صحافة دولية

إندبندنت: إدانة لحكومة ماي بسبب تمرين بحري مع السعودية

أشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يشارك حوالي 100 من أفراد البحرية البريطانية في التدريبات المشتركة- جيتي
أشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يشارك حوالي 100 من أفراد البحرية البريطانية في التدريبات المشتركة- جيتي

كشفت صحيفة "إندبندنت" البريطانية السبت، أنه من المقرر أن تبدأ مناورة عسكرية مشتركة بين السعودية وبريطانيا الأسبوع الجاري، رغم الإدانة الواسعة للرياض في الحرب اليمنية التي دامت أربع سنوات.


وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" إن "حزب العمال يدعو الحكومة إلى تعليق العمليات دون تأخير، وسط تورط السعودية المستمر في الحرب اليمنية".


وأشارت إلى أنه من المقرر أن يشارك حوالي 100 من أفراد البحرية البريطانية في التدريبات المشتركة التي تستمر خمسة أيام مع القوات السعودية بدءا من الأحد، مؤكدة أن "هذه التدريبات تؤدي إلى توجيه اتهامات ضد الحكومة، لأنها تتنازل بشكل كامل عن المسؤولية الأخلاقية لبريطانيا".


وهاجمت وزيرة الدفاع في حكومة الظل البريطانية نيا غريفيث السبت، في مقال نشرته صحيفة "إندبندنت" هذه الخطوة، مطالبة بتعليق أي تدريبات مشتركة مع السعودية دون تأخير.


وأضافت غريفيث أنه "بدلا من اتخاذ موقف ضد السعودية، فإن حكومة بريطانيا تخطط لممارسة تدريب عسكري لمدة أسبوعين مع السعودية الشهر المقبل، فضلا عن التدريبات البحرية التي تستغرق خمسة أيام والتي تبدأ الأحد".


واعتبرت أن "المضي قدما في هذه التمارين لا يمثل فقط تنازلا كاملا عن المسؤولية الأخلاقية لبريطانيا، بل يكشف عن وجهة نظر كئيبة وتشاؤمية عن مكان بريطانيا في العالم"، مشددة على أن "التفكير في التمرين المشترك مع البحرية السعودية التي تحاصر الموانئ الرئيسية باليمن، يؤدي إلى تفاقم تجويع ومعاناة الشعب اليمني".

 

اقرأ أيضا: صحيفة فرنسية: مستقبل غامض لابن سلمان بالحكم


ودعت غريفيث إلى "استخدام النفوذ البريطاني الدبلوماسي للدفع باتجاه سلام دائم في اليمن، والتحقيق الفوري في مزاعم جرائم الحرب، بدلا من التساهل مع السعودية ونظامها"، مشيرة إلى أنه "حتى في حالة القتل الوحشي لجمال خاشقجي لم تتغير سياسة المحافظين المتمثلة في استرضاء نظام الرياض".


ولفتت الصحيفة إلى أن التدريبات المرتقبة تأتي بعد أشهر من الضغوط الدولية على السعودية، بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وتزامنا مع إطلاق الأمم المتحدة تحقيقا في القضية "المحزنة".


وذكرت "إندبندنت" أن وزير القوات المسلحة البريطانية مارك لانكستر قال في وقت سابق إن "المملكة المتحدة ستجري مناورات عسكرية مخطط لها مسبقا مع السعودية في الأسابيع المقبلة".


كما قال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية إن "الشراكة طويلة الأمد بين المملكة المتحدة والسعودية، تساعد في جعل كلا البلدين أكثر أمنا"، مضيفا أننا "لدينا مصالح وطنية وحيوية في الحفاظ على هذه العلاقة، بما في ذلك تبادل المعلومات الاستخبارية ومعالجة التهديدات الإقليمية المتطرفة"، على حد قوله.

التعليقات (0)