ملفات وتقارير

دراسة جديدة.. العالم ينتصر للعلم ويتنكر لـ"السياسة" (طالع)

لماذا جاء السياسيون في ذيل القائمة؟ - أرشيفية CC0
لماذا جاء السياسيون في ذيل القائمة؟ - أرشيفية CC0


كشف استطلاع جديد للرأي أجرته مؤسسة "إبسوس" أن "العلماء" يعتبرون أكثر المهن جدارة بالثقة حول العالم، يليهم الأطباء بنسبة مقاربة.


وتقول الأرقام إن ستة من كل عشرة في المعدل العالمي قالوا إن "العلماء" هم الأجدر بالثقة، بينما قال واحد فقط من كل 10 إن "العلماء" غير جديرين بالثقة.


وجاء الأطباء تاليا بنسبة 56% عالميا بأنهم جديرون بالثقة، تلاهم المعلمون 52%، وكان السياسيون هم أقل المجموعات ثقة على مستوى العالم.


وأظهرت الدراسة الاستقصائية التي شارك فيها بالغون بين 16 و64 عاما في 22 بلدا أن البلدان اختلفت على المهن الأكثر جدارة، لكنها اتفقت على المهن غير الجديرة بالثقة.


وقال الثلثان حول العالم 67% إن السياسيين عموما غير جديرين بالثقة، فيما قال ستة من كل عشرة 57% إن وزراء حكومة بلاده غير جديرين بالثقة.


وتصدر العلماء قائمة الأجدر ثقة في كل من الأرجنتين، وألمانيا، وهنغاريا، وإيطاليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، والسعودية، والمكسيك، وبولندا، وروسيا، والسويد، وتركيا.


فيما تصدر الأطباء في أستراليا، وبلجيكا، وكندا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وجنوب أفريقيا، وإسبانيا، والسويد، بنسب قريبة من العلماء.


وعلى صعيد المعلمين، فقد تصدروا نتائج الجدارة بالثقة في كل من البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية.
أما في الهند على سبيل المثال، فقد تصدر أفراد القوات المسلحة، وفي الصين تصدر رجال الأمن (الشرطة).


وعلى ذكر القوات المسلحة وأفراد الجيش، فقد جاؤوا في المرتبة الرابعة بين المهن الأجدر بالثقة بالمعدل العالمي بنسبة 43% من مجمل المشاركين في الاستطلاع.


وبخصوص رجال الأمن من الشرطة، فقد كانوا في المرتبة الخامسة عالميا، بنسبة 38%، وفي المرتبة الأولى في الصين 80% والأقل في المكسيك بنسبة 11%.

 





التعليقات (0)

خبر عاجل