اقتصاد عربي

ليبيا تخطط لزيادة إيراداتها النفطية إلى 126 مليون دولار

تعد أرقام إنتاج ليبيا النفطية المسجلة حاليا الأعلى منذ بدايات 2013- جيتي
تعد أرقام إنتاج ليبيا النفطية المسجلة حاليا الأعلى منذ بدايات 2013- جيتي

تخطط المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، لزيادة إيرادات البلاد النفطية إلى نحو 126 مليون دولار. 


وقال رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، مصطفى صنع الله، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية "وال" التابعة لحكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، إن عائدات البلاد من النفط الخام بلغت 145 مليون دينار (نحو 103 ملايين دولار) خلال عام 2019.

وأوضح أن "الخطط الجديدة المعنية بالحفر في الحقول البرية والبحرية، ستُسهم في رفع الإيرادات إلى نحو 177 مليون دينار (قرابة 126 مليون دولار)".

وبحث الاجتماع، بحسب المصدر نفسه، "عددا من المشاريع الاستراتيجية والخطط الموضوعة لتنفيذها".

كما ناقش "الميزانية التشغيلية للشركة، وتقرير هيئة الرقابة التابعة لها".

 

اقرأ أيضا: ليبيا ترفع إنتاج نفط "أبو الطفل" لأكثر من 75 ألف برميل يوميا

والأحد الماضي، أعلنت مؤسسة النفط رفع القدرة الإنتاجية لحقل "النافورة" النفطي جنوب شرق البلاد، للمرة الثانية خلال 2019.

وقالت في بيان عبر صفحتها على "فيسبوك"، إن "شركة الخليج العربي للنفط (أكبر الشركات النفطية الليبية)، تمكنت بفضل مهندسيها من رفع القدرة الإنتاجية في حقل النافورة بمقدار 5925 برميلا يوميا".

وفي 20 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، كشف صنع الله، عن "استراتيجيات طموحة لرفع مستويات الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يوميا بحلول عام 2024"، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في مؤتمر مجلس الأعمال الليبي ـ البريطاني بتونس العاصمة.

ووفق بيانات صدرت عن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، بلغ إنتاج ليبيا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي 1.167 مليون برميل يوميا.

وتعد أرقام إنتاج ليبيا النفطية المسجلة حاليا، الأعلى منذ بدايات 2013، بحسب رصد الأناضول لبيانات الدولة الأفريقية المدرجة في تقارير "أوبك" التاريخية، فيما بلغ الإنتاج 1.6 مليون برميل كمتوسط يومي في 2010.

 

التعليقات (0)