سياسة عربية

الجيش الأمريكي يبدأ الانسحاب من قواعد بالعراق خلال أسابيع

هل نجحت المليشيات العراقية في إجبار الأمريكيين على مغادرة القواعد؟ - جيتي
هل نجحت المليشيات العراقية في إجبار الأمريكيين على مغادرة القواعد؟ - جيتي

قررت القوات الأمريكية في العراق، الانسحاب من ثلاثة قواعد لها هناك، وسط التوترات المتزايدة مع العراق، والجارة إيران، وقصف أخير قتل فيه جنديان أمريكيان ومتعاقد بريطاني.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" فإن الجيش سيبدأ الانسحاب في الأسابيع المقبلة، من قاعدة القائم، وقاعدتين آخرتين في البلاد.

ويستلم العراقيون الأماكن التي سيخليها الأمريكيون، وبذلك سينتهي التواجد الأمريكي على طول الجانب العراقي من الحدود مع سوريا.

في وقت سابق، قال الجيش العراقي إن عددا من جنود الدفاع الجوي أصيبوا بجروح خطيرة إثر سقوط عدة صواريخ على قاعدة عسكرية تضم قوات للتحالف بقيادة الولايات المتحدة في ثاني ضربة من نوعها خلال أسبوع.

وأعلن متحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في بيان إصابة ثلاثة من قواته وجنديين عراقيين في الهجوم الصاروخي على قاعدة التاجي العسكرية في العراق.

وقالت قيادة العمليات المشتركة العراقية في بيانها: "تعرض معسكر التاجي إلى عدوان سافر آخر بعد سقوط 33 صاروخا نوع كاتيوشا على وحدات الدفاع الجوي العراقي وقرب بعثة التحالف الدولي، وقد عثرت قواتنا على سبع منصات تم إطلاق الصواريخ منها في منطقة أبو عظام قرب التاجي شمالي العاصمة بغداد، ووجدت فيها 24 صاروخا جاهزا للإطلاق، حيث عملت على إبطال مفعولها".

وأضاف الجيش أنه سيلاحق منفذي الهجوم ويلقي القبض عليهم.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم الذي نفذ في وضح النهار على خلاف هجمات أخرى مماثلة وقعت في الآونة الأخيرة.

 

اقرأ أيضا: وصفهم بالإرهابيين.. هل يلاحق العراق مهاجمي قاعدة التاجي؟

وتتهم الولايات المتحدة كتائب حزب الله العراقية التي تدعمها إيران بالمسؤولية عن هجوم الأربعاء، وقالت إن ضرباتها الجوية استهدفت هذه الجماعة. لكن البيانات الرسمية العراقية عن القتلى كشفت أن الهجوم أدى لمقتل ثلاثة عراقيين واثنين من أفراد الأمن ومدني ولم يسفر عن سقوط أي مسلحين.

وقال الجيش العراقي اليوم السبت إنه لا يجب استغلال الولايات المتحدة أو القوات الأجنبية لهذا الهجوم الأخير كذريعة لتنفيذ عمل عسكري دون موافقة العراق.

وأضاف البيان: "نرفض أن تقوم القوات الأمريكية أو غيرها بأي عمل دون موافقة الحكومة العراقية والقائد العام للقوات المسلحة، كما فعلت صباح 13 مارس 2020. فهي بذلك لا تحد من هذه الأعمال بل تغذيها وتضعف قدرة الدولة العراقية وتوقع المزيد من الخسائر بالعراقيين وغيرهم مما يستوجب المسارعة بتطبيق قرار مجلس النواب الخاص بموضوع الانسحاب" في إشارة لتصويت البرلمان في يناير كانون الثاني بالتأييد لخروج القوات الأجنبية.

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 17-03-2020 05:43 م
سبب أنتحار الجنود بصفة خاصة تعود الي حياة الجندي ماقبل العسكرية يكون قد تعرض لضغوط عائلية او لادمان المخدرات او لضعف داخلي بنفسة وعندما يدخل حياة العسكرية ويدخل حالة حرب وبعدة عن ارض الوطن تتراكم علية ضغوط الحرب والعمل وحياتة القديمة فيشعر بلاسئ حيال نفسة ويقرر الانتحار هذا غير عندما يعرف انة سلعة رخيصة بيد اشخاص يشعر انهم لا يهتمون لحياتة يحركونة هناء وهناك علئ حسب من يدفع وليس لمصالح وطنية بحتة وعندما يرون قائدهم الاعلئ غارق في مصالحة يدركون انهم يضيعون اجمل ايام حياتهم علئ شخص لا يستحق ما يقدمونة