدره الثلاثاء، أن "الخان الأحمر منطقة ذات أهمية استراتيجية حيث إنها تحفظ تواصل الدولة الفلسطينية العتيدة".

وعبر سلكيوتس الذي زار مع وفد أوروبي الخان الأحمر، عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني ونضاله المستمر منذ عقود عدة من أجل الحرية والعدالة والمساواة، ودعم الحق الفلسطيني في تقرير المصير، مؤكدا رفضه لحكم الاحتلال الإسرائيلي والاستعمار والأبارتهايد .

وقال إن سياسة التوسع الاستيطاني غير قانونية وهي تخالف ما جاء في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334.

ويتواصل الاعتصام المفتوح في الخان الأحمر، فيما تمنع قوات الاحتلال المواطنين والنشطاء من الوصول إلى القرية، عبر نصب الحواجز وتفتيشها.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يمهل سكان الخان الأحمر أسبوعا لهدم منازلهم ذاتيا

وكانت المحكمة الإسرائيلية العليا، رفضت في الخامس من الشهر الجاري، التماس أهالي القرية ضد إخلائهم وتهجيرهم، وأقرت عملية الهدم.

ويقطن في القرية التي تقع شرقي القدس نحو 200 فلسطيني، 53% منهم أطفال، و95% لاجئون مسجلون لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وسبق أن قررت المحكمة العليا الإسرائيلية في أيار/ مايو المنصرم هدم القرية، التي تضم مدرسة تخدم 170 طالبا يأتون من عدة أماكن في المنطقة.

التعليقات (0)

خبر عاجل