سياسة عربية

استياء حوثي من مارتن غريفيث.. والسبب ابن سلمان

هجوم من الحوثيين والحكومة اليمنية على غريفيث - جيتي
هجوم من الحوثيين والحكومة اليمنية على غريفيث - جيتي

قالت مصادر مطلعة في العاصمة اليمنية، صنعاء، الاثنين، إن توترا شديدا يسود بين جماعة الحوثيين، والمبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث.

وأكدت المصادر لوكالة الأناضول، أن أجواء من التوتر سادت لقاء قيادات حوثية من الصف الثاني، ومبعوث الأمم المتحدة الذي وصل صنعاء، الأحد.

ولفتت إلى أن القيادات الحوثية أبلغت مارتن غريفيث باستياء الجماعة، من الإشادة بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وجهوده في التوصل إلى حل شامل في اليمن، وذلك في إحاطته المقدمة إلى مجلس الأمن الدولي الجمعة الماضي.

وعبر الحوثيون لغريفيث عن استيائهم من حديث مساعدة الأمين العام، ورسولا مولر، في إحاطتها التي قدمتها، الجمعة، لمجلس الأمن الدولي عن الوضع الإنساني في اليمن، واتهمت فيها جماعة الحوثي بنهب المساعدات ومنع تنفيذ نصف مشاريع المنظمات الإنسانية وغيرها.

وكشفت المصادر عن خطوات تصعيدية اتخذتها جماعة الحوثي تزامناً مع زيارة المبعوث الدولي لصنعاء، من بينها منع رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام صادق أمين أبو راس، من لقاء غريفيث.

 

اقرأ أيضا: مسؤول عسكري يمني يهاجم المبعوث الأممي ويصفه بـ"الكذاب"

وقالت المصادر إن الحوثيين حذروا أبو راس من إجراء أي لقاء منفرد مع غريفيث دون إبلاغهم.

من جهة أخرى، هاجم رئيس  فريق الحكومة اليمنية لوقف إطلاق النار في مدينة الحديدة، غريفيث، ووصفه بـ"الكذاب".

وقال رئيس الفريق الحكومي اللواء الركن محمد عيضة: "تعرضنا طوال ليلة السبت ونحن في مقر الفريق الحكومي، إلى قصف متواصل بالصواريخ الباليستية والطائرات من المليشيات الإرهابية الحوثية".

وأضاف في تغريدة في حسابه على موقع "تويتر" الأحد: "ما زلنا نحلم بحل سلمي يقوده مبعوث كذاب وجنرال أسير مقيد إلى سفينة الأمم المتحدة في ميناء الحديدة"، في إشارة منه إلى المبعوث الأممي الخاص لليمن، ورئيس لجنة إعادة الانتشار الأممية الجنرال الهندي أباهيجيت غوها.

التعليقات (0)