سياسة دولية

حرب كورونا.. التشيك تصادر شحنة أقنعة كانت بطريقها لإيطاليا

الأقنعة ومستلزمات طبية أخرى كانت قادمة من الصين لمساعدة إيطاليا- جيتي
الأقنعة ومستلزمات طبية أخرى كانت قادمة من الصين لمساعدة إيطاليا- جيتي

كشفت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، أن السلطات التشيكية صادرت شحنة أقنعة كانت في طريقها إلى إيطاليا قادمة من الصين، لمساعدتها في تجاوز أزمة فيروس كورونا التي استفحل انتشارها في البلاد.


وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمته "عربي21"، إن الجهات المختصة التشيكية وزعت بالفعل هذه الأقنعة مطلع الأسبوع الجاري على المستشفيات في شتى أنحاء البلاد.


ولفتت الصحيفة إلى أن الصين أرسلت 680 ألف قناع، إلى جانب أجهزة التنفس، لمساعدة إيطاليا في أزمة انتشار فيروس كورونا الواسعة في البلاد، التي أصبحت أحد المراكز الرئيسية لوباء كورونا، لكن هذه الأقنعة لم تصل أبدًا إلى وجهتها. في حين تدعي السلطات أنها لم تكن تعرف أصل هذه الأقنعة التي أوقفتها مصلحة الجمارك.


وأشارت الصحيفة إلى أن الباحث التشيكي لوكاس ليف سيرفينكا كان أول من لعب دورا لإثارة عملية الاستيلاء على هذه الشحنة إعلاميا، ووفقا له، أعلنت التشيك التي اقتربت من تسجيل 1000 حالة إصابة بفيروس كورونا أنها صادرت كمية كبيرة من المواد لشركات كانت تحاول المضاربة في الأسواق الدولية.

 

اقرأ أيضا: إيطاليا تتجاوز الصين بوفيات كورونا.. والوباء ينهش إسبانيا

وأضافت: "بعد نشر بعض الصور حول الشحنة بدأت العديد من المنظمات غير الحكومية، وكذلك الباحث التشيكي، في الشك في هذه المواد، ليتبين أنها قادمة من الصين لصالح إيطاليا".

 

https://t.co/gxjb2eTwB3 pic.twitter.com/wNTcOby0rR

 

 

وشددت على أنه "بعد التحقيق، اعترفت السلطات فعليًا الجمعة بأن هذه الأقنعة أتت كشحنة مساعدة من الصليب الأحمر من مقاطعة تشجيانغ الصينية وكانت متجهة إلى إيطاليا، بحسب بيان صحفي لوزارة الداخلية التشيكية".

 

وتخطّت حصيلة الوفيات من جراء وباء كورونا في إيطاليا خمسة آلاف شخص، 800 منهم قضوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية في حصيلة يومية غير مسبوقة في البلاد، في وقت اتخذت فيه الحكومة إجراءات جديدة للحد من تفشي الوباء.

 

وتعدّ إيطاليا التي شهدت بدء تفشي الفيروس قبل شهر، أكثر دولة متضررة في العالم من وباء كورونا. وأحصت السلطات الإيطالية 6557 اصابة جديدة بالوباء في عدد قياسي آخر يثير القلق.


التعليقات (1)
رابح بوراس
الأحد، 22-03-2020 10:50 م
شكرا على هذه المعلومات القيمة.