سياسة عربية

هذا ما دار بين ترامب وعبد المهدي بعد اقتحام السفارة

عناصر من القوات الأمريكية داخل السفارة في بغداد- جيتي
عناصر من القوات الأمريكية داخل السفارة في بغداد- جيتي

أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصالات برئيس حكومة تسيير الأعمال العراقية، عادل عبد المهدي، عقب الأحداث التي رافقت اقتحام بوابات سفارة واشنطن لدى بغداد.

وقال مكتب عبد المهدي إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي تلقى اتصالا هاتفيا، من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي استفسر عن الأوضاع في العراق وعن التطورات المحيطة بالسفارة الأمريكية".

وأضاف أن "عبد المهدي شرح أن الاقتحام جاء بعد الأحداث الأخيرة المؤلمة وأنه سبق وأن وضح قبل يومين لوزير الدفاع الأمريكي إسبر خطورة تبعاتها (قصف الحشد الشعبي)"، مشددا على أن "عبد المهدي أوضح أن القوات الأمنية العراقية، مستمرة في القيام بواجبها في حماية السفارة الأمريكية وباقي البعثات الدبلوماسية والممثليات".

 

اقرأ أيضا: البنتاغون يعلن إرسال 750 جنديا إضافيا للشرق الأوسط

ولفت مكتب عبد المهدي أنه شدد على "سعي العراق للحفاظ على علاقات طيبة بدول الجوار، ومنها إيران والدول الغربية والولايات المتحدة".

وقال إن "الأوضاع تدهورت بسبب الخلافات بين الجانبين، وإن العراق يريد أن يكون بلد تفاوض، وتهدئة ليبعد خطر الحرب عن العراق وعن الجميع".

ونقلت مواقع عراقية عن مسؤولين حكوميين قولهم إن ترامب، أعرب عن "ثقته بأهمية دور العراق وقيادته وما يمكن أن يلعبه في هذا المضمار".

واتفق الرئيسان على إبقاء الخطوط المباشرة مفتوحة بينهما لمتابعة الأمر.

وكان وزير الخارجية الأمريكي بومبيو ومساعده ديفيد هيل قد اتصلا لمتابعة آخر التطورات في البلاد.

التعليقات (2)
نبيل
الأربعاء، 01-01-2020 04:47 م
أي تعليق يصدر من مكاتب الرسميين العراقيين فهو أم كاذب أو محرف. الأخبار تقول غير الذي صرح به عبدالمهدي ومكتبه وتؤكد ان ترامب هدد عبدالمهدي بعواقب الأمور اذا لم تنسحب المليشيات والعصابات الأيرانية فورا من محيط السفارة.
محمد قذيفه
الأربعاء، 01-01-2020 10:19 ص
يقتل شعبه ثم يهاتفه لمتابعة الاوضاع ياله من زمن اكل الجميع فيه الجبن حتى شبعوا

خبر عاجل