حول العالم

هكذا يمكن لشجرة دائمة الخضرة أن تنقذ حياتك

يمكن للأشجار أن تنقذك إذا تهت في الغابة يوما ما - CC0
يمكن للأشجار أن تنقذك إذا تهت في الغابة يوما ما - CC0

نشرت مجلة "أوت دور لايف" الأمريكية مقال رأي للكاتب، مات ماكويلش، تحدث فيه عن كيفية مساهمة الشجرة دائمة الخضرة في إنقاذ حياتك. وفي الواقع، قد تعود الأشجار الخضراء بالنفع على كثير من الناس، كما من الممكن أن تكون بمثابة طوق النجاة لشخص تقطعت به السبل في البرية في فصل الشتاء.

تعرف على أشجارك

وفي مقاله الذي ترجمته "عربي21"، قال الكاتب إن العديد من الأشجار دائمة الخضرة يمكن أن توفر لنا العديد من الفوائد. فالأشجار المذكورة هنا كلها صنوبريات، وهو ما يعني أنها تحمل مخاريط للتكاثر. أما إذا كانت الشجرة تحتوي على التوت بغض النظر عن لونه، فلا تعد شجرة صنوبرية، حيث من الممكن أن تكون سامة.

وأوضح الكاتب أن شجرة الصنوبر تحتوي على إبر تكون عادة أطول من التنوب، وتتواجد في مجموعات يتراوح عددها من واحد إلى سبعة حسب نوع الشجرة. أما شجرة التنوب، فتكون حادة ومربعة، وتحتوي على إبر منعزلة ذات مهاوي مربعة فضلا عن نقطة حادة على الحافة.


وأضاف الكاتب أن إبر الصنوبر يمكن أن تنمو إما بشكل فردي أو في مجموعات متكوّنة من إبرتين أو ثلاث أو خمس إبر. وتنمو هذه الإبر في هيكل يشبه الكأس يسمى "مَلزَمة"، الذي ينمو من برعم صغير على غصين الصنوبر. وتعيش الإبر لفترة قصرة لا تتجاوز السنة ونصف، بينما يمكن أن تصل الإبر القوية إلى 40 سنة.

1. حضر الشاي

 

via GIPHY

 

 

 

 
بيّن الكاتب أنه يمكن استخدام الأشجار الخضراء في فصل الشتاء لصنع شاي إبر الصنوبر. وما عليك سوى ملء ملعقة كبيرة من إبر شجرة التنوب أو الصنوبر وإضافة ثمانية أوقية من الماء الساخن وتغطية الوعاء، ثم تركه لمدة عشر دقائق. بعد ذلك، قم بتصفية الإبر، وإضافة القليل من العسل لتستمتع بمشروب يحتوي على ما حوالي أربعة أضعاف من احتياجك اليومي من فيتامين سي. في المقابل، لا ينصح بتناول هذا المشروب به للنساء الحوامل.

2. أوقد نارا

 

via GIPHY

 

 
أفاد الكاتب أن معظم الأشجار الحاملة للإبر تنتج عصارة لزجة محملة بزيت التربنتين. وتعدّ هذه المادة القابلة للاشتعال مزيجا من الراتنجات والزيوت الطيارة، التي تتسرب إلى كل جزء من الشجرة. وتُعتبر الإبر الجافة الميتة للأشجار دائمة الخضرة المملوءة بهذا الوقود الإضافي، واحدة من أفضل المواد لإشعال النار.

3. اصنع طحينا من القشور

 

via GIPHY

 

 
فسّر الكاتب أنه يمكن أكل الطبقة الحية من اللحاء الداخلي لبعض أنواع الأشجار، مثل الأرزيّة الكندية ومعظم أنواع الصنوبر، وبلسم التنوب، بعد أن يُنزع منه الخشب ويقع معالجته. ويمكن الحصول على اللحاء الداخلي باستعمال الطرق التقليدية، التي تستدعي تقطيع الجذع إلى شرائح وتجفيفه، ثم طحنه لاحقًا وصنع دقيق للطهي. كنتيجة لذلك، هناك طرق أخرى، منها قلي الشرائح في الزيت لجعلها مقرمشة. وفي الواقع، يحتوي مسحوق اللحاء المجفف على أكثر من 500 سعرة حرارية لكل رطل.

4. انسج سلّة

 

via GIPHY

 

 
أشار الكاتب إلى أن هناك عدّة تقنيات للنسج، تُنجز باستخدام العديد من المواد في جميع أنحاء العالم، وأهمها النبات المتسلق وشرائح الخشب. علاوة على ذلك، يمكن إنجاز السلال المصنوعة بالأسلاك الملفوفة بواسطة إبر الصنوبر. وتبدأ عملية صنع السلال بجمع حزمة من إبر الصنوبر وإبرة خياطة كبيرة فضلا عن بعض الحبال. بعد ذلك، قم بلفَ حزمة رفيعة من إبر الصنوبر بحبل، ثم لف الحزمة في لولب محكم. بعد ذلك، اربط الإبرة بالحبل واستخدمها بين "اللفافات" لربطها معًا حتى تصبح سلتك كبيرة بما يكفي للاستخدام المقصود.

5. اصنع الغراء

 

via GIPHY

 


 

أوضح الكاتب أنه عندما يكون زيت التربنتين موجودًا في عصارة الأشجار دائمة الخضرة، يكون هذا "الزفت" لزجًا ولينًا. ولصنع الغراء، اجمع بعضا من العصارة القديمة المجففة أو العصارة اللزجة الطازجة، ثم ضعها في علبة واطبخها على نار متوسطة، مع تحريكها من حين إلى آخر. وعندما يُطبخ لأكثر من 10 دقائق، أضف فحمًا مسحوقًا إلى النسغ الساخن وحركه جيدًا. في النهاية، يمكنك أن تخزن هذا المسحوق أو أن تستخدمه على الفور.

6. صفّ المياه

 

via GIPHY

 

 
قال الكاتب إن الصنوبر يعدّ أكثر أنواع الأشجار استخداما لصنع مصفاة ماء نظرا لأن خشبه يحتوي على مسامات تسمح للمياه بالتقطير، ولكن تساهم أيضا في تصفية العديد من مسببات الأمراض الكبيرة. ولصنع مصفاة، اقطع سدادة من شجرتك، وأدخلها في أنبوب فينيل وثبتها في مكانها. فضلا عن ذلك، اربط هذا الخرطوم في وعاء الماء واسمح للمياه بالتقطير.


7. كُلِ البذور

 

via GIPHY

 

 
أفاد الكاتب أن هناك حوالي 20 نوعًا من الصنوبر تُعتبر ذات بذور كبيرة بما يكفي لتستحق عناء الحصاد، فهي دهنية ولينة ولذيذة. كما يمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة. وعموما، تحتوي 100 رام من حبوب الصنوبر على حوالي 640 سعرة حرارية و10 بالمئة من احتياجك اليومي من البوتاسيوم.

8. احرق أغصان الشجر لتحصل على الدخان

 

via GIPHY

 

 
أوضح الكاتب أنك عندما تضيع في البرية، يمكنك الإشارة إلى مكان وجودك بواسطة الدخان. وفي هذا السياق، أضرم النار في مكان بارز، ثم ارم فيها كومة هائلة من الأغصان والإبر الخضراء. وباعتبار أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، لن تحترق بسرعة، ما سينتج عنه ظهور غيمة كبيرة من الدخان الأبيض.




0
التعليقات (0)