سياسة دولية

بريطانيا تسابق الزمن.. إغلاقات واسعة واستعانة بأطباء متقاعدين

تخوفات في بريطانيا بعد الانتشار الواسع في إيطاليا وإسبانيا - جيتي
تخوفات في بريطانيا بعد الانتشار الواسع في إيطاليا وإسبانيا - جيتي

قررت الحكومة البريطانية الجمعة غلق الحانات والمطاعم وصالات السينما والرياضة والمسارح في اطار تشديد تدابير مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد. 

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" فقد قفزت أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا بصورة كبيرة في بريطانيا ووصلت نسبة الوفاة جراءه الخميس الماضي إلى 40% أما الإصابات فقد زادت بنسبة 25%.

وسجلت بريطانيا نحو 30 وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 144 حالة وفاة فيما تخطت حالات الإصابة حاجز الـ 3 آلاف إصابة بعد تأكيد إصابة 643 شخصا مع نهاية يوم الخميس الماضي.

من جهة أخرى، قالت وزارة الصحة البريطانية إن الحكومة طلبت من 65 ألف طبيب وممرض العودة للعمل وستستعين بطلاب العام الأخير في كليات الطب للمشاركة في جهود مكافحة وباء كورونا.

ومع اجتياح الوباء للعالم، تكافح الحكومات والشركات والمستثمرون لمواجهة أكبر أزمة صحية عامة منذ وباء الإنفلونزا عام 1918 أثارت الذعر وأدت لانهيار أسواق المال.

وقالت روث ماي رئيسة قطاع التمريض بإنجلترا: "لا نستطيع أن نقوم بذلك بمفردنا، لذلك أدعو كل الممرضين الذين تركوا عملهم مؤخرا إلى تقديم خبرتهم خلال هذا الوباء. لأنني لا أشك في أن بمقدورهم إنقاذ أرواح".

ويعتزم المكتب الطبي العام في بريطانيا مخاطبة 15500 طبيب تركوا وظائفهم منذ عام 2017.

وقال القطاع الصحي البريطاني إنه سيوفر ما يصل إلى 30 ألف سرير بتأجيل عمليات جراحية غير عاجلة وتقديم الرعاية داخل المنازل لمن تسمح حالاتهم الصحية.

وتابعت السلطات بأنها تسعى حثيثا لإنتاج آلاف من أجهزة التنفس الصناعي لمكافحة تفشي فيروس كورونا يؤتي ثماره حيث أنتجت الشركات الكبرى بالفعل نموذجا أوليا سيكون جاهزا للاستخدام في المستشفيات بنهاية الأسبوع المقبل.

 

اقرأ أيضا: إندبندنت: مسلمو بريطانيا هم الأكثر تضررا من كورونا.. لماذا؟

وشكلت الشركات البريطانية ثلاثة فرق، بقيادة شركة هندسة الفضاء ميجيت وشركتي صناعة السيارات مكلارين ونيسان لمتابعة الإنتاج السريع للأجهزة. وتعمل شركة إيرباص الأوروبية العملاقة في جميع مراحل العملية لتوفير تقنياتها ثلاثية الأبعاد ومرافقها.

وقال وزير الصحة مات هانكوك لتلفزيون "بي بي سي": "أكثر من ست شركات قامت بالفعل بصنع نموذج أولي للتأكد من رضانا عن الجودة".

وأضاف هانكوك أنه يأمل أن تتم الموافقة على استخدام أجهزة التنفس الصناعي الجديدة في المستشفيات بنهاية الأسبوع المقبل.

ومضى قائلا: "سأندهش إذا استغرق الأمر وقتا أطول. إنه شيء مذهل. في غضون أيام، اتجهت بعض هذه الشركات الهندسية الكبرى بالفعل لهذا الجهد وقدمت بالفعل نماذجها الأولية".

التعليقات (0)

خبر عاجل