سياسة عربية

الجملي يعلن التوصل لاتفاق حول تشكيل حكومة ائتلافية بتونس

أشارت الحركة إلى "اتفاق مبدئي مع التيار الديمقراطي وحركتي الشعب وتحيا تونس لتشكيل الحكومة"- فيسبوك
أشارت الحركة إلى "اتفاق مبدئي مع التيار الديمقراطي وحركتي الشعب وتحيا تونس لتشكيل الحكومة"- فيسبوك

أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف الحبيب الجملي مساء الجمعة، التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة جديدة ائتلافية.

 

وقال الجملي عقب اجتماعه مع مسؤولي عدد من الأحزاب السياسية التونسية إننا "توصلنا إلى اتفاق وغدا اختتام المشاورات"، مضيفا أننا "اتفقنا على الخطوط الكبرى (..)، وتم التوصل إلى اتفاق لا بأس به"، على حد قوله.

 

وجاءت تصريحات الجملي بعد لقاء برئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، ورئيس حركة تحيا تونس يوسف الشاهد، والأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، ورئيس حزب التيار الديقراطي محمد عبو.

 

وذكر الجملي أن "الحوار ما زال مستمرا، ويم غد سيتم اختتام المباحثات والمشاورات"، مؤكدا في الوقت ذاته أن "الحكومة ستضم كفاءات وطنية من داخل الأحزاب ومن خارجها، كما ستضم وزراء مستقلين". 


وشدد الجملي على أن "فريقي الحكومي يتميز بالنزاهة وبالقدرة على التسيير"، مضيفا أنه "تم التوافق على الخطوط الكبرى، بانتظار أن تعود الأطراف الرئيسية إلى مكاتبها السياسية".

وفي وقت سابق، أكدت مراسلة "عربي21" أن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي يعقد اجتماعا مع رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي، وأمين عام التيار الديمقراطي، محمد عبو، وزعيم حركة "تحيا تونس" يوسف الشاهد، والأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، وممثل عن ائتلاف الكرامة.

 

اقرأ أيضا: مصدر لـ"عربي21": الإعلان قريبا عن الائتلاف الحكومي بتونس


وكان مصدر مطلع على مشاورات الحكومة التونسية كشف الجمعة، أن رئيس الحكومة المكلف، الحبيب الجملي، من الممكن أن يعلن عن الائتلاف الحكومي خلال الساعات القادمة.


وعقب لقائه بالجملي، صرح أستاذ القانون الدستوري، جوهر بن مبارك لـ"عربي21" قائلا: "يمكن أن يُعلن اليوم أو غدا عن الائتلاف المكون للحكومة، وبداية الأسبوع القادم يكون الإعلان عن التركيبة الحكومية".


وقال ابن مبارك إن "الأحزاب التي ستشكل الائتلاف الحكومي هي: النهضة والتيار الديمقراطي وتحيا تونس وائتلاف الكرامة وحركة الشعب، وأغلبها محسوبة على الصف الثوري".

التعليقات (0)