طب وصحة

إيطاليا تتجاوز الصين بوفيات كورونا.. والوباء ينهش إسبانيا

أصيب بالفيروس كل من السياسي الألماني، جم أوزدمير، وكبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في "بريكست" ميشيل بارنييه- جيتي
أصيب بالفيروس كل من السياسي الألماني، جم أوزدمير، وكبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في "بريكست" ميشيل بارنييه- جيتي

تجاوز عدد الوفيات في إيطاليا بفيروس كورونا المستجدّ  مساء الخميس حصيلة الوفيات المسجّلة في الصين، مع تسجيل 427 حالة وفاة خلال 24 ساعة لتبلغ الحصيلة الإجمالية 3405، وفق تعداد وكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام رسمية.


وبذلك، تصبح إيطاليا الدولة الأولى من حيث عدد الوفيات جراء كوفيد-19 وتأتي بعدها الصين (3245) وإيران (1284) وإسبانيا (767). وأبلغت إيطاليا، التي سجّلت 41035 إصابة، عن أول حالتي وفاة لديها في 22 شباط/ فبراير. 

 

وفي إسبانيا، أودى وباء كورونا الجديد بحياة 767 شخصا، الخميس، في ارتفاع بعدد الوفيات بنسبة 30% خلال 24 ساعة، فيما تخطت حصيلة الإصابات الـ17 ألفا، بحسب الأرقام التي نشرتها وزارة الصحة الخميس.


وأوضحت الوزارة أن ألفا و107 مرضى تماثلوا للشفاء حتى الآن، وارتفع عدد الإصابات بنسبة 25% منذ الأربعاء، وباتت الحصيلة 17 ألفا و147 إصابة في هذه الدولة التي صارت الرابعة عالميا لناحية التأثر بالفيروس.

 

إصابة مسؤولين أوروبيين

 

أصيب السياسي الألماني، جم أوزدمير، وكبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في "بريكست" ميشيل بارنييه بفيروس كورونا الجديد.


وأعلن أوزدمير العضو في حزب الخضر الألماني، الخميس، عبر حسابه في إنستغرام، أن نتائج الفحوصات الطبية التي خضع لها أظهرت إصابته بفيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: وفاة قائد عسكري تركي سابق بكورونا.. وإجراءات إضافية


وقال أوزدمير: "نتائج الاختبار كانت إيجابية، إلا أن وضعي الصحي جيد للغاية"، مشيرا إلى خضوعه للحجر الصحي.


بدوره، أعلن بارنييه عبر حسابه في تويتر، إصابته بفيروس كورونا، قائلا: "أود الإبلاغ بأن نتائج الفحوصات الطبية ظهرت إيجابية، وأنني أتبع جميع التعليمات اللازمة".


وأشار إلى أنه يخضع حاليا للحجر الصحي، مؤكدا أنه سيتغلب على الفيروس.

تأهب في بريطانيا

 

وفي بريطانيا، وضعت السلطات قوات الاحتياط بالجيش في حالة تأهب في إطار سعيها لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

 

وقالت وزارة الصحة البريطانية الخميس إن عدد الأشخاص الذين توفوا في بريطانيا جراء إصابتهم بفيروس كورونا ارتفع إلى 144 بزيادة بلغت نسبتها 40 في المئة في يوم واحد.


كما ارتفع عدد حالات الإصابة بالفيروس بمقدار 643 بنسبة 25 في المئة ليصل إجمالي عدد المصابين 3269 شخصا.


وقال جيمس هيبي وزير الدولة للقوات المسلحة في بيان مكتوب للبرلمان: "ستكون قوات الاحتياط في حالة تأهب لتنفيذ مجموعة من المهام الدفاعية".

وأضاف أنه "صدر أمر جديد بموجب المادة 56 (1-باء) من قانون قوات الاحتياط لعام 1996 يتيح دعوة الاحتياط لدعم القوات المسلحة فيما يتصل بمكافحة بريطانيا تفشي فيروس كوفيد-19".

 

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، عن إغلاق المعابر الحدودية أمام القادمين، لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد، باستثناء المواطنين وأصحاب تصاريح الإقامة.

وقال موريسون، في تصريح له الخميس، إن المعابر الحدودية في بلاده ستغلق اعتبارًا من الساعة التاسعة مساء اليوم أمام الأجانب.

وأكد أن 80 في المئة من حالات الإصابة بالفيروس في بلاده شوهدت لدى أشخاص جاؤوا من الخارج أو الذين احتكوا مع هؤلاء.

ولفت إلى أن قرار منع الدخول من المعابر يستثني المواطنين، والأجانب الذي لديهم تصاريح إقامة مع أسرهم.

ووفقا لأحدث البيانات الرسمية، فإن عدد الإصابات بالفيروس في أستراليا ارتفع إلى 710 أشخاص، فيما بلغت الوفيات ست أشخاص منذ 25 يناير/ كانون الثاني.

والأربعاء، أعلن موريسون حظر خروج المواطنين الأستراليين إلى البلدان الأخرى.

 

فرنسا 

 

وأودى الوباء في فرنسا بحياة 108 مصابين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما يرفع الحصيلة الاجمالية في البلاد إلى 372 وفاة، وفق المدير العام للصحة.


وقال جيروم سولومون إن "عدد الإصابات يتضاعف كل أربعة أيام"، مضيفا أن الفيروس ينتشر في فرنسا "بسرعة وبشكل مكثف".

 

أزمة حرجة متواصلة في إيران

 

ارتفع عدد الوفيات في إيران جراء فيروس كورونا إلى ألف و284، الخميس، بعد وفاة 149 في الساعات الـ 24 الأخيرة.

وأعلن مسؤول العلاقات العامة في وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، عن تسجيل 149 وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية في عموم البلاد بسبب فيروس كورونا، بحسب التلفزيون الإيراني الرسمي.

 

اقرأ أيضا: إيران تسجل وفاة جراء كورونا كل 10 دقائق و50 إصابة كل ساعة

 

وأشار جهانبور إلى أن مجموع الوفيات وصل إلى ألف و284 في البلاد، فيما ارتفعت الإصابات إلى 18 ألفا و407 حالات بعد تسجيل ألف و46 إصابة جديدة.

ولفت إلى تعافي خمسة آلاف و979 مصابا.


وحتى صباح الخميس، أصاب كورونا قرابة 220 ألفا في 176 بلدا وإقليما، توفي أكثر من 8970، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي، دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

التعليقات (1)
عمر
الخميس، 19-03-2020 01:48 م
كل العالم قادر بشغله رغم بعض الانتهاكات والخروقات والعنصرية فهم لن ييأسوا من مقاومة الفيروس بامكانياتهم الكبيرة والمتوفرة ووعي الشعوب والحكام في قضاء مصالحهم وتجاوبهم مع بعضهم البعض. الطامة الكبرى بالأنظمة المعفنة اذا لم يحتط الناس ويتبعوا تعاليم الوقاية فسنكون من الغابرين... يجكم كمية الجهل يجب مساعدة الناس في فهم الموضوع وتطبيق كل تعليمات الوقاية بالصوت والصورة والحركة ولهم جيوش من الفنانين ليقوموا بدور بناء في التوعية الصحيحة اذا كان الطفل أقل عرضة للتطورات داخل جسمه فهو ناقل فعال يعني امسك ابنك عندك. عند التسوق استعمل القفازات واقضي بالمعرض بعض النساء تفعص باديها طن من أجل كيلو ولو كانت مصابة تخيل حتوصل لفين... كذلك التجول بالأسواق والمتاجر دون حاجة ماسة ولمس أي شيء حتى ولو كان غير مهم فقط للتعرف وتحديث المعلومات بالذاكرة هذه العادة يجب أن تتوقف... الماء لوحده ليس مطهرا فعليا يجب استعمال الصابون للأيدي والسوائل الخاصة بأي شيء تاني خضار فواكه أشياء..ألخ ابنائك جنبك بالبيت تعرفوا على بعضكم أكثر وعلموا بعضكم البعض أكثر واتعلموا أذكار الصباح والمساء والنوم فما لكم أحد غير الله سبحانه وتعالى .الفراعنة لو كثر الهم يهربوا بأنفسهم...
الأكثر قراءة اليوم