سياسة عربية

الجزائر تستهجن تصريح أردوغان حول "الذاكرة الوطنية"

ذكر البيان أن "تصريحات أردوغان لا تساهم في الجهود التي تبذلها الجزائر وفرنسا لحل قضايا الذاكرة"- الأناضول
ذكر البيان أن "تصريحات أردوغان لا تساهم في الجهود التي تبذلها الجزائر وفرنسا لحل قضايا الذاكرة"- الأناضول

استهجنت وزارة الخارجية الجزائرية السبت، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول ما أسمتها "الذاكرة الوطنية".


وقالت الوزارة في بيان لها إنه "بداعي التوضيح، فإن الجزائر تشدد على أن كل المسائل المعقدة المتعلقة بالذاكرة الوطنية، لها قدسية وحساسية لدى الشعب الجزائري"، مضيفة أن "تصريح أردوغان ونسبه إلى رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون أخرج عن سياقه حول قضية تتعلق بالجزائر".


وذكر البيان أن "تصريحات أردوغان لا تساهم في الجهود التي تبذلها الجزائر وفرنسا لحل قضايا الذاكرة".

 

اقرأ أيضا: هكذا علقت الصحف الجزائرية على زيارة أردوغان للبلاد


وكان أردوغان طلب الجمعة من نظيره الجزائري، تمكينه من وثائق تتعلق بما وصفها "مجازر الاحتلال الفرنسي في الجزائر"، والتي حاول الرؤساء الفرنسيون المتعاقبون التنصل منها، برفضهم الاعتراف بها والاعتذار عنها.


وقال أردوغان إنه "علينا نشر الوثائق ليتذكر جيدا الرئيس الفرنسي ماكرون أن بلاده قتلت خمسة ملايين جزائري"، مضيفا أنها "حقيقة سمعها من تبون خلال زيارته إلى الجزائر".


وفي وقت سابق، أوضح أردوغان خلال تصريحات أدلى بها على متن طائرته الرئاسية التي أقلته في جولته الأفريقية التي بدأها بالجزائر، أن "الرئيس تبون ينظر إلى فرنسا بطريقة مختلفة تماما عمن كان قبله"، في إشارة إلى الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفيلقة.

 
التعليقات (4)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 21-02-2020 01:10 ص
قال لك كلش غير الجزاير هه هه هه مضحك ، ماذا قال اردوغان سوى كلمة حق و لكن تبون و عصابات الجنرالات الجبناء يخافون من اسيادهم الفرنسين
الله
السبت، 01-02-2020 09:34 م
كلش غير الجزاير
عبدالقادر الجزائري
السبت، 01-02-2020 09:24 م
للأسف,,,الجزائر ما زلت تحت الوصاية الفرنسية,,,الحكام الجدد يخضعون الخضوع التام لفرنسا,,,الحراك ,,,الثورة مستمرة,,,حتى الاستقلال ,,,و السيادة الكامة للشعب,,,,و لا خيار
عسكر الكوكاين
السبت، 01-02-2020 08:43 م
الفرق بين السيد أردوغان و الطرطور تبون هو الفرق بين من يخاف الله وحده و من يخاف فرنسا وكلاب فرنسا ، هناك رجال و هناك ربات الحجال.

خبر عاجل