سياسة عربية

صحيفة حكومية تدعو لاختيار "شخصية توافقية" لرئاسة الجزائر

شددت الصحيفة على "ضرورة إيجاد حل لمسألة رئاسة مجلس الأمة في أقرب وقت"- موقع مجلس النواب
شددت الصحيفة على "ضرورة إيجاد حل لمسألة رئاسة مجلس الأمة في أقرب وقت"- موقع مجلس النواب

دعت صحيفة حكومية جزائرية الأحد، إلى تغيير رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح الذي سيتولى دستوريا خلافة الرئيس المستقيل عبدالعزيز بوتفليقة، لمرحلة انتقالية تمتد ثلاثة أشهر.


وقالت صحيفة "المجاهد" الحكومية في افتتاحيتها إن "الحل يجب أن يكون دستوريا ولكن المشكلة المطروحة حاليا أن رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، الذي سيخلف آليا الرئيس المستقيل، يرفضه الشارع"، مؤكدة أن هذه القضية لم يحدد الدستور طريقة معالجتها".


وطالبت الصحيفة بتغيير بن صالح "بشخصية توافقية" استجابة لمطالب الشارع، مشيرة إلى أن "الأمر ليس مستحيلا، فيمكن إيجاد شخصية توافقية لها مواصفات رجل دولة من قيادة مرحلة انتقالية قصيرة، لأن المهم هو تجاوز الخلافات وعدم الدوران في مكان واحد"، بحسب وصفها.

 

اقرأ أيضا: MEE: ما هي الخطوة المقبلة في احتجاجات الجزائر؟


وتأتي دعوة الصحيفة الحكومية قبل يومين من اجتماع للبرلمان بغرفتيه الثلاثاء المقبل، لترسيم شغور منصب رئيس الجمهورية وتسلم رئيس مجلس الأمة مهام رئيس الدولة لمرحلة انتقالية.


وشددت الصحيفة على "ضرورة إيجاد حل لمسألة رئاسة مجلس الأمة في أقرب وقت، من منطلق أن هذا الوجه السياسي لن يقبله الحراك الشعبي".


وتنص المادة 102 من الدستور الجزائري على أنه يتولى رئيس مجلس الأمة، مهام رئيس الدولة لمدة أقصاها 90 يوما، تنظم خلالها انتخابات رئاسية، ولا يحق لرئيس الدولة المعين بهذه الطريقة أن يترشح لرئاسة الجمهورية.


والجمعة الماضية وهي السابعة رفع المتظاهرون مطلب رحيل "الباءات الثلاث"، في إشارة للحروف الأولى لألقاب رئيس الوزراء نور الدين بدوي، ورئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، ورئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز.

التعليقات (1)
يحيى بومرداس
الأحد، 07-04-2019 06:46 م
هذ أول الاسفاف و الدجل. بوتفليقة ذاته كان اختياره بعد العشرية السوداء باعتباره "شخصية توافقية"، بينما يدار من الخلف بواسطة العسكر