حول العالم

هل يتسبب تغير المناخ باختفاء التفاح الأحمر؟

طرحت جامعة مينيسوتا نوعا من التفاح لا يتيح لمزارعي التفاح اختيار التفاح الأكثر حمرة- CCO
طرحت جامعة مينيسوتا نوعا من التفاح لا يتيح لمزارعي التفاح اختيار التفاح الأكثر حمرة- CCO

تحدث تقرير عالمي عن احتمالية اختفاء التفاح الأحمر من الأسواق، بسبب تغير المناخ، وارتفاع درجات الحرارة.

 

وبحسب تقرير موسّع أعدته شبكة "بي بي سي"، فإن الأحمر، هو اللون الأصلي للتفاح، ومن عوامل قرب انقراضه إضافة إلى المناخ، التوسع العمراني الذي قضى على 90 بالمئة من أشجار التفاح الأحمر في أحد مواطنها، في جبال كازخستان، وهي أشجار برية تنمو دون عناية المزارعين.

 

وتوصل العلماء إلى أن ألوان التفاح تعتمد على وجود صيغة لجينات معينة في القشرة.

 

ونقلت "بي بي سي" عن ديفيد تشاغني، عالم الجينات في مؤسسة أبحاث النباتات والغذاء في نيوزيلندا، قوله إن "مجموعات من الأنزيمات تعمل مع بعضها البعض لتحويل جزيئات معينة إلى صبغات تعرف باسم الأنثوسيانين، وهي نفس فئة المواد التي تعطي البطاطا الحلوة الأرجوانية والعنب والبرقوق ألوانها".


ويتحكم في مستويات هذه الأنزيمات عامل استنساخ، عبارة عن بروتين ينظم حجم وكمية الجينات التي تنسخ ويعرف باسم "أم واي بي 10"، وكلما ازداد مقداره، ازداد احمرار القشرة عموما.


وخلصت دراسة إلى أن التفاح المزركش بخطوط حمراء، كانت مستويات "أم واي بي 10" أعلى في الأجزاء المخططة من القشرة، بحسب "بي بي سي".

 

تشاغني قال إنه "من أجل الحصول على ثمرة تفاح حمراء بشكل كامل، ينبغي أن تظل درجة الحرارة منخفضة كما يقول تشاغني، لأنه إذا ارتفعت درجات الحرارة إلى ما فوق 40 درجة مئوية (104 فهرنهيت)، فإن مستويات "أم واي بي 10" والأنثوسيانين تتعارض".

 

وقد وجد تشانغي وزملاؤه في منطقة البرينيه الإسبانية، أن الخطوط التي تكون في العادة حمراء بوضوح كانت شاحبة بشكل كامل بعد شهر تموز/ يوليو مرتفع الحرارة، ويرى أنه كلما ارتفعت درجات الحرارة يصبح تحول التفاح إلى اللون الأحمر أكثر صعوبة على الأرجح.


وعلى الرغم من ذلك يسعى تشانغي وزملاؤه إلى زراعة تفاح أحمر كامل الاحمرار لتسويقه في السوق الآسيوية، التي تحظى فيها ثمار التفاح الأحمر بشعبية، بالاستعانة بخبرتهم بالمسائل البيولوجية التي يعتمد عليها تحديد اللون.


وعلى الرغم من زراعة تفاح يختلف عن نوع "ديليشاس الأحمر"، إلا أن الرغبة لا تزال كبيرة في الحصول على التفاح الأحمر، وهو ما دفع إلى مساعي إدخال تعديلات على نوع "هاني كريسب" ليصبح أكثر حمرة، بحسب "بي بي سي".

 

وفي مسعى لإجراء تعديلات على زراعة التفاح في المستقبل، طرحت جامعة مينيسوتا نوعا من التفاح، لا يتيح لمزارعي التفاح اختيار التفاح الأكثر حمرة.

 

التعليقات (1)
هاري
السبت، 21-12-2019 10:13 ص
لو قلتم الحشيش البانغو القات القنب الماريخوانا العنب الشعير التبغ سيختفي لأنتفض العالم عن بكرة أبيه..جات على التفاح الأحمر وايه المشكلة نعوضه بالتفاح الأخضر أو بلاه تفاح بالمرة ...؟