سياسة عربية

غزة.. تفاقم معاناة أصحاب البيوت المدمرة بعدوان 2014 (شاهد)

أصحاب البيوت المدمرة طالبوا وكالة الغوث بصرف التعويضات- جيتي
أصحاب البيوت المدمرة طالبوا وكالة الغوث بصرف التعويضات- جيتي

مع قرب دخول فصل الشتاء، تتفاقم مجددا معاناة آلاف الأسر الفلسطينية التي تعرضت منازلها للدمار جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014، والتي خلفت دمارا كبيرا في كافة مناحي الحياة.


الحاجة "أم إياد" البالغة من العمر 53 عاما، وتقيم مع عائلتها بخزاعة قرب السياج الأمني الفاصل شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، تحدثت لـ"عربي21" عن معاناتها وعائلتها المستمرة منذ حرب 2014، حين شردت من منزلها بسبب العدوان وعادت إليه وهو مهدم بفعل صواريخ الاحتلال.


ونوهت إلى أنها منذ نحو 6 سنوات وهي تنتظر من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" صرف مستحقاتهم، كي تتمكن من إعادة إعمار منزلها، موضحة أن بعض أحفادها سقطوا من الطابق الثاني الذي ما زال بلا جدران.


ورغم المعاناة الكبيرة التي تعاني منها الحاجة "أم أياد" وعائلتها إلا أنها تذكرت ما قامت به طائرات الاحتلال الحربية قبل نحو أسبوعين، من دفن عائلة السواركة في باطن الأرض بفعل 4 صواريخ "إف-16"، والتي أدت إلى استشهاد 9 من أفرادها بينهم 4 أطفال، متسائلة: "ما ذنب هؤلاء الأطفال والنساء كي تقتلهم إسرائيل وهم في بيوتهم؟".


أما الحاجة "أم نهاد" التي تقيم أيضا في خزاعة، أكدت أنها لا تستطيع العيش في منزلها المتضرر بسبب القصف الإسرائيلي، خاصة في ظل هذه الأجواء الباردة، مطالبة الجهات المختصة بالعمل على ترميم منزلها المهدم جزئيا، وقالت: "نحن لا نطالب بمال، بل نطالب بترميم المنزل".


بدروه، أوضح رئيس لجنة "متضرري عدوان 2014" على قطاع غزة، صلاح محمد سليمان، أن هناك نحو 52 ألف أسرة متضررة جزئيا، جراء العدوان الإسرائيلي، لم يصرف لها من وكالة الغوث التعويضات المالية المتفق عليها عبر عقود موقعة معها.

 

اقرأ أيضا: "تيم".. مات ببطن أمه جراء عدوان الاحتلال بغزة (شاهد)

واستنكر في حديثه لكاميرا "عربي21"، من أمام مقر الوكالة بغزة خلال مشاركته في وقفة احتجاجية، "تسويف ومماطلة" وكالة الغوث في هذا الملف، مؤكدا أن الفعاليات الاحتجاجية الشعبية ستستمر حتى إنهاء معاناة هذه الأسر، وتساءل: "أين تذهب الأموال التي تصل إلى الوكالة من الدول المانحة؟".


وعن إجمالي البيوت المتضررة المتبقية في منطقة خزاعة، أوضح عضو اللجنة نهاد النجار، أنه "تبقى نحو 1000 منزل متضرر بحاجة إلى ترميم، جراء عدوان 2014"، مؤكدا أن أصحاب هذه المنازل لم يحصل أي منهم على أي تعويض لإصلاح منازلهم.


وذكر لكاميرا "عربي21"، أنه تمت مناشدة "الأونروا"، لكن اللجنة "لم تحصل حتى هذه اللحظة على أي رد، ونحن في انتظار صرف التعويضات كي تتمكن الأسر من إعادة بناء منازلها، لتتمكن من العيش بكرامة".
ونظم أصحاب البيوت المهدمة في قطاع غزة جراء عدوان 2014 صباح اليوم، وقفة احتجاجية أمام مقر وكالة الغوث بغزة، مطالبين بسرعة العمل على إعادة ترميم منازلهم المهدمة.

 

التعليقات (0)