حقوق وحريات

احتجاج بسجون الاحتلال بعد عرقلة مواجهة كورونا.. وحماس تعلق

يبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي حوالي 5 آلاف- أرشيفية
يبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي حوالي 5 آلاف- أرشيفية

أعلن الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي مساء الاثنين، عن نيتهم الشروع في احتجاجات الجمعة المقبل، بعد تقليص إدارة السجون الإسرائيلية لمواد من شأنها التأثير سلبا على مواجهة فيروس "كورونا" القاتل.


وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان لها، إن "الأسرى في معتقلات الاحتلال قرروا البدء بخطوات تصعيدية ضد إدارة السجون، بدءا من يومي الجمعة والسبت المقبلين، ردا على إجراءات الإدارة بشطب أكثر من 140 صنفا من كانتين السجون".


وأشارت الهيئة إلى أن هذه الأصناف تشمل مواد تنظيف وخضروات ومواد غذائية، كالليمون والأفوكادو والبهاات والمواد الغذائية واللحوم، والعديد من المنظفات كالصابون والشامبو، محذرة من أن الإجراءات الإسرائيلية ستنعكس سلبا على خطوات مواجهة فيروس كورونا، المتمثلة بالتعقيم والتنظيم.

 

اقرأ أيضا: دول عربية تسجل وفيات وإصابات جديدة بفيروس "كورونا"


ويبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي حوالي 5 آلاف، بينهم 200 طفل و700 يعانون من أمراض مختلفة.


بدورها، علقت حركة حماس على الإجراءات الإسرائيلية بالقول إن "مصادرة ما يسمى بمصحلة سجون الاحتلال لحقوق الأسرى، ومنها الإجراءات الوقائية، وعدم السماح لدخول المنظفات ومواد التعقيم لمواجهة كورونا، تعد جريمة ضد الإنسانية".


وطالب الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع في تصريح وصل "عربي21" نسخة منه، المؤسسات الحقوقية والدولية والإنسانية، بتحمل مسؤولياتها تجاه الأسرى، وحمايتهم من تفشي وباء كورونا، في ظل عدم اكتراث دولة الاحتلال بانتشار الوباء بينهم.

 
التعليقات (0)