سياسة عربية

البرادعي: الأنظمة القمعية سبب الصراعات وليس الربيع العربي

البرادعي أكد أن الأنظمة القمعية جعلت انتفاضات الشعوب وثوراتهم من أجل حقوقهم وحرياتهم أمرا حتميا- جيتي
البرادعي أكد أن الأنظمة القمعية جعلت انتفاضات الشعوب وثوراتهم من أجل حقوقهم وحرياتهم أمرا حتميا- جيتي

نفى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والسياسي المصري، محمد البرادعي، صحة الاتهامات التي يطلقها البعض ضد "الربيع العربي" بأنه السبب الرئيس في الأزمات والصراعات التي تشهدها المنطقة، مؤكدا أن "الأنظمة القمعية" هي السبب في ذلك.

وقال، في تغريدة له على موقع "تويتر": "مخطئ من يظن أن ما نراه من صراعات وتدهور سببه الربيع العربي؛ السبب الحقيقي هي تلك الأنظمة القمعية التي ترسخت لعقود طويلة، والتي جعلت انتفاضات الشعوب وثوراتهم من أجل حقوقهم وحرياتهم أمرا حتميا".

 

 

وأضاف البرادعي: "إذا كانت هناك مؤامرة فهي من قبل تلك الأنظمة التي تآمرت على الكرامة الإنسانية".

 

اقرأ أيضا: البرادعي: فتح منافذ التغيير السلمي هو صمام الأمان

وفي تغريدة أخرى، ذكر البرادعي أن "ما لم ندركه في دول الربيع العربي أنه لا مفر من الوحدة الوطنية لحين تحييد الدولة العميقة، وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة"، مشيرا إلى أن "الانقسامات الطائفية والأيديولوجية في تلك الفترة، سواء كانت حقيقية أو مفتعلة، كانت وما زالت أقصر الطرق لإعادة استنساخ الأنظمة السلطوية ونجاح الثورات المضادة".

التعليقات (3)
مصري
الخميس، 06-02-2020 05:44 م
البرادعي كان عمودا من اعمدة واحد من اسوء تلك النظم القمعية البشعة و الشنيعة في العالم و التي اوردت مصر و شعبها للهلاك فهل ادرك البردعي الان حقيقة سوء افعاله في حق نفسه و حق الشعب المصري .
مصراوي
الخميس، 06-02-2020 12:26 م
جرى ايه يا برادعي انتا نسيت انك اول من حارب الديمقراطية في مصر واول من طأطأ راسه للعسكر لما جابوك انتا وعمرو موسى والكومبارس صباحي عشان تعملوا ما يسمى جبهة الانقاز ووعدوك انك هتمسك رئيس مصر وبعد ما اخدوا منك المطلوب شاطوك بره.
جمال الجمال
الخميس، 06-02-2020 11:24 ص
لا تنسى يا برادعي انك ساعدت السيسي ونظامه القمعي للوصول الى الحكم في مصر عن طريق الانقلاب العسكري.