سياسة عربية

الحوثي: غريفيث منحاز للتحالف السعودي الإماراتي

الحوثي قال إن غريفيث تجاهل ما تتعرض له مديرية الدريهمي- جيتي
الحوثي قال إن غريفيث تجاهل ما تتعرض له مديرية الدريهمي- جيتي

أصدرت جماعة الحوثي، الخميس، بيانا اتهمت فيه المبعوث الأممي مارتن غريفيث، بعدم العمل بالحيادية المطلوبة في مهمته، وانحيازه لدول التحالف العربي.


وقال بيان عن الجماعة إن "المدنيين في مديرية الدريهمي المحاصرة لأكثر من عامين (جنوبي الحديدة) من قبل دول تحالف العدوان، يتعرضون على مدار الساعة لقصف عنيف ومتعمد بحسب ما نشرته وكالة "سبأ" التابعة للجماعة.


وأضاف "تجاهل المبعوث الأممي لما تتعرض له مديرية الدريهمي، وكذلك التصعيد في نهم والجوف (شرقي صنعاء) يؤكد أنه لا يعمل بالحيادية المطلوبة منه في مهمته الأممية وانحيازه لدول تحالف العدوان (التحالف العربي)".


ولم يصدر تعليق من قبل المبعوث الأممي الذي يشدد على أنه يعمل كوسيط محايد من أجل التوصل إلى حل سياسي سلمي للأزمة في اليمن.

 

اقرأ أيضا: الجبير ينفي وجود قنوات اتصال مع إيران ويتحدث عن صفقة القرن

وكانت القوات الحكومية في الساحل الغربي لليمن، اتهمت الحوثيين بشكل متكرر بإعاقة وصول المساعدات الإغاثية إلى مديرية الدريهمي وحصارها، وقتل وجرح مدنيين بقصف في المديرية.


ويشهد اليمن منذ أكثر من خمس سنوات حربا عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.


وتقول الأمم المتحدة إن الصراع اليمني أدى إلى مقتل وجرح 70 ألف شخص، فيما قدرت تقارير حقوقية سابقة أن النزاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 100 ألف يمني.


ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ آذار/ مارس 2015 ينفذ تحالف عربي، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

التعليقات (1)
حيدر
الخميس، 20-02-2020 04:59 م
وانت نفسك منحاز للغير تجاهلوا الكل واجلسوا مع اخوانكم اليمنيين وسووا أمور بلدكم الواحد