سياسة عربية

رويترز: السعودية تدرس وقفا لإطلاق النار في اليمن

سبق أن وصف ابن سلمان مبادرة الحوثيين بـ"الإيجابية".
سبق أن وصف ابن سلمان مبادرة الحوثيين بـ"الإيجابية".

أفادت وكالة "رويترز"، الجمعة، نقلا عن مصادر مطلعة، أن السعودية تدرس اقتراحا للحوثيين لوقف إطلاق النار.

وعرض الحوثيون قبل أسبوعين التوقف عن شن هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية إذا فعل التحالف بقيادة الرياض والمدعوم من الغرب الشيء ذاته، خطوة نحو ما وصفه زعيم الحوثيين "بالمصالحة الوطنية الشاملة".

ولم تقبل السعودية عرض الحوثيين أو ترفضه. لكن الرياض رحبت هذا الأسبوع بالخطوة، وقالت ثلاثة مصادر دبلوماسية ومصدران مطلعان آخران لرويترز إن المملكة تدرس بجدية شكلا من أشكال وقف إطلاق النار في محاولة لوقف تصعيد الصراع.

 

اقرأ أيضا: ابن سلمان عن مبادرة الحوثي: "خطوة إيجابية"

وقال مصدران إن الضربات الجوية السعودية على مناطق الحوثيين تراجعت بشكل كبير، وإن هناك ما يدعو للتفاؤل بشأن التوصل لحل قريبا.

وقال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الخميس، على "تويتر"، إن المملكة تنظر إلى هدنة الحوثيين بإيجابية، مكررا تعليقات سابقة هذا الأسبوع لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال ابن سلمان في مقابلة مع محطة "سي.بي.أس"، التلفزيونية، إن اقتراح الحوثيين يمثل خطوة إيجابية نحو حوار سياسي أكثر جدية مضيفا أن السعودية منفتحة على كل المبادرات من أجل حل سياسي في اليمن. وأضاف أن المملكة تأمل أن يحدث ذلك اليوم بدلا من الغد.

 

اقرأ أيضا: الحوثيون يرحبون بتصريحات ابن سلمان عن "المبادرة"

وقال مسؤول إقليمي مطلع إن السعوديين يدرسون عرض الحوثيين الذي يستخدمه دبلوماسيون غربيون لإقناع الرياض بتغيير المسار.

وأردف المصدر قائلا "يبدو أنهم منفتحون عليه".

 

اتصال مع المشاط

وقال مصدر عسكري كبير في اليمن مقرب من الحوثيين إن السعودية "فتحت اتصالا" مع مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين عبر طرف ثالث لكن لم يتم التوصل لاتفاق.

وأضاف المصدر أن هذا العرض تضمن وقفا جزئيا لإطلاق النار في مناطق محددة. وقال مصدران دبلوماسيان والمصدر المطلع أيضا إن وقف إطلاق النار الجزئي مطروح على الطاولة.

لكن مسؤولين من الحوثيين قالوا إن الاتفاق الجزئي غير مقبول. وقال وزير الإعلام في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا، إن المطلوب هو الوقف الكامل للغارات الجوية في جميع أنحاء اليمن ووضع حد لحصار الشعب اليمني.

وقال دبلوماسي أوروبي: "يريد الأمير محمد بن سلمان الخروج من اليمن، لذا علينا أن نجد سبيلا له للخروج مع حفظ ماء الوجه".

وقال دبلوماسي آخر إن موافقة السعودية على وقف الغارات الجوية سيعني فعليا نهاية الحرب لأن السعودية لا تملك قدرات كبيرة على الأرض.

وقال المسؤول الإقليمي المطلع: "السعوديون منفتحون للغاية على (العرض الحوثي) إذ أنهم مستعدون لاستغلاله لدعم حجتهم بأن إيران هي المشكلة وليس الحوثيين".

التعليقات (2)
mousa atawneh
السبت، 05-10-2019 07:36 ص
الردع هو وحده الذي جلب التعقل السعودي . الردع هو وحده من جعل الامارات تسحب جيوشها وتتخلى عن ابن سلمان وتتركه وحده في المستنقع . نعم هو الردع . الغرور السعودي اصيب في مقتل . فتواً نزل عن الشجرة . والضرب القاضية من عدة ضربات متتالية هي غزوة ارامكو إن جاز التعبير . فذهب نصف الانتاج من البترول واهتز موقع ولي العهد والاسرة تفكر في البديل الآن . سلمان وزع المناصب على المراهقين كي يحكموا . فكانت النتائج كارثية على مستوى الاقليم والعالم والداخل السعودي . كان ولازال هناك من هم أقدرمن أولاد سلمان في المملكة . ولكنها نزعة الانانية على حساب البلاد وأهلها فكأن القوم نزلوا مع الملائكة من السماء ليحكموا . لعنة الصحفي القتيل جمال خاشقجي سوف تطاردهم جميعا وعلى رأسهم الآمر بالقتل ابن سلمان كما أشارت الامم المتحدة ومديرة المخابرات الأمريكية . بأنه هو الأمر في هذا الشأن . الان هو يكذب ويقول لا يعلم ولكن الجريمة وقعت في عهدي وأنا مسؤول عنها . كلام لايسمن ولا يغني من جوع . الان يريدو السلام بعد ضربوا على الرأس مباشرة وتهدد الملك والاقتصاد والبلد بضربات نوعية مدمرة . رد الحوثيون الصاع صاعين . الان استسلم ابن سلمان ولا مفر ولانجاة ..
امازيغي
الجمعة، 04-10-2019 08:10 م
سيوقفون الحرب على اليمن رغم انوفهم بعد تلقي الصفعات من لدن مقاتلي اليمن واخرها الضربة التي اوجعت بني كلبون والمتمثلة في ارامكو نصر الله اهل اليمن على الطغاة والمستبدين من ال سلول احفاد مردخاي ونحن نحب اليمن لان النبي محمد صلوات ربي وسلامه عليه اثنى وبارك على اليمن والشام ولم يبارك في نجد لانها قرن الشيطان كما اخبرنا الحبيب المصطفى الذي لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى