صحافة تركية

هكذا استفزت روسيا تركيا بتعمد إرسال فرقاطتين باسمين مثيرين

الجنرالان الروسيان لديهما تاريخ سيء مع الدولة العثمانية- صحيفة "يني شاغ" التركية
الجنرالان الروسيان لديهما تاريخ سيء مع الدولة العثمانية- صحيفة "يني شاغ" التركية

ذكرت وسائل إعلام تركية، الثلاثاء، أن موسكو استفزت أنقرة، من خلال إرسالها فرقاطتين عبر مضيق البوسفور إلى السواحل الروسية لهما اسمان مثيران للجدل، وذلك عقب مقتل الجنود الأتراك بريف إدلب الجنوبي في 27 شباط/ فبراير الماضي.


وقالت صحيفة "يني شاغ" التركية، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن فرقاطتين روسيتين، عبرتا مضيق الدردنيل والبوسفور إلى بحر إيجه، اتجهتا إلى السواحل السورية، في ظل التوتر في إدلب.


وأشارت الصحيفة التركية، إلى أن اسمي الفرقاطتين، جذبتا الانتباه، في محاولة من موسكو لاستفزاز أنقرة، وتذكيرها بالحروب العثمانية الروسية.

 

وأضافت أن السفينتين حملتا اسم، "الأدميرال ماكروف"، و"الأدميرال غريغورفيتش"، وعبرت كلاهما مضيق البسفور، وتحملان صواريخ الكروز، واتجهتا إلى سواحل سوريا.

 

اقرأ أيضا: هذه مواقف أمريكا وروسيا وإيران من مقتل جنود تركيا بإدلب

وأشارت إلى أن ستيبان ماكروف، هو الأدميرال المشهور، الذي وجه الضربة الأولى للبحرية العثمانية في الحرب العثمانية الروسية (1877-1878) والمعروفة باسم "حرب 93".


أما إيفان غريغوروفيتش، يعد آخر وزير لبحرية الإمبراطورية الروسية (من عام 1911 إلى عام 1917)، وهو أدميرال البحرية الروسية التي قصفت السواحل العثمانية في الحرب العالمية الأولى.

من جانبه، تساءل زعيم الحركة القومية التركي، دولت بهتشلي، وفق قناة "أن تي في" التركية: "ما الرسالة التي تقصدها موسكو بالأسماء التي حملتها الفرقاطتين الحربيتين الروسيتين التي عبرت من خلال المضائق في تركيا؟".

 

اقرأ أيضا: ماذا وراء إعلان روسيا نشر شرطتها العسكرية في سراقب؟

وأضاف وفق تصريحاته التي ترجمتها "عربي21": "يعتقدون أننا لم نلاحظ ذلك؟ لذلك هل أنا مخطئ بأن نقول أنه ليس من الصواب الثقة بروسيا؟".


وتابع قائلا: "سنهدم بيت من يقطع غصننا، ونلقن الدرس لمن يسيء لنا، أو يتبختر علينا، وخطة النزول في البحار الساخنة هي خطة تاريخية، وصفحات الأجندة السرية تنكشف واحدة تلو الأخرى".

التعليقات (3)
مصري
الأربعاء، 04-03-2020 07:30 م
هذا ليس مجرد استفزاز و لكنه ابداء لنية الحرب علي تركيا و الاتراك يدركون ذلك جيدا و علي تركيا غلق الملاحة عبر المضايق في وجه روسيا او علي الاقل التلويح بذلك .
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 04-03-2020 04:51 م
روسيا تفهم فقط لغة القوة
عنصرية الروس و الغرب
الثلاثاء، 03-03-2020 06:00 م
أكثر من 3 ملايين سوري في تركيا يمكن تدريب بضع ألاف من الشباب السوري و تسليحهم فلن يبقى ذكر لا لمرتزقة الروس ولا لمن باعوا دينهم و دنياهم و فرقوا بين المسلمين.