سياسة عربية

القماطي يدعو الإمارات إلى التوقف عن التدخل في ليبيا

مسؤول ليبي يتهم الإمارات بالعمل على عرقلة مسار التسوية السياسية في بلاده  (وام)
مسؤول ليبي يتهم الإمارات بالعمل على عرقلة مسار التسوية السياسية في بلاده (وام)

دعا جمعة القماطي المبعوث الشخصي لرئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا فايز السراج دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الكف عن التدخل في الشأن الليبي، وعدم التحريض على السلم الأهلي والانتقال الديمقراطي الذي يريد أن ينجزه الليبيون.

واتهم القماطي في حديث مع "عربي21" الحكومة الإماراتية بالتحريض على الانتقال الديمقراطي في ليبيا، ودعم خيار حفتر العسكري.

وقال: "نحن نشعر بكثير من الألم لأن دولة الإمارات تتدخل سلبا لصالح دعم عدم الاستقرار السياسي والأمني في ليبيا، وأنها تسعى لفرض نمط حكم ليس على ليبيا وحدها وإنما على دول المنطقة العربية التي تعيش مراحل انتقال ديمقراطي".

وذكر القماطي، أن "الليبيين ارتضوا الحل السياسي، وشاركوا جميعا في مفاوضات الصخيرات بالمغرب، التي رعتها الأمم المتحدة، وأنهم وصلوا إلى قاسم مشترك للذهاب إلى الانتخابات والتأسيس لدولة مدنية دولة المؤسسات وسيادة القانون بمساعدة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، لكن الإمارات تدخلت عبر بعض وكلائها، فأزهقت الأرواح وعطلت الحل السياسي وأجهضت مسار التسوية الأممي".

وأضاف: "نحن ليبيون ونعرف حدودنا، ولا نقبل لأنفسنا بأن نتدخل في شأن أي دولة أخرى، وكل ما نطلبه من دولة الإمارات الشقيقة، أن تحتفظ بأموالها لصالح شعبها، وأن لا توظفها لصالح مرتزقة وشركات أمنية وأسلحة متطورة وطائرات مسيرة مهمتها إجهاض مشروع الدولة المدنية في ليبيا"، على حد تعبيره.

ومنذ نيسان (أبريل) الماضي يقود اللواء الليبي المتقاعد هجوما عسكريا على العاصمة الليبية طرابلس، التي تديرها حكومة الوفاق المعترف بها دوليا بهدف السيطرة عليها، وهو ما فشل فيه حتى الآن، على الرغم من الخسائر البشرية المادية الكبيرة التي أوقعها. 

 

إقرأ أيضا: مصادر لـ"عربي21": ضباط إماراتيون قدموا ليبيا لمساعدة حفتر

التعليقات (0)

خبر عاجل