رياضة دولية

نادال يقود منتخب بلاده للتتويج بـ"كأس ديفيس" (شاهد)

إسبانيا سبق أن توجت باللقب في 5 مناسبات سابقة باستثناء لقب هذا العام- فيسبوك
إسبانيا سبق أن توجت باللقب في 5 مناسبات سابقة باستثناء لقب هذا العام- فيسبوك

قاد الإسباني رافاييل نادال بلاده لتحقيق لقب كأس ديفيس للمرة السادسة في تاريخها على حساب كندا 2-0 اليوم الأحد في مدريد.

وحسمت إسبانيا لقبها الأول في البطولة منذ 2011 قبل الوصول إلى مباراة الزوجي، وذلك بفوزها بمباراتي الفردي بتغلب روبرتو باوتسيتا-أغوت على فيليكس أوجيه-آلياسيم 7-6 و6-3، ثم نادال على دينيس شابوفالوف 6-3 و7-6.

وكان روبيرتو باوتيستا أغوت قد منح التقدم في وقت سابق لإسبانيا 1-0 عقب فوزه في مواجهة الفردي الأولى على نظيره فيليكس أوجر ألياسيم بمجموعتين دون رد تفاصيلها 7-6 (7-3) و6-3.
وأنهى رافاييل نادال، المصنف (أول) عالميا، موسمه بأفضل طريقة من خلال قيادة منتخب إسبانيا إلى لقب النسخة الأولى من الحلة الجديدة لكأس ديفيس.

واستفاد نادال والمنتخب الإسباني على أكمل وجه من المؤازرة الجماهيرية، بما أن النسخة الأولى من البطولة بحلتها الجديدة أقيمت في مدريد، من أجل قيادة أصحاب الأرض للقبهم السادس من أصل 10 أدوار نهائية.

 

 

يذكر أن إسبانيا سبق أن توجت باللقب في 5 مناسبات سابقة باستثناء لقب هذا العام، وكانت سنوات 2000 و2004 و2008 و2009 و2011، وبلغت النهائي في 4 مناسبات أخرى أعوام 1965 و1967 و2003 و2012، في حين كانت كندا تخوض النهائي الأول لها على الإطلاق، في البطولة التي أقيمت بدءا من هذا العام على مدى أسبوع واحد، عوضا عن توزيع المباريات على أربعة أسابيع، بمشاركة 18 منتخبا وزعت على ست مجموعات.

وتأهل متصدر كل مجموعة، إضافة إلى أفضل منتخبين حلّا في المركز الثاني، إلى الدور ربع النهائي، ليصار بعد ذلك إلى اللجوء لنظام خروج المغلوب.

كما اعتمد نظام الفوز بمجموعتين من أصل ثلاث، عوضا عن ثلاث من أصل خمس، وذلك تفاديا لإرهاق اللاعبين.


وتصدرت إسبانيا المجموعة الثانية أمام روسيا، ثم تخلصت في ربع النهائي من الأرجنتين وصولا إلى إقصاء بريطانيا في نصف النهائي، فيما تصدرت كندا المجموعة السادسة أمام الولايات المتحدة، وفازت على أستراليا في ربع النهائي، ثم روسيا في نصف النهائي الثالث لها في البطولة بعد عامي 1913 و2013.

التعليقات (0)