كتاب عربي 21

عصفورة الحرية

جمال الجمل
1300x600
1300x600
(1)
صباح الخير يا فيروز

أخشى أن تكون الكتابة عنك في يوم ميلادك خاضعة لعقوبات لائحة المجلس المصري الأعلى للإعلام، فالجمال صار من الممنوعات في بلاد القبح، والحرية صارت جريمة في بلاط القمع حيث "المنشار" بديل الحوار، إنما لا بأس يا جارة القمر، فلنجرب هذه المرة.. هالمرة بس/ هالمرة.. "بقطفلك بس هالمرة/ هالمرة بس عا بكرة/ عا بكرة بس شي زهرة/ شي زهرة حمرا وبس".

(2)
يقولون يا عصفورة الساحات إن حال العرب ليس بخير.. الشمس بتطلع سودا والحرية بنت موءودة، كأس الوجع بيدور ودموع البكا صارت بحور، والعسكر واقف زنهار ع باب الدار، وكل شيء ممنوع، لكننا سنغني معك يا فيروز بنصيحة جوزيف حرب: خلينا قاعدين نحكي سوا على ضَوّ شموع/ خلي بواب الليل علينا مسكرين/ ولا يعطش حدا منا ولا يجوع..

(3)
لم تعد شمسها ذهبا يا فيروز.. صارت شمس مصر سوداء, كما حذرنا الشاعر جوزيف حرب. وفي البلد الذي كان فقراؤه يكملون بقية يومهم بالكلام بدلاً من الطعام، حبسوا الكلام وغرسو صواري المشانق على أبوب البيوت، وووزعوا الجلادين على صفحات الحديث وأمسيات السمر. فقد أعدت لجنة اسمها "لجنة تلقي الشكاوي" مشروع لائحة لحبس الكلام، لا تجدي الشكوى منها إلا لله، فإذا كانت اللجنة التي تستقبل شكاوي الإعلاميين المتضررين في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بادرت بلائحة من 30 بنداً، ليس فيها إلا الإغلاق والحجب وسحب التراخيص والغرامات المالية والإنذار ولفت النظر، مع أن المخالفات التي تتنطع اللجنة في وضع عقوبات مشددة لها؛ لا تدخل في اختصاصات أي جهة إلا القضاء، وإذا كانت لدينا بقية من عقل ومسحة من احترام القانون، فإن واضعي هذه اللائحة هم الذين يجب محاكمتهم بتهمة المخالفة الصريحة والفاجرة للدستور وللقوانين، حيث انتزعوا حقوقا وصلاحيات ليست لهم، وصادروا من الناس حقوقاً أصيلة بعد أن حبسوا شمس الحرية في الزنازين، وفرضوا شمسهم السوداء ليحيلون نهاراتنا إلى عتمة ليل، و"أنا خوفي من عتم الليل/ والليل حرامي/ يا حبيبي تعا قبل الليل/ ويا عيني لا تنامي".

(4)
قال شاعر إن فيروز "بنت الماء"، سليلة الفينيقين المولعين بالمراكب والذهاب إلى البعيد، حيث يغيب الوطن ويضيع الانتماء، وقال إنها جميلة كقوس قزح، لكنها بلا نفع، وقال إن غناءها موسيقى سماوية بلا أرض، تلائم المرفهين المستلبين أكثر مما تلائم الكادحين والفقراء. لقد حكى الشاعر كثيرا عن المراكب ولم ينصف فيذكر شجرة الأرز التي منحت الفينيقي بيوت الحضارة والإقامة كما منحته مراكب السفر، لهذا فإن مشروع فيروز الغنائي أبقى من المشاريع السياسية التي قسمت الفينيقيين إلى فرق وطوائف، المشاريع "الأرضية" فرّقت وفيروز جمعت، "واللي إكتوى بالشوق إكتوى"

(5)
الوطن ليس خطبة عصماء عن الوطنية، وليس معركة انتخابية، وليس حزباً أو طائفة، كما أنه ليس حشداً للفقراء في معارك السلطات المتناحرة، لكنه أسورة العروس، ومواسم الحصاد، وقصص الحب، والغناء للطفولة والذكريات والحنين، وكذلك هو الرفيق صبحي الجيز، والغضب الساطع، وشوارع القدس القديمة، ودلال بيروت، والرقص في الضيعة، الوطن حكاية طويلة ومستمرة عن "عز الناس"، وليس إذلالهم وتحطيمهم.. "وطني يا حكايه/ بالعز مضوايه/ ليش هالقد بحبك؟/ يا غاية الغايه"

(6)
فيروز مرآة أسطورية للنفوس، يجد فيها كل إنسان صورته، كما يجد صور الآخرين وصور الحياة والمعاني، وهذا من طبيعة كل فن صادق، وكل فنان لا ينافق سلطة ولا جمهور، بل يخلص للجمال بمعناه الأشمل جمال الروح وجمال الحياة التي نبتغيها، جمال المظهر وجمال الجوهر. وفي هذا الأوان لا مفاضلة بين الوردة والسنبلة، كلاهما جميل ونافع في الحياة، وفيروز كانت الاثنين وأكثر، وهذا بعض من فيروز، أو بعض مما تحفظه الذاكرة وتتسع له مساحىة المقال:

(7)
عندما تخاطب فيروز الزمن تنطلق من أمل ممكن وليس من اليأس فتطلب من السنين التي راحت (من غير أن نعيش ما نهوى) أن تعود: "ارجعي لي وانسيني ع باب الطفولة/ تا أركض بشمس الطرقات/ ردي لي ضحكات اللي راحوا/ اللي بعدا بزوايا الساحات".

فيروز واثقة أن الضحات لا تزال موجودة في أركان الساحات، لكن هناك من يعطل ضحكاتنا ويسرق فرحتنا، وهذا الحنين يتكرر بلا كلل، فتقول: "يرجع لي الزمان/ والهوى اللي كان"، لذلك غنت فيروز كثيراً للانتظار والناظرين. ولعل هذه الألفاظ باللهجة اللبنانية أول ما استوقفنا في كلمات فيروز: ناطرني، نطرتك، تنطريني، ما حدا نطرني، يا ناطر.. حتى وإن كان الانتظار في واقعنا البخيل يفضي بنا كثيراً إلى الوجع ومزيد من الانتظار: "ونطرت الباب/ تا الباب يدق/ القلب يدق/ وما دق الباب"، "حبيبي والليل راحوا ببحر الليل نسيوني ع المينا"، "ما عاد فيّ إلاّ النطرة والضجر/ بَنْطُر بعين للشمس عا برد الحجر"، "شو كانت حلوه الليالي والهوى يبقى ناطرنا"، وبالفصيح أيضا يبدو الهجر والخسران والفقدان "ما مررنا بدار زينب إلا/ فضح الدمع سرنا المكتوم"..

أما من يريد حماسا وطنيا صريحاً، فليستمع لأغاني القدس وأناشيد العودة، وصرخة جبران جبران بصوت فيروز: "في ظلام الليل أناديكم.. هل تسمعون/ الويل لأمة كثرت فيها طائفها وقلّ فيها الدين.. الويل لها/ الويل لأمة تلبس مما لا تنسج وتشرب مما لا تعصر.. الويل لها/ والويل لأمة مقسمة وكلُ ينادي "أنا أمة".. الويل لها".

وبرغم كل شيء تبقى فيروز شجرة ارز شامخة يمكنك أن تصنع بها ما تشاء، تعيش في ظلها أو تصنع مركب هجرتك وتغادر أرضا لن تغادرك

فيروز هي نبع الحنين والانتظار وسيدة الأمل..

ستسألون كما سألت: في أمل؟!..

سأجيب كما أجابت: "إيه.. في أمل/ أوقات بيطلع من ملل/ وأوقات بيرجع من شي حنين"، لكن الأمل يبقى، ما دامت لدينا بقية من إنصاف ومن رغبة في الحرية ومن توق للجمال، ومن حب لفيروز وحب كل فنان وإنسان صادق.

كل سنة وانت عالية يا ماء القلوب.

بترجعي يا فيروز، بترجع الأيام.

[email protected]
2
التعليقات (2)
ظبيه الهاشمي
الجمعة، 23-11-2018 03:43 م
جارة القمر..بلسم الروح..هذيان القلب... ترنيمةالناس الفاهمه... ملاك نزل للارض لطمئنينة البشروجعلهم اهدء عند ازدياد ظغوط الحياة..وعلى هدير بوستتها سارت دروب حياتنا... وقلنا للزمن اسهار بعد اسهار.. دنحرز المشوار...اشكر ربي انني عشت زمنها..وخلص الحب وسكتت الكلمه.وماسقطت ولا نجمه.. اثار الكلام يظل كلام.. وماتخلص غير الاحلام.. وهذا هو الحاصل... شكرا استاذ احييت الموات من القلب بذكرها
بن نامة حاج علي .الجزائر
الأربعاء، 21-11-2018 08:51 م
شكرا لاستاذنا الكبير جمل الجمل. وشكرا لموقع عربي 21 على هذا التنوع في الطرح . فعندما اقرا العدد احس بالمتعة