سياسة عربية

تنديد أردني وقطري باقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى

اقتحام الأقصى - جيتي
اقتحام الأقصى - جيتي

نددت قطر والأردن، الأحد، باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى واعتدائها على المصلين والمعتكفين في المسجد القبلي.

 

ودعت قطر المجتمع الدولي للقيام بمسؤولياته الأخلاقية والقانونية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المسجد الأقصى والمقدسات الدينية في فلسطين.


وشددت الخارجية القطرية، في بيان، الأحد، على "ضرورة أن يوفر المجتمع الدولي الحماية اللازمة للمصلين المسلمين لممارسة حقهم الطبيعي في العبادة بالمسجد الأقصى".


وأعربت عن إدانتها بأشد العبارات لاقتحام مئات المستوطنين الإسرائيليين باحات المسجد الأقصى المبارك فجر الأحد، وإصابة عدد من المصلين والمعتكفين بجروح متفاوتة جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم.


واعتبر البيان، أن "الاعتداءات الإسرائيلية تعديا على الحق في العبادة وممارسة الشعائر الدينية وتمثل استفزازا صريحا لمشاعر المسلمين في العالم أجمع".


وحذر من تداعيات تلك الإجراءات غير المشروعة على المنطقة والعالم بأسره.

 

الأردن تحذر

 

من جهتها، طالبت وزارة الخارجية الأردنية، إسرائيل بـ"الوقف الفوري لاستفزازاتها في المسجد الأقصى" وأدانت "بأشد العبارات استمرار الانتهاكات الإسرائيلية السافرة ضد المسجد الأقصى".

 

اقرأ أيضا: تنديد فلسطيني بالهجمة الإسرائيلية على الأقصى

كما أنها حذرت، في بيان، من "التبعات الخطرة للممارسات الإسرائيلية الاستفزازية التصعيدية المدانة والمرفوضة، والتي ستجر المنطقة إلى دوامة جديدة من العنف ستهدد أمن المنطقة برمتها".


بدوره قال وزير الأوقاف الأردني، عبد الناصر أبو البصل إن الاحتلال الإسرائيلي إلى زوال وتحرير المسجد الأقصى من ظلمهم غاية كل مسلم"، واعتبر "التصرفات المستفزة التي قامت بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي عملا مرفوضا ومدانا وفق الأعراف والمبادئ والقوانين في العالم كافة".


وأكد الوزير الأردني أن على "الاحتلال أن لا يتدخل بالمسجد الأقصى المبارك الذي هو ملك للمسلمين وحدهم لا يشاركهم فيه أحد وأنه غير قابل للمشاركة ولا التقسيم".


من جانبه، اعتبر حزب جبهة العمل الإسلامي الأردني (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين)، أن اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى "يأتي ضمن مساعي الاحتلال لفرض التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، وفقا لسياسة فرض الأمر الواقع، وتنفيذا لبنود صفقة القرن وتهويد مدينة القدس".


ودعا الحزب، في بيان له حكومة بلاده إلى "موقف حازم وعاجل وعدم الاكتفاء ببيانات الشجب والإدانة، والبدء بإجراءات فاعلة والتحرك سياسيا ودبلوماسيا لوقف الانتهاكات الصهيونية في المسجد الأقصى". 


وأشار الحزب إلى أن "استمرار بعض الأنظمة العربية في الهرولة تجاه التطبيع مع الاحتلال والترويج لمشاريع تصفية القضية الفلسطينية وفي مقدمتها صفقة القرن (..) يشكل ضوءاً أخضر للاحتلال للاستمرار في عدوانه واعتداءاته على الأرض والمقدسات".

 

اقرأ أيضا: بذكرى احتلال القدس.. اقتحام الأقصى واعتداء على المعتكفين (شاهد)

كما أنه حذر من أن المساس بالقدس والمسجد الأقصى، سيكون فتيلا لتفجير المنطقة، وتهديدا للسلم العالمي والأمن العربي والإسلامي".


وكانت قوات الاحتلال اقتحمت صباح الأحد، الأقصى لتأمين الحماية لمئات المستوطنين الذين اقتحموا المسجد لإحياء ما يعرف بذكرى احتلال الشطر الشرقي من القدس المحتلة.


ولجأت قوات الاحتلال إلى الاعتداء على المعتكفين والمصلين الذين حاولوا التصدي للمستوطنين واقتحمت المسجد القبلي، قبل أن تقوم باعتقال عدد منهم وتقتادهم إلى مراكزها.

التعليقات (1)
قاسم -اربد
الأحد، 02-06-2019 07:13 م
اين ال سعود والإمارات الذين يدعون أنهم حماة لاراضي المسلمين والدفاع عنها بارك الله في الاردن وقطر وحمى الله تركيا أموالكم سوف تصبح جحيم عليكم .

خبر عاجل