صحافة إسرائيلية

الاحتلال يكشف: هكذا رصدنا مواقع أنفاق حزب الله

الاحتلال قال إنه يستخدم تقنية "الاهتزاز السلبي" لتحديد مواقع الأنفاق- جيتي
الاحتلال قال إنه يستخدم تقنية "الاهتزاز السلبي" لتحديد مواقع الأنفاق- جيتي

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن الطريقة التي يزعم أنه من خلالها يتمكن من الوصول إلى انفاق حزب الله اللبناني على الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة.

وأوضح الجيش، أنه "يستخدم تقنية "الاهتزاز السلبي" لتحديد مواقع أنفاق حزب الله في الأراضي اللبنانية، والتي تمتد عبر الحدود تحت الأرض إلى إسرائيل"، وفق ما أورد موقع "i24" الإسرائيلي.

وأطلق الجيش الإسرائيلي الأسبوع، "عملية متواصلة لتحديد مواقع الأنفاق وتدميرها (تحت اسم درع الشمال)، حيث تم تحديد موقعين لنفقين حتى الآن".

وسبق أن نشر جيش الاحتلال، لقطات من داخل النفق الأول، مع وجود أشخاص يعتقد أنهم من عناصر حزب الله،" كانوا ما زالوا في النفق"، كما طلب الخميس من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، التعامل مع النفق الثاني".

بدروه، أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي إيزنكوت، أن "بحوزة إسرائيل خريطة بأنفاق حزب الله"، في حين أفادت مصادر عسكرية بأن "إسرائيل تعتقد بأن هناك عدة أنفاق أخرى عبر الحدود لم تكشف بعد".

وزعم ضابط في الفيلق الهندسي في الجيش الإسرائيلي، الكولونيل زيف نيمني، لوكالة أنباء "حداشوت" التلفزيونية الإسرائيلية، إن الجيش "كان على علم منذ سنوات بطموحات أنفاق حزب الله، وهو يستخدم تكنولوجيا "الاهتزاز السلبي" في جميع أنحاء منطقة الحدود الشمالية لتحديد موقع كل نفق".

 

اقرأ أيضا: وزير إسرائيلي يؤكد تواصل تدمير أنفاق حزب الله لبضعة أشهر

وأوضح نيمني، أن "هذه التقنية تتيح للجيش القدرة على تحديد مكان الأنفاق المحفورة، ليس فقط في مناطق محددة، ولكن في جميع أنحاء المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان"، وفق زعمه.

وأضاف: "أجهزة الاستشعار الموجودة في الأرض تنقل المعلومات إلى أجهزة الاستشعار الموجودة على السياج الحدودي، وكذلك إلى المستقبلات في مركبات الدورية العسكرية على طول الحدود"، لافتا أن "تحديد موقع أي نفق والتعامل معه، قد يستغرق أسابيع أو أكثر".

التعليقات (0)