سياسة عربية

يوم عراقي دام.. مقتل 45 متظاهرا وتشكيل خلايا أزمة (شاهد)

الحكومة العراقية أعلنت عن تشكيل "خلايا أزمة" لمواجهة الاحتجاجات - جيتي
الحكومة العراقية أعلنت عن تشكيل "خلايا أزمة" لمواجهة الاحتجاجات - جيتي

قتلت قوات الأمن العراقية بالرصاص 45 محتجا على الأقل الخميس في سلسلة مواجهات، تفاقمت باقتحام متظاهرين لمقر القنصلية الإيرانية خلال الليل وإضرام النار.

 

وكشفت مصادر طبية إصابة أكثر من 230 متظاهرا بجروح جراء إطلاق قوات الأمن الرصاص الحي، لتفريق المحتجين وسط مدينة الناصرية.

 

وبحسب المصادر الطبية فقد سقط أغلب "القتلى والجرحى خلال مواجهات مع قوات الأمن على جسرين، وسط الناصرية".

 

بدورها ذكرت المصادر لوكالة الصحافة الفرنسية أن العشرات أصيبوا بجروح كذلك بينهم حالات خطرة، عندما استعادت قوات الأمن جسرين في المدينة بعدما سيطر عليهما المتظاهرون لعدة أيام.

 

 

 

 

— Ultra Iraq | ألترا عراق (@UltraIRQ) November 28, 2019

 

 

 

 

 

 

إلى ذلك أعلنت الحكومة العراقية تشكيل ما سمتها بـ"خلايا أزمة" بقيادة عسكرية مدنية مشتركة لمواجهة الاحتجاجات بعدما أحرق المحتجون القنصلية الإيرانية في النجف.


وذكر بيان للجيش العراقي أن السلطات شكلت "خلايا أزمة" في عدة محافظات في محاولة لاستعادة النظام.


وجاء في البيان "تم تشكيل خلايا أزمة برئاسة السادة المحافظين و... تقرر تكليف بعض القيادات العسكرية ليكونوا أعضاء في خلايا الأزمة لتتولى القيادة والسيطرة على كافة الأجهزة الأمنية والعسكرية في المحافظات ولمساعدة السادة المحافظين في أداء مهامه".


كما أعلنت السلطات العراقية فرض حظر تجول في مديني الناصرية والنجف بجنوب العراق حيث اقتحم محتجون القنصلية الإيرانية وأضرموا فيها النيران.

 

وفي السياق ذاته، استدعى رئيس الوزراء العراقي المشرف الأمني في محافظة ذي قار جميل الشمري، بحسب ما أورده التلفزيون العراقي الرسمي.

وكان محتجون قطعوا الطرق والجسور الخميس، سعيا إلى تعطيل المرور في مدينة الناصرية، بينما واصل آلاف المتظاهرين المشاركة في الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

التعليقات (3)
مصري
الجمعة، 29-11-2019 08:11 ص
حكومة عراقية خائنة و عميلة تقتل شعبها لحساب الاعداء و يسقط يسقط حكم الخونة عملاء الامريكان .
من سدني
الخميس، 28-11-2019 11:20 م
عندما أطلقت الدول الغربيه العنان برعاية تل ابيب لما يسمى (ثوره اسلاميه بقيادة الخميني ) ظن بعض العرب الشيعه ان خروج (المعصوم) اصبح على الأبواب وما هي الا باسقاط العراق بيد مجوس ايران وبعدها يهنىء الشيعه ويعلو شانهم ويملكون (شرقها والمغربين) ويرعى الذءب والغنم وتأمن الناس وياكل الشيعي الخيرات والنعم ويسود العدل والمحبة طبعاً بعد(قتل العرب وتمزيقهم شر ممزق ) حسب رويات المجوس ولذالك نرى الان تتمة السناريو وهو قتل العرب بمن فيهم الشيعه في العراق تعجيلاً لخروج (المنتظر ) يبدو ان بعض الشيعه لا زال يؤمن ان ايران وملاليها من ملة الاسلام والسلام.
احمد
الخميس، 28-11-2019 09:41 م
خلايا الازمه هي استخفاف و سخريه من القتلى لان هذه الخلايا لن ينتج عنها شئ .. الله يرحم صدام كان يشكل محاكم ميدانيه تعدم المقصرين كما حصل مع تجار الشورجه الذين تلاعبوا بقوت الشعب فشكلت محكمه قررت اعدامهم و نفذ الحكم باليوم نفسه في حين حولت محاكم المجوس في المنطقه الغبراء هؤلاء الى شهداء وهم مجموعه من اللصوص . مشكله الشيعه انهم خانوا العراق بل قدموه لايران التي سرقت اموالهم و حولتهم الى عبيد . اليوم بعضهم استفاق لكن ينسى الوثن الاكبر السيستاني الذي اتاح للامريكان احتلال العراق بفتواه التي منعت الشيعه من مقاومه المحتل مرجعيه تحلل احتلال البلد الاحرى بالشيعه ان ينتفضوا عليها قبل محكومه الغبراء

خبر عاجل