سياسة عربية

الجيش اليمني يستعيد زنجبار والانفصاليون يفرون لعدن (شاهد)

أهالي زنجبار احتفلوا بدخول قوات الشرعية - أرشيفية
أهالي زنجبار احتفلوا بدخول قوات الشرعية - أرشيفية

استعاد الجيش اليمني، صباح الأربعاء، السيطرة على مدينة زنجبار، مركز محافظة أبين، فيما أفادت مصادر محلية بأن الانفصاليين انسحبوا إلى عدن.

وخاضت قوات الحكومة الشرعية معارك مع قوات المجلس الانتقالي والحزام الأمني المدعومين إماراتيا، على أطراف زنجبار، تمكنت على إثرها من دخول المدينة وتأمينها.

 

اقرأ أيضا: مسؤول عسكري لـ"عربي21": الجيش اليمني يستعد لدخول زنجبار

وأكدت المصادر خروج قوات "الانتقالي"، وشوهدت عرباتها متجهة إلى مدينة عدن، التي تبعد قرابة 50 كم عن زنجبار.

ونشر ناشطون من زنجبار على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر عربات تتبع المجلس الانتقالي، أجبرتها القوات الحكومية على الفرار، كما تضمن المقطع احتفاء سكان محليين ورفعهم العلم اليمني وهم يستقبلون قوات الجيش.

 

 

 

 

 

وفي وقت لاحق، أعلن وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني سيطرة القوات الحكومية على كامل محافظة أبين، ودحر قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" منها.

وقال في تغريدات عبر تويتر، إن "أفراد الجيش الوطني والأجهزة الأمنية استعادوا مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين، وأكملوا سيطرتهم على جميع مديريات المحافظة".

 

وأضاف أن "‏الحكومة ماضية في تنفيذ توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي، في تثبيت الأمن والاستقرار في كافة المحافظات المحررة، وحشد كافة الطاقات والجهود الوطنية لحسم المعركة الرئيسية والمصيرية التي يخوضها اليمنيون مع المليشيا الحوثية المدعومة من إيران".

وتابع: "نوجه دعوة صادقة للالتفاف الوطني خلف القيادة السياسية والتوجه نحو المعركة الحقيقية والخطر الكبير الذي يتربص بالجميع والمتمثل بالمليشيا الحوثية".

ومحافظة أبين، هي ثاني محافظة بعد شبوة يستعيدها الجيش اليمني من قوات المجلس الانتقالي، كما أنها مسقط رأس الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.


وفي 20 آب/ أغسطس الجاري سيطرت قوات المجلس الانتقالي على محافظة أبين، بعد أسبوع من إحكام سيطرتها على العاصمة المؤقتة عدن، في ما اعتبرته الحكومة اليمنية انقلابا على الشرعية، وحملت الإمارات المسؤولية عن التمرد.

التعليقات (0)