ملفات وتقارير

تأكيدا لمصادر "عربي21".. تكليف الزرفي بتشكيل حكومة العراق

 انتمى إلى حزب الدعوة الاسلامية عام 1983، ثم اعتقل وحكم عليه بالسجن المؤبد مدى الحياة في سجن ابو غريب عام 1988- ارشيفية
انتمى إلى حزب الدعوة الاسلامية عام 1983، ثم اعتقل وحكم عليه بالسجن المؤبد مدى الحياة في سجن ابو غريب عام 1988- ارشيفية

تأكيدا لمصادر "عربي21"، التي أكدت بدورها الاثنين، أن رئيس الجمهورية برهم صالح، بصدد تكليف عدنان الزرفي لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة، فقد تأكد الثلاثاء، خبر التكليف، حيث عمد فعلا رئيس الجمهورية إلى تكليفه بالمنصب.

 

وعدنان الزرفي هو قيادي بائتلاف "النصر"، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، وهو أيضا محافظ سابق للنجف، حيث كلف رسميا بتشكيل الحكومة خلال المهلة الدستورية ومدتها 30 يوما .

 

وكانت مصادر سياسية خاصة قالت لـ "عربي21"، الاثنين، إن الشخصية السياسية التي ينوي الرئيس العراقي برهم صالح تكليفها، ستكون عدنان الزرفي.


وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها في حديث لـ"عربي21"، إن "الرئيس العراقي يعتزم مساء اليوم تكليف النائب في البرلمان عدنان الزرفي برئاسة الحكومة الانتقالية".

وأضافت أن "تكليف الزرفي العضو في تحالف النصر بزعامة حيدر العبادي، قد يستفز الأطراف القريبة من إيران والتي تصفه دائما بأنه أمريكي، لانتقاده قمع الاحتجاجات".

 

وعبر تحالف "الفتح" رفضه خطوة تكليف الزرفي، بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، متهما رئيس البلاد برهم صالح بـ"خرق الدستور".

وقال التحالف، في بيان له: "نرفض الخطوة غير الدستورية التي قام بها رئيس البلاد بتكليف مرشح خارج السياقات الدستورية، التي تنص على تكليف مرشح الكتلة الأكبر".

وأشارت المصادر إلى أن "قرار برهم صالح كان مفاجئا لمعظم القوى السياسية، وخصوصا أن الرئيس بات الأمر أمامه متاحا لاختيار من يراه مناسبا لتكليفه بتشكيل الحكومة، بعد انتهاء المهلة الدستورية الـ15 يوما التي منحها للقوى الشيعية لاختيار مرشحهم".

وكانت مصادر أكدت لـ"عربي21" أن الكتل السياسية لم تتمكن في اجتماع عقد مساء الأحد والذي استمر لساعة متأخرة، من التوصل لاتفاق حول المرشح المحتمل لرئاسة الحكومة نعيم السهيل.

ولفتت إلى أن الكتل السياسية الشيعية، ربما تؤجل الاجتماعات إلى ما بعد انتهاء حظر التجوال في العاصمة بغداد بسبب فيروس كورونا، والذي من المقرر أن ينتهي يوم 23 آذار/مارس الجاري.

لكن مصادر سياسية أخرى من التحالف ذاته أكدت في حديث سابق لـ"عربي21"، أن خلافات حادة بين الكتل السياسية الشيعية حالت دون التوصل لاتفاق على نعيم السهيل مرشحا لرئاسة الحكومة.

وأكدت أن "انقساما حصل بين اللجنة السباعية على ترشيح السهيل، حيث رفضه تحالف النصر برئاسة حيدر العبادي وكتلة عطاء بقيادة فالح الفياض، وائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي رغم قرب المرشح من الائتلاف، وفي المقابل دعمته كتلة سائرون التابعة لمقتدى الصدر وتيار الحكمة برئاسة عمار الحكيم وتحالف الفتح بقيادة هادي العامري".

 

 

 

السيرة الذاتية :

 

ولد عدنان عبد خضير عباس مطر الزرفي في النجف عام 1966، وحصل على بكالوريوس في الفقه جامعة الكوفة، ثم الماجستير من الجامعة ذاتها، وهو الآن في مرحلة البحث لنيل الدكتوراه في التخصص ذاته.

انتمى إلى حزب الدعوة الاسلامية عام 1983، ثم اعتقل وحكم عليه بالسجن المؤبد مدى الحياة في سجن ابو غريب عام 1988، ثم تمكن من الهروب السجن عام 1991.

غادر العراق بعد هروبه من السجن إلى مخيم رفحاء في المملكة العربية السعودية وبقي حتى عام 1994 ومنها غادر إلى الولايات المتحدة وحصل على الجنسية الأمريكية.

عاد إلى العراق عقب الغزو الأمريكي عام 2003 وكان عضوا في "فريق إعمار العراق"، وأسس في عام 2008 أول حركة سياسية له باسم "الوفاء للنجف".

انتخب محافظا للنجف لثلاث دورات في هذه السنوات: (2004 -2005)، (2009- 2013) (2013- 2015).

وفي (2006-2009) أصبح الزرفي وكيل مساعد شؤون الاستخبارات في وزارة الداخلية، فيما يترأس حاليا كتلة النيابية لائتلاف النصر الذي يزعمه رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي.

ويعرف الزرفي نفسه بأنه "وطني ديمقراطي يؤمن باستقلال العراق من كل التبعيات الأجنبية ويدعو الى عراق موحد تلغى فيه الفوارق المذهبية والقومية ويقوم على أساس المواطنة".

ويقول أيضا: إنه "يُؤْمِن بتطوير الاقتصاد الوطني ورفاهية المواطن الاقتصادية، يؤمن بان العراق بلد عربي إسلامي يلعب دورا مهما في استقرار وبناء المنطقة العربية والإسلامية ويكون نقطة توازن لحفظ مصالح المنطقة".

 

 

التعليقات (0)