صحافة إسرائيلية

يديعوت: الإحباط دفع السلطة لحذف عملية السلام من المناهج

الاتفاقيات المؤقتة الموقعة اختفت تماما من الكتب الفلسطينية الجديدة- جيتي
الاتفاقيات المؤقتة الموقعة اختفت تماما من الكتب الفلسطينية الجديدة- جيتي

سلطت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، الضوء على قيام السلطة الفلسطينية، بحذف كل ما يتعلق بعملية السلام مع "إسرائيل" من مناهج التدريس، على خلفية الجمود السياسي وعدم التزام الأخيرة بتطبيق الاتفاقيات الموقعة.

وأضافت الصحيفة "على مدار السنوات الثلاث الماضية، أصلحت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية جميع الكتب المدرسية من الصف الأول حتى التوجيهي وأزالت جميع المحتويات المتعلقة بعملية السلام مع إسرائيل باستثناء جزء صغير من اتفاقية أوسلو على عكس ما كان مفصلا في الكتب المدرسية القديمة".

ووفقا للصحيفة العبرية فإن الاتفاقيات المؤقتة الموقعة على مر السنين بين الطرفين، قد اختفت تماما من الكتب الجديدة. مثل اتفاق القاهرة، ومؤتمر كامب ديفيد بين إيهود باراك وعرفات، واتفاق الخليل، وخريطة طريق إدارة بوش، ومحادثات أنابوليس وغيرها. كذلك تمت إزالة محتوى الاجتماعات بين القادة الإسرائيليين والفلسطينيين في عملية السلام.

وذكرت الصحيفة أنه "سبق للكتب المدرسية الفلسطينية القديمة، أن نشرت النص الكامل للرسالة التي كتبها في عام 1993 رئيس الوزراء الإسرائيلي، إسحاق رابين إلى ياسر عرفات، تم فيها عرض مبادئ السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل".

 

اقرأ أيضا: جنرال إسرائيلي: عباس ليس شريكا في السلام حتى الآن
 

ونوهت أن الكتب الصادرة حديثا فرضت رقابة على القسم الذي اعتبر فيه عرفات توقيع إعلان المبادئ بداية عصر التعايش السلمي مع العنف وأي عمل يمكن أن يعرض السلام للخطر.

كما أوضحت الصحيفة أن الكتب الجديدة أتت على ذكر "إسرائيل" مرات قليلة، وتم كتابتها بين قوسين (إسرائيل). وفي الكتب الجديدة، على عكس سابقاتها، لم يتم ذكر الوجود اليهودي التاريخي في أرض إسرائيل والقدس. حيث اختفى ذكر الحي اليهودي، بينما تم ذكر الأحياء الأخرى "المسلمة والمسيحية والأرمينية".

ورأت الصحيفة أن حذف مواد الاتفاقيات من الكتب المدرسية، والذي كان يمثل الموقف الإيجابي تجاه التعايش وإمكانية السلام مع "إسرائيل" خطوة أخرى مقلقة في الانفصال التام الذي يعيشه الجيل الفلسطيني الجديد فيما يتعلق بإسرائيل.

التعليقات (0)