سياسة دولية

روحاني يحذر الغرب من طوفان "مخدرات ولاجئين وقنابل"

ما الرسالة التي يريد روحاني إيصالها للغرب؟ - جيتي
ما الرسالة التي يريد روحاني إيصالها للغرب؟ - جيتي

حذر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الغرب من أن "طوفانا" من المخدرات واللاجئين والهجمات سيصل إلى الغرب إذا أضعفت العقوبات الأمريكية قدرة إيران على احتواء هذه المشكلات، مع أنه أشار سابقا إلى أن العقوبات الأمريكية ليس لها أثر على الاقتصاد الإيراني.

وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء: "أحذر من يفرضون هذه العقوبات من أنه إذا تأثرت قدرة إيران على مكافحة المخدرات والإرهاب... فلن تكونوا في مأمن من طوفان المخدرات والساعين للجوء والقنابل والإرهاب".

من ناحية أخرى، نقل عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله إن الولايات المتحدة تبيع أسلحة للشرق الأوسط بما يزيد على احتياجات المنطقة مما يحولها إلى "برميل بارود".

 

وأكد أن واشنطن أرسلت إلى المنطقة أسلحة تحت ذرائع مختلفة، مشددا على أن "الأسلحة الأمريكية انتقلت في اليمن إلى يد القاعدة، وفي سوريا إلى تنظيم الدولة، قرأنا ذلك بالصحف الأوروبية، هذا الوضع تهديد متواصل لأمننا".

ويمثل تهريب المخدرات تحديا كبيرا أمام إيران التي تقع على الحدود مع أفغانستان، أكبر منتج للأفيون في العالم، وكذلك مع باكستان التي تعد دولة رئيسية تمر من خلالها المخدرات.

 

اقرأ أيضا: روحاني: العقوبات الأمريكية ليست سوى حرب نفسية وليس لها أثر

وأظهر تقرير للأمم المتحدة عام 2014 أن الفضل يرجع لإيران في ثلثي ضبطيات الأفيون وربع ضبطيات الهيروين والمورفين على مستوى العالم في 2012.

في وقت سابق، اعتبر روحاني أن "عقوبات الخامس من نوفمبر الأمريكية، ليس لها أثر على اقتصاد طهران"، بحسب تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني.

وقال روحاني إن "الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكنها وقف صادرات النفط الإيرانية بالكامل"، معتبرا أن "العقوبات ليست سوى حرب نفسية"، على حد تقديره.

التعليقات (0)