طب وصحة

اكتشاف بكتيريا في الجهاز الهضمي مرتبطة بحالات اكتئاب

وجد نوع من البكتيريا عند جميع الأشخاص الذين عانوا من الاكتئاب - أ ف ب
وجد نوع من البكتيريا عند جميع الأشخاص الذين عانوا من الاكتئاب - أ ف ب

قد تؤثر بكتيريا في الجهاز الهضمي على الصحة العقلية وقد تكون مرتبطة بالاكتئاب، كما أظهرت دراسة واسعة النطاق الاثنين. وقالت منظمة الصحة العالمية إن 300 مليون شخص تقريباً يعانون من الاكتئاب وهناك روابط معروفة بين صحتَي المريض الجسدية والعقلية.

ويعتقد باحثون بلجيكيون أن مجموعة كبيرة من بكتيريا في الجهاز الهضمي قد تنتج مواد كيميائية تؤثر بشكل كبير على الدماغ، مثل الكائنات الحية الدقيقة المرتبطة سلباً أو إيجاباً بالصحة العقلية.

ودرست التجربة التي أطلق عليها "فليمش غات فلورا بروجكت"، بيانات اكتئاب وعينات براز لأكثر من ألف شخص، وخلصت إلى أن نوعين من البكتيريا وجدت في شكل دائم لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية لمعالجة الاكتئاب.

ويقول الباحثون الذين نشرت دراستهم في مجلة "نايتشر مايكروبيولوجي" إن هذه الدراسة قد تكون مثيرة للجدل، إذ لم يتمكنوا بعد من فهم طريقة ارتباط الجهاز الهضمي بالدماغ.

 

اقرأ أيضا: في "بلدان السعادة".. الشباب يعانون من المشاكل النفسية

وقال الباحث في جامعة لوفان البلجيكية جيرون رايس إن "فكرة التفاعل بين المستقبلات الجرثومية ودماغنا وبالتالي بسلوكنا ومشاعرنا، مثيرة للاهتمام".

وأوضح لوكالة فرانس برس "حتى الآن، معظم الدراسات التي أجريت، كانت على نطاق صغير من الأشخاص مع نتائج متضاربة".

وشدد الباحث على أنه رغم وجود علاقة واضحة بين مستويات أنواع معينة من بكتيريا في الجهاز الهضمي وصحة الشخص العقلية، هذا لا يعني أن الأمرين مرتبطان ببعضهما. ومن المعروف أن جرثومتي "كوبروكوكوس" و"ديالستر" لديهما خصائص مضادة للالتهابات.

وقال رايس "نحن نعلم أيضاً أن الالتهاب العصبي يلعب دوراً مهماً في الاكتئاب. لذا فإن فرضيتنا هي أن الأمرين مرتبطان بطريقة ما".

التعليقات (0)

خبر عاجل