المرأة والأسرة

إليك أسباب اضطرابات الحيض وطرق التخلص منها

يوصي الأطباء بشرب كميات كبيرة من الماء والحرص على البقاء تحت أشعة الشمس لمدة 5 دقائق يوميا
يوصي الأطباء بشرب كميات كبيرة من الماء والحرص على البقاء تحت أشعة الشمس لمدة 5 دقائق يوميا
نشر موقع "شاغ كزداروفي" الروسي تقريرا، تحدث فيه عن الاضطرابات التي تتخلل الدورة الشهرية لأسباب وعوامل مختلفة، وهو ما يؤثر على الصحة الجسدية والنفسية للمرأة.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن العديد من النساء يعانين من مشاكل الحيض، على غرار عسر الطمث وغزارته وعدم انتظام الدورة، والعديد من المشاكل الأخرى.

وأضاف الموقع أن العديد من أطباء أمراض النساء يتعاملون مع المشاكل المختلفة للحيض كمسألة طبيعية، إلا أن لكل مشكلة أسبابها الخاصة. الجدير بالذكر أن مشاكل الحيض لا تمثل خطرا على الصحة، ويمكن أن يعزى ظهورها إلى خلل هرموني، الأمر الذي يمكن تداركه بمساعدة بعض العلاجات الطبيعية.

وأفاد الموقع بأنه يطلق على نزول كميات غزيرة من الدم مصطلح علمي يعرف "بغزارة الطمث"، حيث يمكن أن تستمر الدورة الشهرية لمدة 8 أيام، وهو ما يجعل المرأة تفقد ما يقارب 80 مليلترا من الدم في كل دورة. وتؤثر غزارة الطمث على المزاج العام للمرأة، ويمكن أن تسبب لها بعض المشاكل، على غرار فقر الدم والتعب المزمن. لذلك، يعد من الضروري التحكم في الدورة عن طريق تناول بعض المشروبات، على غرار مشروب عشبة ذيل الخيل والحريقة وحشيشة الملاك الصينية والبكورية الطبية.

وذكر الموقع أن نزول كميات قليلة من الدم أثناء الدورة الشهرية، وعدم تجاوز الدورة يومين، يعتبران من مشاكل الحيض أيضا. في الواقع، تنزل كميات قليلة من الدم أثناء الدورة الشهرية في مرحلة المراهقة أو عند الاقتراب من سن الطمث. في هذا الصدد، يتوجب معرفة ما إذا كان نزول كميات قليلة من الدم أثناء الدورة الشهرية يرتبط بالعقم أو السمنة أو المبيض متعدد الكيسات أو فقر الدم، وغيرها من الاضطرابات. ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق تناول الثوم والبصل والبقدونس.

وأشار الموقع إلى أن تأخر الدورة الشهرية دون سبب واضح وعدم حدوث الحيض في الوقت المتوقع قد يشير إلى انقطاع الطمث. وبشكل عام، يرتبط انقطاع الطمث بعوامل عديدة، مثل فقدان الوزن والضغط النفسي والزيادة في الوزن والإجهاد البدني. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون انقطاع الطمث من ضمن أعراض المبيض متعدد الكيسات وغيره من المشاكل الصحية.

تجدر الإشارة إلى أن عدم حدوث الدورة الشهرية وتأخرها المرتبط بتناول حبوب منع الحمل لا يعتبر انقطاعا للطمث. في هذا الصدد، يمكن تحفيز الدورة الشهرية عن طريق إضافة التوابل إلى الطعام وشرب البابونج والجنسنج وتناول البقدونس والزعفران.

وأوضح الموقع أن العديد من النساء يبحثن عن العلاجات الطبيعية التي تساعدهن في التغلب على مشكلة عسر الطمث أو آلام الحيض. في الواقع، يمكن أن يعزى عسر الطمث إلى تناول وسائل منع الحمل الفموية والعقاقير المضادة للالتهابات والمسكنات التي لها آثار جانبية على الجسم. إلى جانب ذلك، يمكن أن يقترن عسر الطمث باضطرابات هرمونية معينة أو الإجهاد. وللتخفيف من شدة هذه الآلام، ينصح بتناول العسل وعشبة الشيح والكركم وعشبة جنكو بيلوبا.

وبين الموقع أن الحد من استهلاك الأطباق المصنوعة من الطحين الأبيض المكرر، على غرار الخبز والبيتزا، وتجنب تناول الدهون الضارة (الأطعمة المقلية والسمن ومنتجات الألبان الدهنية والنقانق) واستبدال الدهون الصحية بها (زيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو والمكسرات والبذور والمنتجات البحرية) من الوسائل التي تساعد على التخلص من مشاكل الحيض وتعزيز الحالة الصحية.

في السياق ذاته، يوصى بتناول المزيد من الأطعمة الطازجة والغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، أو بعض المكملات الغذائية التي تتميز بخصائص مضادة للأكسدة.

وفي الختام، نوه الموقع بضرورة شرب كميات كبيرة من الماء، والحرص على البقاء تحت أشعة الشمس لمدة 5 دقائق يوميا، والابتعاد عن بعض العادات السيئة، الأمر الذي يساعد على تجنب مشاكل الحيض.

للاطلاع على نص التقرير الأصلي اضغط هنا
2
التعليقات (2)
مروه
الثلاثاء، 17-03-2020 07:50 ص
هل يجوز اكل البثل والثوم اثناء الدوره الشهريه
س س
الأربعاء، 31-10-2018 08:34 م
بالذمة مو خجلانين من صورة المقال

خبر عاجل