سياسة دولية

ترامب يوقع على "قانون الدفاع" لمحاربة "العدو الخفي"

أمريكا تأخرت في فرض إجراءات الطوارئ في البلاد لمكافحة وباء كورونا- جيتي
أمريكا تأخرت في فرض إجراءات الطوارئ في البلاد لمكافحة وباء كورونا- جيتي

وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء الأربعاء، على "قانون الدفاع" الخاص لمكافحة فيروس "كورونا"، ويتضمن إجراءات عاجلة.

وأفادت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقع على القانون الخاص بكورونا الذي يتضمن حزمة إغاثية من بينها الاختبار المجاني لفيروس كورونا، وإجازة طارئة مدفوعة.

 

وبذلك يتم تفعيل قانون الدفاع الوطني في البلاد، لمواجهة "العدو الخفي" في إشارة إلى فيروس كورونا الجديد الذي بات يُعرف باسم "كوفيد-19".

 

اقرأ أيضا: ترامب يعلن الحرب على "كورونا" ويكرر أن "الفيروس صيني"

ماذا يعني القانون؟


ويعني القانون باختصار، أن الولايات المتحدة الأمريكية دخلت في حالة حرب، إذ ستتحرك السفن الطبية أو ما يُعرف باسم "المستشفيات العائمة" باتجاه المناطق المتضررة بالبلاد، في حين يمكن للحكومة الأمريكية استخدام قانون من الخمسينيات لتوجيه المصانع إلى إنتاج المعدات الطبية (في هذه الحالة لا يعني البدء بالأمر حالا).

والإعلان يعني أيضا فتح الباب لاستخدام كافة الموارد المخصصة للحكومة لمواجهة انتشار الفيروس، بما في ذلك موارد الجيش الأمريكي. أما تشريع توجيه إنتاج المصانع، فقد استخدم في الأصل لصناعات التعدين والتنقيب خلال الحرب الكورية ويمكن توجيهه لإنتاج معدات ضرورية مثل الأقنعة الطبية ومنقيات الجو وغيرها من الأدوات الوقائية.   

وسجلت الولايات المتحدة الأمريكية، أكثر من 6 آلاف إصابة بفيروس كورونا المستجد، فيما بدأت إجراءات من بينها وقف جميع الرحلات الجوية مع أوروبا باستثناء بريطانيا، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، أوروبا، كبؤرة لتفشي المرض.

 

اقرأ أيضا: ترامب يقرر إغلاق الحدود مع كندا ويستثني التجارة

وأعلنت إدارة ترامب، حزمة من القرارات الاقتصادية، الناتجة عن إجراءات العزل الخاصة بالحد من انتشار الفيروس، وطالبت الحكومة الأمريكية، مواطنيها، بالبقاء في المنازل لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أمس الأربعاء، عن زيادة حادة في حالات الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد بين العسكريين والخبراء المدنيين في الوزارة.

وبحسب بيان البنتاغون، فإنه تم الكشف عن إصابة لدى 89 شخصا، بزيادة 30 شخصا خلال الـ24 ساعة، من بينهم 49 عسكريا (بزيادة 13 شخصا خلال 24 ساعة، ولا يزال ثلاثة أشخاص في المستشفيات)، و 14 مدنيا (بزيادة وصلت إلى ستة أشخاص، وستة في المستشفيات)، و19 من أفراد الأسر (بزيادة سبعة أشخاص وواحد في المستشفى) وسبعة عمال متعاقدين (بزيادة أربعة أشخاص، واحد في المستشفى)، وقد تعافى بالفعل سبعة جنود.

وأشار البيان إلى أن القيادة الشمالية الأمريكية، التي تشمل منطقة مسؤوليتها أراضي البلاد، خصصت بالفعل ما يقرب من 1500 جندي لمساعدة وزارة الصحة.

هذا ووصل عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في جميع الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب وسائل الإعلام العالمية إلى 6400 حالة، حيث بلغ عدد الوفيات 108.

التعليقات (0)