سياسة عربية

النفيسي يعلق على سحب الـ"باتريوت".. لا أريد التشاؤم

النفيسي تمنى أن يكون تفسيره مخطئا- أرشيفية
النفيسي تمنى أن يكون تفسيره مخطئا- أرشيفية

علق المفكر الكويتي عبد الله النفيسي، الخميس، على قيام الولايات المتحدة الأمريكية بسحب بعض من البطاريات المضادة من طراز باتريوت، من دول حليفة في منطقة الشرق الأوسط ومنها الكويت.


وقال في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر": "لا أريد أن أبدو متشائما ولكن سحب الباتريوت الأمريكي من الكويت يذكرني بمقابلة السفيرة جلاسبي مع صدام قبيل الغزو بأيام. تلك كانت رسالة لصدام وهذه لإيران؟ هل أنا مصيب في ذلك؟ أسأل الله أن أكون مخطئا. لكن الحليف الأمريكي عجول في دخول الحروب". 


وأضاف أن "دخول الحروب على عجل تلك سيرة الحليف الأمريكي. فعلها في كوريا 1953 وخليج الخنازير 1961 وفيتنام 1975 والعراق 2003 ..إلخ وكانت العاقبة كارثية. إنه ينطلق من غطرسة القوّة ويحتمي بالمحيط الأطلسي، أما الشعوب فعليها أن تتحمل النتيجة وفق نظرية أولبرايت".


وأردف النفيسي قائلا: "في مقابل سحب الباتريوت الأمريكي من الكويت والأردن (يتامى أمريكا) تزوّد روسيا نظام بشار بمنظومة صاروخيه جديدة خطيرة. ماذا يحدث؟ أمريكا تنكفئ وتنقص وروسيا تتعزز وتزيد. علينا أن نقرأ سورة النمل خاصة هذه الأيام".


وقرر وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، الأربعاء، سحب أربعة أنظمة صواريخ من طراز "باتريوت" من الأردن والكويت والبحرين الشهر المقبل، في إطار تنظيم القوات والقدرات العسكرية الأمريكية.


وأعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، الأربعاء، أن قيام القوات الأمريكية بسحب بعض من البطاريات المضادة من طراز باتريوت، إجراء روتيني داخلي.


وقالت رئاسة الأركان في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "كونا"، إن هذا الإجراء "يخضع لتقدير القوات الأمريكية وبالتنسيق مع الجيش الكويتي"، مشيرة إلى أن "ما سيتم سحبه مخصص لتأمين الحماية للقوات الأمريكية".

 

التعليقات (4)
الابجر جرجس
الأحد، 14-10-2018 09:57 م
لما لا يستمع لهذا الرجل " الدكتور النفيسي من أنفس ما جادت به الكويت والأمة
مُواكب
الخميس، 27-09-2018 05:26 م
هناك الكثير ما يُمكن قوله. ويوماً بعد يوم أجد عقم أي حديث في السياسة. وأنا آسف على الوقت الضائع في تداولها. وإلى اللقاء.
جزائري أصيل
الخميس، 27-09-2018 03:23 م
سحب القوات الأمريكية من المشرق الإسلامي خبر سار، يمعنى ذلك أن المنطقة تحررت من الأنجاس، وما على الكويت والأردن إلا الإستعانة بالقوات الإسلامية التركية، فهي قادرة على ردع إيران.
عراقي سني
الخميس، 27-09-2018 01:23 م
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم... ان تصحوا ياكويتيين ...من نومكم في صباح ما قريب... لتجدوا قوات الباسيج وحرس خميني المجوس في مطابخكم يتناولون الافطار .