سياسة عربية

فصائل فلسطينية تنعى سليماني والمهندس

الجهاد الإسلامي توعد بالرد المشترك مع إيران والعراق على ما أسمته بـ"العدوان الأمريكي"- جيتي
الجهاد الإسلامي توعد بالرد المشترك مع إيران والعراق على ما أسمته بـ"العدوان الأمريكي"- جيتي

نعت فصائل فلسطينية، صباح الجمعة، كلا من قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، اللذين اغتيلا بضربات أمريكية في بغداد.

 

وأوردت حركة حماس في بيانها الذي اطلعت عليه "عربي21": "تتقدم حركة المقاومة الإسلامية حماس، بخالص التعزية والمواساة للقيادة الإيرانية والشعب الإيراني باستشهاد اللواء قاسم سليماني".

 

وأضافت أن سليماني كان "أحد أبرز القادة العسكريين الإيرانيين، الذي كان له دور بارز في دعم المقاومة الفلسطينية في مختلف المجالات".

 

اقرأ أيضا: الحشد الشعبي يعلن اجتماع قياداته.. و"النجباء" تنعى سليماني

وأضافت: "ننعى شهداء الغارة الأمريكية هذا اليوم، ونتقدم بالتعزية للشعب العراقي الشقيق باستشهاد عدد من أبنائه جراء الغارة الأمريكية الغادرة".


وأدانت الحركة ما أسمته "العربدة والجرائم الأمريكية المستمرة في زرع وبث التوتر في المنطقة، خدمة للعدو الصهيوني المجرم".


وتابعت، "إن الولايات المتحدة الأمريكية تتحمل المسؤولية عن الدماء التي تسيل في المنطقة العربية، خاصة أنها بسلوكها العدواني تؤجج الصراعات دون أي اعتبار لمصالح الشعوب وحريتها واستقرارها".

 

الجهاد الإسلامي

من جانبها، أصدرت حركة الجهاد الإسلامي، بيانين منفصلين، نعت فيهما سليماني والمهندس، وفق ما وصل إلى "عربي21" نسخة منهما.

 

وأوردت في بيان نعي سليماني: "بمزيد من الفخر والاعتزاز، وبمزيد من الحزن، تنعى حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين علما كبيرا، وقائدا فذا لم يجاره في موقفه وفي جهاده أحد منذ عقود في فلسطين وفي المنطقة".

 

اقرأ أيضا: الحرس الثوري والبنتاغون يؤكدان مقتل سليماني ببغداد (شاهد)

وهاجمت استهداف "يد العدوان الأمريكي الصهيوني، يد الشيطان الأكبر" لسليماني، معتبرة أنه اغتيل "وهو في خطوط المواجهة مع هذا الشيطان وارتقى شهيدا".

 

وأضافت: "لن ترتبك حركة المقاومة ولا محورها في المواجهة، ولن تتردد في مسيرتها نحو أهدافها الكبرى في تحرير فلسطين وبيت المقدس وبهذه المناسبة والفاجعة الأليمة". 

وقدمت تعازيها لقائد الثورة في إيران علي الخامنئي، وإلى الشعب الإيراني، مؤكدة "سنواجه العدوان معا".

وفي بيانها الآخر، نعت أبو مهدي المهندس، وقالت: "بمزيد من الحزن والأسى، تتقدم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بالعزاء للشعب العراقي العزيز، باستشهاد القائد المميز والبارز الأخ الشهيد والقائد أبو مهدي المهندس".

 

وقالت كذلك إنه "كان له دور بارز ومميز في قيادة قوى المقاومة العراقية الباسلة، في مواجهة القوات الأمريكية الغازية للعراق، وأحد رموزها الذين عملوا على تحرير العراق من الاحتلال الأمريكي". 


وأضافت: "هذا العراق الذي سيبقى دوما عصيا برجاله على الخضوع للهيمنة والسيطرة الأمريكية، سيبقى بمجاهديه ومقاتليه عربيا، وسيبقى أكبر من الاحتلال". 

وأكدت: "بهذه المناسبة الحزينة، نؤكد وقوف الشعب الفلسطيني وقواه المقاومة بجانب الشعب العراقي، حتى تحرير العراق وتحرير فلسطين".

 

الجبهة الشعبية

 

من جانبها، عبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن إدانتها لـ"إقدام الإدارة الأمريكية على اغتيال سليماني"، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" في العراق. 

وقالت الجبهة: "هذا الاغتيال يشكّل نقلة نوعية في العدوانية الأمريكية وفي الحرب التي تخوضها بأشكال مختلفة مع الكيان الصهيوني ضد شعوب المنطقة وقوى المقاومة فيها".

وأضافت أن "انفلات الإدارة الأمريكية والكيان الصهيوني في الاستباحة والعدوان على أكثر من بلد عربي وآخرها ما جرى في العراق من عدوان واغتيال، يستدعي ردا منسقا وشاملا ومتصلا من قوى المقاومة ومن جميع الوطنيين في المنطقة".

 

يذكر أن التلفزيون العراقي الرسمي، أعلن خبر مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وأبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي".

وفيما بعد، ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في خبر عاجل، أن عملية القتل تمت بتعليمات من الرئيس دونالد ترامب.

التعليقات (1)
احمد محمد
الجمعة، 03-01-2020 02:20 م
اتنعون قاتل اطفال ونساء العراق وسوريا أي اسلام هذا يا حماس