حقوق وحريات

"مستشار دولي": لهذا يتمادى السيسي في إعدام المعارضين

خلال الفترة من عام 2013 إلى نهاية عام 2018 صدر 1320 حكمًا بالإعدام، تم تنفيذ 52 حكما منهم في 13 قضية سياسية متفرقة- جيتي
خلال الفترة من عام 2013 إلى نهاية عام 2018 صدر 1320 حكمًا بالإعدام، تم تنفيذ 52 حكما منهم في 13 قضية سياسية متفرقة- جيتي

أدان مستشار التحكيم الدولي، ومدير مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان (JHR)، محمود جابر، قرار السلطات المصرية بتنفيذ أحكام الإعدام بحق 9 مصريين من رافضي الانقلاب، في قضية ما يعرف بـ"اغتيال النائب العام"، هشام بركات.

وقال جابر في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، إن ما يحدث في مصر من تنفيذ لأحكام إعدام بحق معارضين سياسيين تمت إدانتهم في قضايا ملفقة لم يسبق له مثيل، مؤكدا أنه تم إعدام 52 مواطنا في عهد رئيس النظام الحالي عبد الفتاح السيسي خلال السنوات الخمس الماضية، منهم 15 مواطنًا خلال الشهرين الماضيين فقط.

وكشف مدير مؤسسة عدالة، أنه يوجد حاليا في السجون المصرية 50 مواطنا مصريا محكوم عليهم بأحكام نهائية باتة واجبة النفاذ، مشددا على أن جميع هذه الأحكام تفتقد لضمانات المحاكمات العادلة، وتشكل خطورة وتهديدا للحق في الحياة.

وأشار جابر إلى أنه خلال الفترة من عام 2013 إلى نهاية عام 2018 صدر 1320 حكمًا بالإعدام، تم تنفيذ 52 حكما منها في 13 قضية سياسية متفرقة.

 

اقرأ أيضا: تنفيذ حكم الإعدام بحق 9 معتقلين في مصر

وعن التحركات الحقوقية للضغط على السلطات المصرية لوقف الإعدامات، أكد جابر أن عددا من المنظمات الحقوقية الدولية سيلتقون خلال أيام بالمقررة الأممية المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفا، أغنيس كالامارد، في اجتماع عاجل لأجل وقف تنفيذ أحكام الإعدام في مصر.

وأوضح أنه سيتم عقد عدة مؤتمرات في جنيف خلال الفترة من 24 فبراير/ شباط إلى 6مارس/ آذار للضغط على الحكومة المصرية لوقف الإعدامات، ومطالبة كافة الدول والجهات المعنية للضغط على مصر.


وأضاف: "هناك أيضا تحرك قضائي دولي خلال الفترة القادمة سنعلن عنه في حينه في إطار حملة دولية لوقف تنفيذ الإعدام في مصر".

وحول أسباب تجاهل السيسي كافة المطالبة الحقوقية الدولية ومنظمات المجتمع المدني بوقف أحكام الإعدام، أرجع جابر ذلك إلى قيام دول غربية، مثل فرنسا، بدعم السيسي ومنحه غطاءً للاستمرار في انتهاك حقوق الإنسان خاصة الحق في الحياة".

 

اقرأ أيضا: قبل التنفيذ بساعات.. نداءات عاجلة لمنع إعدام 9 معارضين بمصر

وأضاف خلال حديثه لـ "عربي21": "هذا فضلاً عن الدعم الأمريكي الصهيوني الممنوح له، وذلك من خلال استمرار التعاون الاقتصادي بين مصر وتلك الدول في انتهاك صارخ لما نصت عليه اتفاقية الشراكة الأوروبية التي نصت على ضرورة احترام الديمقراطية وحقوق الإنسان كشرط لاستمرار التعاون الاقتصادي، متسائلا: "أين هم من هذا الامر؟".


وقبيل ساعات من تنفيذ حكم الإعدام بحق المصريين التسعة، علق مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، على مواصلة سلطات الانقلاب في مصر ما وصفه بالإبادة بحق معتقلين سياسيين في مصر.

وقال أقطاي في تغريدتين عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن الإبادة في مصر يطلق عليها "الإعدام"، لافتا إلى أنه تم إعدام 6 أشخاص من السياسين المصريين الأسبوع الماضي، واليوم الأربعاء سيُعدم 9 أشخاص آخرين".

 

اقرأ أيضا: اعتصام أمام قنصلية مصر بإسطنبول رفضا لإعدام معارضين

واستنكر مستشار أردوغان الصمت الأوروبي تجاه تلك الانتهاكات التي يرتكبها رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي قائلا: "العالم يستمر بسكوته على هذه المجازر، فرنسا فرحة بـ 30 اتفاقية عقدتها مع السيسي، وأوروبا لا لسان ولا عين لها".

وأضاف: "يوجد في سجون السيسي عشرات الآلاف من جمال خاشقجي، إنه يقتلهم دون مراعاة حقوقهم ودون تطبيق العدالة"، مستطردا: "الذين لم يستطيع قتلهم في ميدان رابعة، اليوم يقتلهم ويطبق عليهم حكم الاعدام في سجونه".

وكان نشطاء مصريون، نظموا في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، اعتصاما أمام القنصلية المصرية بمدينة إسطنبول التركية،للمطالبة بوقف إعدام المعتقلين التسعة.

ودعا المحتجون المنظمات الدولية إلى الضغط على سلطات الانقلاب العسكري في مصر لإيقاف تنفيذ حكم الإعدام بحق المعتقلين، مؤكدين أنه تمت إدانتهم في قضايا ملفقة استنادا إلى اعترافات انتزعت تحت التعذيب.

 

التعليقات (4)
عماد
الجمعة، 22-02-2019 09:03 م
نظام إرهابي مساند من طرف بلدان تتاجر بحقوق الإنسان في المقابل بعض الحركات الإسلامية ما زالت تشجع على المشاركة في اللعبة الخبيثة فرنسا لا تحترم حقوق الإنسان بالوثيقة و الحجة بل تداريه
مراقب من بعيد
الأربعاء، 20-02-2019 05:45 م
على الشعب المصري ان يتحرك وبسرعة لان هدا المجرم الدموي مصر على قتل شرفاء تلك الارض الطاهرة واذلال اهلها
محمد يعقوب
الأربعاء، 20-02-2019 03:46 م
ألذين يحاولون تبرئة محمد بن سلمان من إرتكابه جريمة العصر ألتى إرتكبها بحق الصحافى السعودى جمال خاشقجى، هم أنفسهم ألذين يحاولون التستر على الجرائم ألتى يرتكبها هذا الطاغية ألسيسى الذى يحكم مصر بالحديد والنار. وعملا بسياسة التعاون القائمة بين بن سلمان والسيسى، ألتعاون الفاجر ضد ألإنسانية، فإن بن سلمان أرسل فريق القتل ألذين مثلوا بجثة الخاشقجى إلى مصر لمساعدة السيسى في التخلص من كل أعداءه. لكل ظالم نهاية مهما بلغ شأنه.
عثمان وهبة
الأربعاء، 20-02-2019 02:57 م
السيسي يقتل المصريين تحت سمع وبصر من يتشدقون بالحرية وحقوق الانسان من أمريكا وأوروبا فهم منافقين كذابين يساندون السيسي لانهم مندوبا عنهم في حكم مصر