سياسة عربية

"البصرة" تلجأ للقضاء العراقي لإعلانها إقليما مستقلا

تفتقر المحافظة النفطية للخدمات الأساسية - جيتي
تفتقر المحافظة النفطية للخدمات الأساسية - جيتي

قال عضو مجلس محافظة البصرة العراقية، كريم شواك، إن المحافظة ستلجأ للقضاء بشأن إعلانها إقليما مستقلا، بعد تجاهل السلطات في العاصمة طلباتهم.

وفي تصريحات لموقع "روداوو" العراقي، قال شواك إن الحكومة المركزية في بغداد لا تدير البلاد بالشكل المطلوب، وإن مجلس الوزراء لم يرد على أي من كتب المحافظة الرسمية التي تطالب بإعلانها إقليما مستقلا.

في سياق متصل، أعلنت شركة نفط البصرة العراقية الحكومية، الشهر الجاري، عزمها توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "بوس كالس" الهولندية، لبناء جزيرة صناعية لتصدير النفط الخام بالمنطقة البحرية شمال الخليج، منتصف أيلول/ سبتمبر الجاري.

 

اقرأ أيضا: صاروخ يستهدف مؤسسات نفطية أجنبية بالبصرة العراقية

وقال إحسان عبد الجبار مدير عام الشركة، لصحيفة "الصباح": "الاتفاقية ستضع خارطة مشتركة شاملة، لبناء الجزيرة الصناعية لتصدير النفط الخام، وتعد إحدى كبريات الجزر الصناعية بالعالم".

وذكر أن وزارة النفط، "ستوقع عقد الدراسة الاستشارية، ما يمهد للبلاد الدخول في مشاريع الصناعات النفطية البحرية مستقبلا، وتعظيم الموارد المالية بالموازنات العامة للدولة".

وفي أبريل/ نيسان الماضي، صوت مجلس المحافظة النفطية، لصالح تحويلها إلى إقليم مستقل عن الحكومة المركزية، على غرار إقليم كردستان العراق.

التعليقات (0)

خبر عاجل