سياسة دولية

وزير إيراني يتفاخر بقدرات الحوثيين وينتقد سياسات الرياض

أكد حاتمي أنه "لا حل عسكريا للقضية اليمنية، وأن تسوية الأزمة رهن بالحوار والتشاور بين جميع الأطراف"- إرنا
أكد حاتمي أنه "لا حل عسكريا للقضية اليمنية، وأن تسوية الأزمة رهن بالحوار والتشاور بين جميع الأطراف"- إرنا

أشاد وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي الاثنين، بالقدرات العسكرية التي وصلت إليها جماعة الحوثي في اليمن، بعد تطوير أسلحتهم بشكل محلي.


وقال حاتمي خلال لقاء جمعه بإبراهيم الديلمي، المعين من الحوثيين سفيرا لدى طهران، إن "هذه الإنجازات أثارت دهشة العالم"، مضيفا أن "اليمنيين اختاروا الطريق الذي سبقتهم إليه القوات المسلحة الإيرانية خلال فترة الدفاع المقدس التي استغرقت ثماني سنوات (1980- 1988)".


وأوضح حاتمي أنهم "لم يترددوا في سد احتياجاتهم العسكرية بالاعتماد على الأساليب الوطنية، ليبلغوا هذا المستوى من التقدم"، معتقدا أن الحوثيين وصلوا إلى مستوى من "الاقتدار العسكري، مكنهم من التغلغل إلى عمق جبهة العدو"، بحسب تعبيره.

 

اقرأ أيضا: الحوثيون يقروّن ببحث التعاون العسكري مع إيران في اليمن


وتابع قائلا: "تمكنوا أيضا من استهداف تحصيناته على بعد أكثر من ألف كيلومتر"، مشددا على أن ذلك دفع ما أسماهم "العدو" إلى تغيير قدراتهم الردعية ومعادلاتهم السياسية والأمنية والعسكرية في المنطقة، في إشارة منه إلى التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية.


وانتقد الوزير الإيراني السياسات السعودية في اليمن، قائلا إن "مقاومة وصمود الشعب اليمني أحبط مزاعم حكام الرياض، الذين كانوا يعتمدون على أسلحتهم المتطورة"، وفق تقديره.


وأكد حاتمي أنه "لا حل عسكريا للقضية اليمنية، وأن تسوية الأزمة رهن بالحوار والتشاور بين جميع الأطراف السياسية"، مشيرا إلى أن "اليمن هو ملك لجميع اليمنيين، وأن الحوار اليمني اليمني في أجواء هادئة، وبمشاركة جميع الأحزاب والتيارات السياسية، هو السبيل العملي لتسوية المشاكل المعقدة في هذا البلد".

 
التعليقات (0)