صحافة دولية

"الغارديان" عن صفقة القرن: احتيال وتمثيلية سمجة لترامب

ترامب ونتنياهو أعلنوا تفاصيل صفقة القرن في مؤتمر الثلاثاء الماضي- جيتي
ترامب ونتنياهو أعلنوا تفاصيل صفقة القرن في مؤتمر الثلاثاء الماضي- جيتي

اعتبرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، في افتتاحيتها، الخميس، أن صفقة القرن عبارة عن خطة ساذجة، لا سيما أنها تفترض قبول الفلسطينيين بها، من خلال عرض دولة بالاسم فقط.

 

وكتبت الغارديان في افتتاحيتها التي ترجمتها "عربي21"، أن صفقة القرن ليست إلا احتيالا، وذلك وفق عنوانها الرئيس، مشيرة إلى أنها كشفت عن تمثيلية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "السمجة" بأنه وسيط سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في حين أنه ينحاز لإسرائيل فقط.

 

وتاليا النص الكامل لافتتاحية الصحيفة كما ترجمته "عربي21":

 

جاء حل الدولتين نتيجة لنظام عالمي تحكمه القواعد، وهي القواعد التي يزدريها السيد ترامب لأنها تتعارض مع السلطة الغشيمة التي يفضل أن يدير بها شؤون العالم


 

 

تتكئ خطة السلام العربية الإسرائيلية التي أعلن عنها دونالد ترامب على سذاجة قبول الفلسطينيين بدولة من حيث الاسم فقط. فمنذ اتفاقيات أوسلو التي وقعت عام 1993 انطفأت جذوة الأمل في أن تقام دولة فلسطينية على معظم أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة وتكون عاصمتها القدس الشرقية. كل ما تقدمه وثيقة إدارة ترامب هو بعض الكلام المعسول حول هذا الكيان، بينما تقزم حجمه وتشوه شكله لدرجة العدم. 

تتصور الوثيقة احتمال أن يتم نقل البلدات الفلسطينية من داخل إسرائيل إلى خارجها، وتشتمل على محاولة سافرة لمنع الفلسطينيين من البحث عن العدالة بشأن ما ارتكب ضدهم من جرائم حرب – بما في ذلك تلك التي يجري الإعداد لارتكابها. يتباهي السيد ترامب بأنه صانع الصفقات، إذ يعرض خمسين مليار دولار للاستثمار إذا ما قايض بها الفلسطينيون حقوقهم المدنية والوطنية. إلا أن الفلسطينيين يرون فيه رجلاً مخادعاً ومحتالاً لا عهد له ولا ينوي الوفاء بما يتعهد به من وعود فارغة. 

وما هذا المقترح إلا رشوة تقدم إلى منظري التيار اليميني في الولايات المتحدة وفي إسرائيل. كما أنه ينهي التمثيلية السمجة التي يلعب فيها السيد ترامب دور الوسيط في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. 

يوجد لدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنجامين نتنياهو من الأسباب ما يجعله يعتقد أن زيارته إلى واشنطن كانت أسعد لحظات حياته، وهو الذي حذر ذات يوم من أن إسرائيل ستواجه خطراً مهلكاً فيما لو أقيمت دولة فلسطينية قادرة على العيش إلى جوارها. 

تشير كافة التوقعات إلى أن أعضاء حكومة السيد نتنياهو سوف يصوتون في غضون أيام للبدء بعملية ضم المستوطنات في الضفة الغربية وكذلك ضم وادي الأردن. 

وكم يتأكد اليوم سخف المقولة القديمة التي طالما سخرت بالفلسطينيين بزعم أنهم لم يفوتوا فرصة ليضيعوا فرصة سنحت للسلام، إذ لم يعد خافيا على أحد أن تأييد ترامب السافر لإسرائيل واستبعاده الفلسطينيين من عملية إعداد مسودة خطته سمحا لنتنياهو بأن يفعل ما يشاء. 

يبدو جلياً أن الذي حدث هو محاولة مكشوفة من السيد ترامب لمساعدة السيد نتنياهو في الانتخابات القادمة، وهو الذي يواجه المحاكمة بتهم تتعلق بالرشوة والفساد. ولما كان ترامب نفسه يواجه محاكمة سحب الثقة منه داخل مجلس الشيوخ فهو يساعد نفسه هو الآخر بخطته تلك، والتي تضمن له دعم وتأييد الإنجيليين المناصرين لإسرائيل. لعل من فضائل خطة ترامب أنها تردم الهوة بين الوضع القائم على الأرض والتعابير التي تستخدم لوصفها. 

تسيطر إسرائيل على الأرض التي تقع بين نهر الأردن والبحر المتوسط، وإذا لم يتسن إقامة دولتين قادرتين على العيش في الأرض المقدسة، فسوف يعزز الوضع القائم واقع الدولة الواحدة أو الاحتلال المؤبد. ولهذا فإن مأزقاً سينجم عن سعي إسرائيل البقاء يهودية وديمقراطية في نفس الوقت بينما تستمر في السيطرة على حيز لا يقل عدد العرب فيه عن عدد اليهود. تكمن الورطة في كيفية الإبقاء على أغلبية يهودية قوية والاحتفاظ بكل الأرض وبالديمقراطية التامة. بإمكان إسرائيل أن تتعايش مع هذه التناقضات طالما سمح السيد ترامب بانتهاك القانون الدولي دون خوف من المحاسبة أو المساءلة. 

نصف قرن من الاحتلال تمخضت عنه منظومة من التمييز المؤسسي ضد الفلسطينيين. سوف تنتهز إسرائيل حقيقة أن واشنطن تتجاهل قرارات الأمم المتحدة وأنها توافقها فيما تنتهجه من سياسات قاسية وغير مشروعة. يريد السيد ترامب إيجاد وقائع جديدة على الأرض. إلا أنه دون مساندة من الفلسطينيين، فقد تبدي بعض الدول العربية موقفاً فاتراً تجاه الخطة. 

كان حل الدولتين نتيجة عملية سلام برعاية أمريكية ضمن نظام عالمي تحكمه القواعد، وهي القواعد التي يزدريها السيد ترامب لأنها تتعارض مع السلطة الغشيمة التي يفضل أن يدير بها شؤون العالم. وبعد الخروج من الاتحاد الأوروبي سوف تصبح سياسة بريطانيا الخارجية رهينة لمثل هذه المقاربة. ولذا فقد كان ترحيب لندن بما اعتبرته "مقترحاً جاداً" من السيد ترامب باعثاً على الاكتئاب بقدر ما كان متوقعاً. 

ينبغي رفض مقترحات الضم الأمريكية ويجب إعادة التأكيد على عدم مشروعية المستوطنات الإسرائيلية. لا يمكن للسلام أن يدوم إذا لم يرافقه قبول بأخطاء الماضي. كانت واشنطن ذات مرة رائدة في التأكيد على مرجعية القانون الدولي في إدارة العلاقات العالمية، إلا أنها اليوم تروج لقانون الغاب، حيث تنشغل كل دولة بالدفاع عن مصالحها دون أي اعتبار. نشهد هذه الأيام تشكل أوضاع في غاية الخطورة ليس في الشرق الأوسط وحده، بل وفي العالم أجمع. 

التعليقات (3)
محمد قذيفه
الخميس، 30-01-2020 06:27 م
لم يحدث هذا يوم كان العالم يعيش الجهل أن رئيس دولة قوية تدعي العلم والديمقراطية والمسيحية يسرق بلدان االناس أمام العالم وكأننا أمام مافيا لم ينتخبه شعب ولا يعرف ثقافة ولا قانون ولا منطق ولا عدل انه فرعون القرن الواحد والعشرين لكن العيب ليس فيه بل في من صدقه أن أحسن رئيس أمريكي خاصة من السيسي والسعودية والامارات والبحرين ثم بعض باقي دول العالم ولم تقف في وجهه الا ايران وكوريا الشمالية وهاهو يحيل لهم المكائد ( فاستخف قومه فأطاعوه )والحل في تجنيد شباب الامة من الفدائيين مثلما ذهبةا الى افغانستان ثم العراق ثم سوريا وقيام شعوب العالم لمحبة للسلام والعدل بالمظاهرات السلمية وأولا وقبل كل شيء كنس السلطة التي ضحكت على الشعب 30سنة وهي في كذب وليس مفاوضات وليتركوا القيادة للشباب الذين لم يتعودوا على التنسيق مع الصهائنة ولا الفنادق الفاخرة ولا السيارات لفارهة وكان الله في عون فلسطين ا
عمار بن يوسف
الخميس، 30-01-2020 06:11 م
صفقة ترامب ونتنياهو حلقة ضمن مسلسل صفقات واتفاقات سابقة، وسيكون مصيرها الرف إلى جانب أخواتها، فهي: 1. صفقة بين قيادة صف أول أمريكية وصهيونية من جيل القيادة المارقة على مستوى خارج دولها، والعابثة على مستوى الداخل، وهي شخصيات تُحاكم وتساءل أمام القضاء.. لذا، فهي غير متزنة ولا تحوز على الثقة، خصوصاً نتنياهو الذي يعتبر من أواخر جيل المؤسسين للكيان، والذي اعتبره أحد حاخامات صهيون حين انتخابه رئيساً للوزراء أول مرة في العام 1996م، بأنه نذير شؤم على دولتهم، ومجيئه يعجل بزوالها. 2. القوة والصلف الأمريكي والصهيوني يسود العالم والإقليم، لكن هناك قوى أخرى مضادة لمشروعيهما تتحرك بين الفينة والأخرى، ورغم صغر حجم تلك القوى بالمقارنة، فهي قادرة على إعاقة وإجهاض هذه الصفقة. 3. يعول معدو هذه الصفقة على "قطيع العربان الحاكم" لتمويلها، فهي صفقة مشروع اقتصادي تحت عناوين سياسية، والأمول المقررة فيها سيكون لهاتين القوتين أيضاً النصيب الأكبر فيهما، كونهما يتحكمان في دخولها والإشراف عليها... الخ، كما كل المشاريع والمنح السابقة.. وبالتجربة، فهذه الصفقات كثيراً ما تتعرقل ويتوقف تنفيذها. 4. إذا لم تحز هذه الصفقات على قبول الكل الفلسطيني في الداخل والشتات، فهي فاشلة. 5. صحيح أن ترامب ونتنياهو لهما السطوة والنفوذ الإقليمي والدولي؛ لكنهما ليس القدر الإلهي الذي يجب الاستسلام له، فبالإمكان مواجهتمها وهزيمتهما، وفي التاريخ عبر. 6. على الشعوب الحية والقيادات والنخب الوطنية عبر العالم، أن يكون لها الموقف الواضح والصريح في رد هذه البضاعة إلى أهلها. 7. تأتي هذه الصفقة كإسناد مادي ومعنوي ونفسي لدولة الكيان وقيادتها وشعبها، فهي إذن أحد مظاهر العلو التي تدفع بالكيان لأن يهيمن على المنطقة وتحقيق أسطورته في أرض الميعاد، ثم ليكون التدمير والتتبير لهذه القوة الباغية بإذن الله.
مسلم
الخميس، 30-01-2020 03:18 م
ليس هناك حل سوي حل السلطه الفلسطنيه والعوده الي الكفاح المسلح من النهر الي البحر بعيدا عن الانظمه

خبر عاجل