صحافة دولية

ترامب يسعى للاستئثار بلقاح كورونا.. وألمانيا تتدخل

اللقاح المرتقب تسعى شركة كيورفاك الألمانية لإنتاجه- جيتي
اللقاح المرتقب تسعى شركة كيورفاك الألمانية لإنتاجه- جيتي

نشرت صحيفة "فيلت" الألمانية تقريرا، قالت فيه إن شركة كيورفاك التي يقع مقرها في بلدة تيبنين وسط ألمانيا، والتي تعكف على إيجاد لقاح لفيروس كورونا، تلقت طلبا من الحكومة الأمريكية للحصول على الحقوق الحصرية لاستغلال اللقاح حال توفره، إلا أن الحكومة الألمانية تحاول التدخل لمنع حدوث ذلك.


وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21" إن هنالك خلافا بدأ يظهر بين الولايات المتحدة وألمانيا، بسبب أزمة فيروس كورونا التي ألقت بظلالها على السياسة. إذ أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحاول إغراء العلماء الألمان الذين يبحثون عن لقاح لفيروس كورونا، مستعملا في ذلك التبرعات المالية الضخمة، وهدفه هو ضمان الاستغلال الحصري لهذا اللقاح.


وتنقل الصحيفة عن مصادر حكومية ألمانية، تأكيدها أن الرئيس الأمريكي عرض على الشركة الألمانية مبالغ مالية ضخمة لإقناعها بالعمل بشكل حصري لفائدة الولايات المتحدة، حيث يقول مسؤول فدرالي ألماني: "إن ترامب يفعل كل ما في وسعه للحصول على لقاح للولايات المتحدة، ولكن للولايات المتحدة فقط".

 

اقرأ أيضا: جامعة هولندية تعلن التوصل لعلاج يقضي على "كورونا"

وتضيف الصحيفة أن المعلومات المتوفرة حول هذا الخلاف، تؤكد أنه يدور حول شركة كيورفاك، التي يقع مقرها في بلدة تيبنين، وهي تعمل بالشراكة مع معهد بول إيرليخ الفدرالي للقاحات والأدوية البيوطبية، من أجل التوصل للقاح مضاد لفيروس كورونا.


وتنقل الصحيفة عن متحدث في وزارة الصحة الألمانية قوله: "إن الحكومة الفدرالية حريصة على أن يتم توير اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد في ألمانيا وفي باقي أوروبا. وفي هذا الصدد فإن الحكومة تتواصل بشكل مكثف مع شركة كيورفاك".


كما تشير الصحيفة إلى أن هنالك أحاديث في برلين، حول أن الحكومة الألمانية بدورها تحاول إقناع الشركة من خلال الإغراءات المالية، إلا أن إدارة هذه الشركة ترفض لحد الآن الإجابة على أسئلة الصحافيين.

التعليقات (8)
فليسطيني في ألمانيا
الإثنين، 16-03-2020 10:56 ص
بسم الله الرحمان الرحيم، لاحظة من بعض التعليقات ان بعض الأشخاص يسبون على الألمان ، اخوتي بكوني أعيش في ألمانيا ومتابع للأخبار هنا وخاصتا موضوع الشركة التي تصنع اللقاح . فقط للتنبيه الشركة حفظت رفضا تاما عرض ترامب وعلقت على ذالك بان اللقاح سيكون لكل العالم ولا يوجد خصوصيه لأي احد. خاصتا ان هذه الشركة تقو بمشاركة معاهد طبيه من كل العالم وي مجبره بإعطاء المعلومات للشركاء . ولذلك اجو ان تتحققوا قبل الشتم هذا لا يدل الا على جهل وحماقة
عامر
الإثنين، 16-03-2020 10:28 ص
الرد يمكن ان يكون مدمر للغرب في حاله وجود حكام عندهم الغيره و النخوة و هو بكل بساطه ايقاف بيع النفط للغرب حتى يوفر اللقاح للجميع لانه بالرغم من وجود دول منتجه للنفط الا انها لا تعوض وقف انتاج دول الخليج + العراق لكن المشكله في حكام عبيد للغرب لا يهمهم شعوبهم
مسافر
الإثنين، 16-03-2020 09:32 ص
فعلا الرئس ترامب وفي لشعبه من خلال تطبيق ماوعدهم به في الحملة الانتخابية حينما قال ..امركا اولا ..وخزائن المفلسين بين يديه .مهما فعلت ايها الرئس .فانت مشكور عند شعبك .البقاء للافوى .
مازن البغدادي
الإثنين، 16-03-2020 06:35 ص
سبب الفايروس هي أمريكا وسياستها الخاطئة مع العالم وبخصوص الشرق الأوسط والحروب المستمرة وسرقه أموال الشرق الأوسط وبدرجه الولى العرب والمسلمين في شرق الأوسط كفى حروب وقتل ودمار
حمود باسم الله
الإثنين، 16-03-2020 05:28 ص
يتوجب على كل دول العالم الحر وشعوبه أن يقفوا سدّا منيعا أمام هذا المجرم الأمريكي ويوقفوه عند حدّه....... هذا الكافر العاهر زير النساء الأناني المقيت يكره كل شعوب العالم ولا يتمنى الخير إلا لنفسه وابنته إيفانكا وإخوته الصهاينة عليهم لعائن الله .......

خبر عاجل