سياسة دولية

الجيش الأمريكي يتهيأ لمواجهة فوضى محتملة بسبب كورونا

حذر رئيس مكتب الحرس الوطني من إضفاء الطابع الفيدرالي على الحماية في الداخل- جيتي
حذر رئيس مكتب الحرس الوطني من إضفاء الطابع الفيدرالي على الحماية في الداخل- جيتي

يتهيأ الجيش الأمريكي لاحتمال اندلاع فوضى على شكل اضطرابات مدنية، يمكن أن تجتاح ولايات أمريكية، على خلفية تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وبحسب مجلة "نيوزويك" الأمريكية فإن الحرس الوطني الأمريكي ينشط حاليا في 20 ولاية، مع توقعات بأن يعلن حكام ولايات أخرى المزيد من إجراءات الطوارئ الصارمة يوميا.

 

وقالت: "يتم إعداد الجيش الأمريكي لتولي دور أكبر في الاستجابة لفيروس كورونا، بما في ذلك المهمة المثيرة للجدل بقمع الاضطرابات المدنية وإنفاذ القانون، وهي مهمة لم يشارك فيها الجيش منذ 30 عاما تقريبا".

وينقسم الرأي داخل الأوساط العسكرية، حول ما إذا كان يجب على القوات الفيدرالية أن تأخذ دورها بذلك، في حين يتوفر لدى حكام الولايات وحدات خاصة للحرس الوطني.

 

اقرأ أيضا: الجيش الأمريكي يوقف السفر الداخلي للحد من "كورونا"

وأوضحت المجلة أن الحكومة الفيدرالية والقوات ليست مسؤولة عن التعامل مع حالات الطوارئ المحلية، مؤكدة أن "هذا هو القانون وهو منطقي جدا".

ولفتت إلى أن مهمة مواجهة الاضطرابات المدنية تتطلب براعة خاصة قد "لا يمتلكها أفراد الجيش"، مع الإشارة إلى أن خطط وزارة الدفاع لم تكن تتوقع التعامل مع سيناريو شبيه بفيروس كورونا.


وحذر رئيس مكتب الحرس الوطني من إضفاء الطابع الفيدرالي على الحماية في الداخل، والذي قد يسلب من الحرس الوطني السلطات القانونية الفريدة من نوعها للقيام بمهام إنفاذ القانون.

 

وتفضل قيادة البنتاغون تعامل الحرس الوطني مع الاضطرابات في حال لم يكن هناك فوضى وانهيار عام، إلا أنهم يقولون: "لا يمكن الاعتماد على الحرس الوطني، ليس بسبب نطاق الحاجة، ولكن لأن أفرادها أكثر عرضة للفيروس مثل بقية السكان".


ووفقا لأحد كبار المخططين العسكريين الذين يعملون على الفيروس التاجي، فقد تم إعداد خطة لنشر القوات الفيدرالية في أدوار الدعم، كما خصص البنتاغون، هذا الأسبوع، سفينتين تابعتين للبحرية لمكافحة الفيروس، إحداهما في نيويورك والأخرى في كاليفورنيا، وتم تخصيص بعثات لوجستية وهندسية أخرى.

 

اقرأ أيضا: ترامب يوقع على "قانون الدفاع" لمحاربة "العدو الخفي"

وكشف دليل للجيش نُشر في تموز/يوليو الماضي، أن قانون الأحكام العرفية يتضمن استخدام الجيش لممارسة سلطات الشرطة واستعادة النظام والحفاظ عليه، وضمان الآليات الأساسية للتوزيع والنقل والاتصالات، واتخاذ إجراءات الإغاثة اللازمة.


وجاء في الدليل أن "الرئيس وحده هو الذي يمكنه أن يأمر القوات العسكرية بفرض الأحكام العرفية، وأنه لا يجوز للعسكر تولي أي وظيفة مدنية ما لم يكن ذلك ضروريا في ظل ظروف الطوارئ الشديدة".


وكشفت القيادة الأمريكية الشمالية، ومقرها ولاية كولورادو، عن خطة طوارئ خاصة بها تدعى "عمليات الاضطرابات المدنية" أو "عملية كونبلان 3502"، وهي خطة يبلغ طولها مئات الصفحات، وتتحدث عن مجموعة من المهام العسكرية لمساعدة السلطات المدنية في الاستجابة للاضطرابات المدنية، وتشمل هذه أعمال الشغب وأعمال العنف والتمرد والتجمعات غير القانونية وأعمال العنف الجماعية.

التعليقات (0)