صحافة دولية

مجلة إسبانية: هذه الأطعمة تؤذي الطفل أثناء فترة الحمل

أوضحت المجلة أن الإفراط في تناول الكافيين خلال فترة الحمل مرتبط بزيادة خطر الإجهاض والولادة المبكرة- جيتي
أوضحت المجلة أن الإفراط في تناول الكافيين خلال فترة الحمل مرتبط بزيادة خطر الإجهاض والولادة المبكرة- جيتي

نشرت مجلة "بيبيس إي ماس" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن مجموعة من الأغذية التي ينبغي أن تتجنب المرأة الحامل تناولها حتى لا تلحق الضرر بطفلها.


وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه ينبغي للمرأة الحامل إجراء بعض التغييرات والتعديلات في روتين يومها وأسلوب حياتها، لافتة إلى أن أحد هذه التغييرات تكمن في النظام الغذائي، حيث توجد أطعمة معينة تعتبر أكثر عرضة لاحتواء الكائنات الحية الدقيقة الضارة التي تعبر حاجز المشيمة والتي يمكن أن تؤثر على الطفل، لهذا السبب، عادة ما ينصح الخبراء المرأة بالابتعاد عن تناول هذه الأغذية.


أطعمة محظورة على المرأة الحامل


1. الحليب الخام

 
أفادت المجلة أن الحليب الخام هو الذي يُستخلص من الأبقار والأغنام والماعز أو أي حيوان آخر لم يقع بسترته لقتل البكتيريا الضارة. ووفقًا لبوابة إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة، من الوارد أن يحمل الحليب الخام أنواعا مختلفة من البكتيريا الخطيرة مثل السالمونيلا والليستيريا والعطيفة وغيرها من الكائنات التي تسبب أمراض الطعام.


2. منتجات الألبان غير المبستر


أشارت المجلة إلى أن منتجات الألبان غير المبستر يمكن أن تحتوي على بكتيريا الليستريا مثل الحليب الخام. في هذا الصدد، تتعرض النساء الحوامل لخطر الإصابة بداء الليستريات التي تسببها بكتيريا الليستريا. وتوجد هذه البكتيريا بشكل مكثّف في الأطعمة الغنية بالبروتين والتي تُقدَّم نيئة أو غير مدفأة والتي يمكن أن تسبب الإجهاض أو المخاض المبكر أو العدوى أو وفاة المولود الجديد.


3. الجبن الطري غير المبستر


أوردت المجلة أن المرأة الحامل ينبغي أن تتعامل بحذر مع أنواع معينة من الجبن، نظرًا لأنها تشكّل مصدرا لخطر الإصابة بداء الليستريات وخاصة الجبن الطري أو المكسيكي مثل الجبن الأبيض وجبنة فيتا وجبن كاممبير من بين أنواع أخرى.


4. جبن الريكفورد أو الجبن الأزرق


خلصت المجلة إلى ضرورة تجنب تناول هذا النوع من الجبن الذي ينتمي إلى مجموعة الجبن الطري التي تمثل خطرًا أكبر للتلوث بالبكتيريا. على عكس ذلك، أثناء الحمل يُنصح بتناول الأجبان الصلبة على غرار جبن الشيدر والجبن الصلب جدًا مثل البارميزان والجبن شبه الطري مثل الموزاريلا. ويعتبر الجبن المقطّع المبشور والجبن القابل للدهن مثل الجبن الكريمي أيضا من الأنواع الآمنة للاستهلاك.


5. الأسماك النيئة أو المدخنة


أردفت المجلة أنه من المحتمل أن تحتوي الأسماك أو الأطعمة النيئة المصنوعة من لحوم الأسماك النيئة أو المدخنة والمحار على طفيليات أو بكتيريا أكثر من الأطعمة المصنوعة من الأسماك المطبوخة. بناء عليه، ينبغي على المرأة الحامل أن تتجنب هذه الأغذية لحماية نفسها من خطر الإصابة بداء الليستريا أو دودة أنيساكيس التي تعيش في الجهاز الهضمي للأسماك. نذكر على سبيل المثال السوشي.


6. المأكولات البحرية النيئة


ذكرت المجلة أنه وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ينبغي على النساء الحوامل تجنب تناول المأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا مثل الجمبري والروبيان والمحار وبلح البحر والمحار بسبب خطر الإصابة بمرض دودة أنيساكيس. كما لا ينصح بتناول رؤوس الروبيان لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكادميوم، وهو معدن قادر على التسبب في اختلال وظائف الكلى.


7. الأسماك الكبيرة


أبرزت المجلة أنه على الرغم من أن استهلاك الأسماك أثناء الحمل جيد بفضل احتوائها على البروتينات والعناصر الغذائية مثل أحماض أوميجا 3 وأوميغا 6 الدهنية، إلا أن هناك أنواعًا معينة من الأسماك يجب تجنبها خلال هذه المرحلة لأنها تحتوي على مستويات عالية جدًا من الزئبق. في المقابل، تستطيع المرأة الحامل أن تستفيد من فوائد لحوم الأسماك من خلال تناول أنواع آمنة مثل السلمون والروبيان.


8. اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدا


أكّدت المجلة أن تناول المرأة الحامل اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيّدا يعرضها لخطر الإصابة بداء المقوسات وهو تلوث يسببه كائن حي طفيلي موجود في اللحوم النيئة للعديد من الحيوانات وفي فضلات القطط المصابة به. وتتمثّل بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها هذا النوع من الطعام في المخاض المبكر وانخفاض الوزن عند الولادة والحمى واليرقان والتكلسات في الدماغ من بين أعراض أخرى.


9. لحم الخنزير غير المعالج أو غير المجمد مسبقا


أوردت المجلة أن لحم الخنزير يرتبط بالأساس بخطر داء المقوسات، لكن الدراسات الحديثة خلصت إلى أنه يمكن للنساء الحوامل تناوله طالما خضع لحم الخنزير لأكثر من 18 شهرا من العلاج.


10. النقانق


أشارت المجلة إلى ضرورة توخي الحذر من أكل النقانق خلال فترة الحمل لأنها يمكن أن تتلوث بالليستريا أثناء إعدادها. ووفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن الطريقة الآمنة الوحيدة لاستهلاكها هي التحقق من أنها مسخنة بشكل جيد.


11. البيض النيئ أو غير المطبوخ جيدا


أوضحت المجلة أنه من المهم تجنب تناول البيض نيئا تفاديا لخطر الإصابة بالسالمونيلا الموجودة بشكل أساسي في لحوم الدواجن النيئة، وكذلك اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدا والبيض. في الواقع، إذا دخلت هذه البكتيريا الجسم يمكن أن تسبب الجفاف وتجرثم الدم والتهاب المفاصل التفاعلي أو متلازمة رايتر والتهاب السحايا.


12. المعجنات المصنوعة باللحم أو الكبد

 
أوردت المجلة أنه من بين الأطعمة الأخرى التي لا ينصح بتناولها أثناء الحمل نجد المعجنات المصنوعة باللحم أو الكبد بسبب خطر الإصابة بالليستريات. ما يجب علينا فعله هو التحقق من أنها مبسترة وتجنب تلك التي تُصنع في المنزل. من ناحية أخرى، من المهم الحد من استهلاك الفطائر التي تحتوي على الكبد، نظرا لأنها مشبعة بنسبة عالية من فيتامين أ، والذي يمكن أن يكون ضارا بصحة الطفل.


13. الخضروات غير المغسولة


أوضحت المجلة أنه على الرغم من أن الخضار تشكل جزء أساسيا من النظام الغذائي الصحي أثناء الحمل، إلا أن تناولها بشكل صحيح مهم. لذلك، يستحسن غسلها جيدا لتجنب احتمال تلوثها بداء المقوسات الذي يمكن أن يكون موجودا في التربة حيث يقع زرعها. من المهم أيضا تجنب ملامسة اللحوم النيئة، وتنظيف أدوات المطبخ جيدا بعد استخدامها.


14. البراعم النيئة


أوردت المجلة أنه على الرغم من أن البراعم مفيدة جدا للصحة، إلا أنه يجب اتخاذ احتياطات معينة أثناء الحمل حيث يكون من المستحسن تجنب تناول البراعم النيئة لأنها عرضة للتلوث بالبكتيريا مثل الإي كولاي والسالمونيلا بسبب الظروف التي تتطور فيها. وتتضمن هذه المجموعة من البراعم الخامة البرسيم والفجل والصويا، لذلك فإن الطريقة أكثر أمانا لاستهلاكها يكون عن طريق طهيها للقضاء على أي بكتيريا محتملة قد تكون موجودة.


15. السندوتشات الجاهزة


أوضحت المجلة أنه ينبغي على النساء الحوامل تجنب تناول السندويشات التي يمكن شراؤها جاهزة بالإضافة إلى بعض الأطعمة الأخرى الجاهزة التي تحتوي على الخضار والبيض واللحوم واللحوم الباردة والأسماك.


16. الطحالب البنية


ذكرت المجلة أنه يمنع تماما تناول الطحالب البنية، من قبيل اللاميناريا أو طحلب الكلب العملاق، خلال فترة الحمل بسبب مخاطرها المحتملة على مستوى وظيفة الغدة الدرقية لدى المرأة الحامل. وعلى الرغم من أن الطحالب الخضراء مفيدة من الناحية الغذائية، إلا أنه من المستحسن تجنب استهلاكها بكميات كبيرة.


17. القهوة (أكثر من كوب كبير في اليوم)

أوضحت المجلة أن الإفراط في تناول الكافيين خلال فترة الحمل مرتبط بزيادة خطر الإجهاض والولادة المبكرة. ومن جهتها، حددت منظمة الصحة العالمية الحد الأقصى لاستهلاك القهوة للنساء الحوامل بحوالي 300 ملليغرام يوميا. في المقابل، تنصح الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء بالحد من استهلاك القهوة إلى أقل من 200 ملليغرام من الكافيين في اليوم. في الواقع، يعادل ذلك أكثر من كوب كبير أو كوبين صغيرين في اليوم. من جهة أخرى، تشير دراسة حديثة إلى أنه حتى بكميات تعتبر آمنة، يمكن أن يؤثر الكافيين على وزن الطفل عند الولادة.


18. الكحول


في الختام، أشارت المجلة  إلى أن الكحول ممنوع تماما أثناء الحمل لأن ما تشربه الأم يمكن أن يصل إلى الطفل. إلى جانب ذلك، يعتبر الكحول السبب الأكثر شيوعا لتأخر النمو العقلي.

 
التعليقات (0)