ملفات وتقارير

تضامن عربي واسع بين النشطاء مع احتجاجات السودان

السودان تشهد احتجاجات واسعة في مدن مختلفة بسبب التردي الاقتصادي والغلاء- فيسبوك
السودان تشهد احتجاجات واسعة في مدن مختلفة بسبب التردي الاقتصادي والغلاء- فيسبوك

تضامن عربي واسع اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي مع الاحتجاجات التي امتدت إلى قلب العاصمة السودانية الخرطوم، والتي قتل خلالها عدد من المتظاهرين وتم استخدام الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

 

وتشهد السودان احتجاجات واسعة منذ الأربعاء الماضي في مدن مختلفة بسبب التردي الاقتصادي والغلاء، فيما أكد شهود أن أقل مقومات الحياة في المدن السودانية لا تتوفر وإن توفرت فهي بأسعار مرتفعة.

 

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

 

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي شهدت عدة وسوم تفاعلا واسعا مع الاحتجاجات السودانية بين الأحزاب والحركات السياسية العربية وإعلاميين وحقوقيين متسائلين: "هل سيشهد السودان ربيعا عربيًا؟".

 

اقرأ أيضا: مقتل 6 متظاهرين وإصابة العشرات يشعل الاحتجاجات بالخرطوم
 

وسم #مدن_السودان_تنتفض احتل المركز الأول في عدة بلدان عربية أمس الأربعاء واليوم، منها مصر كما دخل قائمة أعلى الوسوم تداولا في بلدان أخرى، كذلك وسم #السودان شارك عليه العديد من الإعلاميين والحقوقيين.

 

الوسمان شهدا مشاركات واسعة من النشطاء السودانيين بالصور ومقاطع الفيديو المتوالية التي رصدت تحركات المتظاهرين في طول البلاد، كذلك رصدت اقتحام قوات الأمن لجامعة الخرطوم واعتدائهم على المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع، كما تداول النشطاء عبر الوسمين صور من تم قتلهم من المتظاهرين ومن تم اعتقالهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)