طب وصحة

تعرف على حصيلة "كورونا" عربيا خلال آخر 24 ساعة

دول عربية أعلنت عن توسيعها دائرة الحجر المنزلي- جيتي
دول عربية أعلنت عن توسيعها دائرة الحجر المنزلي- جيتي

تواصل المنطقة العربية تسجيل مزيد من الإصابات والوفيات بفعل فيروس كورونا المستجد، بالتزامن مع مساع حثيثة للحد من توسع رقعة انتشار الفيروس الذي أصاب نحو مليون شخص، ويقترب من تسجيل 50 ألف حالة وفاة عالميا، فيما بلغ عدد المتعافين أكثر من 200 ألف.


ورغم أن الدول العربية سجلت أعداد إصابات ووفيات قليلة نسبيا مقارنة بدول أخرى يعصف بها الفيروس القاتل، إلا أن ذلك لم يمنع الحكومات العربية من اتخاذ مزيد من الإجراءات المشددة أملا في محاصرة "كورونا"، بينها تمديد حظر التجوال، وتعطيل قطاعات حيوية واسعة، وأخرى لمعالجة الآثار الاقتصادية التي لحقت بالطبقة العاملة.

 

وبلغ مجمل الإصابات في الدول العربية حتى مساء الخميس، 9327 حالة، تم تسجيل 447 حالة جديدة خلال اليوم.

 

ولا تزال السعودية في صدارة الدول من حيث عدد الإصابات بواقع 1885 إصابة، بحسب مادة إحصائية جمعتها "عربي21"، بالاعتماد على موقع "وورلد ميتر".

 

أما مجمل الوفيات في الدول العربية، فبلغ 279 وفاة، منها 10 حالات جديدة خلال اليوم، وتتصدر ثلاث دول عربية الوفيات الجزائر والعراق ومصر، بواقع 58، 54، 52 حالة لكل منهما على التوالي.

 

ومن ناحية المتعافين بعدما أصيبوا بالمرض في الدول العربية، فقد بلغ مجمل الحالات المسجلة 1512، جاء أعلاها لدى البحرين بواقع 341 حالة شفاء، ثم السعودية بواقع 328 حالة.

 

إصابات جديدة في فلسطين

 

ارتفعت الإصابات المسجلة في فلسطين إلى 160 حالة، عقب تسجيل 5 إصابات جديدة، خلال مساء الخميس.

 

وكات مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة كمال الشخرة، قد أعلن خلال الإيجاز الصحفي الصباحي، عن تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد. وبذلك يكون مجمل الإصابات الجديدة بفلسطين 26 حالة.

 

وتحدث الشخرة عن أن غالبيى الإصابات المسجلة حديثا تعود لعمال داخل أراضي الـ1948، ومخالطين لهم، ما يرفع اجمالي الاصابات في فلسطين إلى 155 إصابة.


وأوضح الشخرة في الايجاز الصحفي الصباحي اليوم الخميس، أن من بين الإصابات الـ21 الجديدة، تسعة من محافظة القدس، و11 من محافظة رام الله والبيرة، وحالة واحدة من الخليل.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تقوم بأخذ عينة عشوائية لرصد الوباء في فلسطين بمناطق لم تسجل فيها اصابات، خاصة تلك المحاذية للجدار والحواجز العسكرية "المعابر"، لمعرفة ما اذا كانت هناك حالات، لافتا إلى سحب 2000 عينة، وسيتم سحب 1000 أخرى، وجرى فرز 950 عينة منها من عدة محافظات.

 


وفيات وإصابات جديدة في المغرب

 

أعلنت وزارة الصحة المغربية، ارتفاع عدد وفيات كورونا إلى 40، عقب تسجيل حالة جديدة، فيما ارتفعت الإصابات إلى 676، عقب تسجيل 22 إصابة جديدة، الخميس. 

 

وحول التداعيات الاقتصادية لكورونا، فقد كشف رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أن عدد العمال والمستخدمين المقيدين فى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذين تم إعلان توقف مؤسساتهم بشكل كلي أو جزئي بسبب فيروس "كورونا" يقارب الـ600 ألف.


وكانت لجنة اقتصادية شكلتها الحكومة للحد من الآثار السلبية لفيروس كورونا على فرص العمل في المغرب، قد قررت منح جميع العاملين الذين جرى تسريحهم من العمل، مبلغ 2000 درهم شهريا (220 دولارا).


الجزائر توسع الحجر المنزلي

 
أعلنت الحكومة الجزائرية، توسيع الحجر المنزلي الجزئي ليشمل 4 ولايات جديدة، إضافة للعشر ولايات المطبق بها حاليا.


وقال بيان لرئاسة الحكومة الجزائرية مساء الأربعاء، إن إجراء الحجر الجزئي سيشمل ولايات بجاية زبرج بوعريريج (شمال شرق) وعين الدفلى (شمالا) ومستغانم (شمال غرب)، من الساعة الـ7 مساء إلى الـ7 صباحا؛ على أن يبدأ تنفيذه اعتبارا من غد الخميس.


وكانت السلطات الجزائرية قد فرضت منذ 24 آذار/ مارس الماضي حجرا منزليا جزئيا على الجزائر العاصمة من الـ7 مساء حتى الـ7 صباحا، بالإضافة إلى حجر كامل على ولاية البليدة المجاورة للعاصمة لمنع انتشار فيروس كورونا.


وجددت الحكومة الجزائرية دعوتها للمواطنين للتحلي باليقظة والامتثال الصارم لقواعد النظافة والتباعد الاجتماعي، على النحو الذى أوصت به السلطة الصحية، مؤكدة اتخاذ جميع التدابير من أجل ضمان الأمن الصحي والتموين المنتظم للمواطنين، فضلا عن المساعدة اللازمة للأسر والأشخاص المتضررين من التدابير المتخذة.

وحتى الخميس، سجلت الجزائر 58 وفاة و61 حالة تعاف من بين 847 إصابة بالفيروس.

 


5 إصابات في كركوك

 
أعلنت وزارة الصحة العراقية تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في محافظة كركوك،  وذلك بعد ساعات من إعلانها الأربعاء، تسجيل حالتي وفاة و34 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 52 من بين 728 إصابة.


وقالت الوزارة، في بيان، إن "حالتي الوفاة الجديدتين سجلتا في العاصمة بغداد ومحافظة الديوانية (جنوبا)".


ولمنع تفشي الفيروس، فقد اتخذ العراق تدابير عديدة، منها: حظر التجول، تعطيل الدراسة، إغلاق الأماكن العامة، كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد، ووقف الرحلات الجوية.


ويسري حظر للتجوال في العراق حتى 11 أبريل/نيسان الجاري لاحتواء تفشي الفيروس.


سلطنة عمان

 
أعلنت وزارة الصحة العمانية، الخميس تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 231 حالة.


وأكدت سلطنة عمان، أن الجهات العسكرية والأمنية قامت بتفعيل نقاط السيطرة والتحكم المشتركة بين المحافظات، وذلك للتقليل من حركة الأفراد والمركبات، منعا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

 

pic.twitter.com/UABuFKiph8

 


وفيات جديدة في مصر


قالت هالة زايد وزيرة الصحة المصرية، إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 779 حالة من ضمنها 179 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و52 حالة وفاة.


وأعلنت وزيرة الصحة تسجيل 69 حالة جديدة، ثبت إيجابية تحاليلها معمليا لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ووفاة 6 حالات بينهم أردني.


وقالت الوزيرة، إن أكثر فئة عمرية تعرضت للإصابة هي الفئة العمرية من 50 إلى 59 عاما بنسبة 22% من إجمالي المصابين، مضيفةً أن 94% من المتوفين كانوا في الفئة العمرية أكثر من 50 عاما، و100% من المتوفين كانوا يعانون من أمراض مزمنة أو أورام.


وأشارت إلى أن نسبة الذكور بلغت 61% من إجمالي المصابين، وبلغت نسبة الإناث 39%، كما بلغت نسبة إصابة الأطفال الأقل من عشر سنوات 2% من إجمالي عدد الإصابات، لافتةً إلى أن متوسط فترة الإقامة في المستشفيات من توقيت الدخول وحتى الشفاء التام بلغ 8 أيام، مؤكدة استمرار استقرار الوضع الوبائي في مصر مقارنة بالوضع الوبائي العالمي.

 

#فيروس_كورونا_المستجد#COVID19 pic.twitter.com/ZwXuWfX8qo

 


وفاة سفيرة الفلبين في لبنان


توفيت الخميس سفيرة الفلبين لدى لبنان برناديتا كاتالا، جراء إصابتها بفيروس كورونا المستجد.
وقال مصدر في وزارة الصحة إن السفيرة (62 عامًا) توفيت بعد إصابتها بفيروس كورونا، وكانت تعاني من مشاكل صحية مزمنة في الجهاز التنفسي.


وأشار المصدر إلى أنها كانت تتلقى العلاج في أحد المستشفيات الخاصة شرق بيروت.
يذكر أنه بوفاة السفيرة الفليبينية يرتفع عدد الذين توفوا جراء فيروس كورونا في لبنان إلى 16.
والأربعاء، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 479 حالة، بعد تسجيل 16 حالة جديدة.

 

 


ارتفاع الوفيات بالعراق


أعلنت الصحة العراقية، الخميس، ارتفاع وفيات فيروس كورونا إلى 54، وإجمالي الإصابات إلى 772.


وأوضحت الوزارة، في بيان، تسجيل حالتي وفاة و44 إصابة جديدة بالفيروس، خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وأضافت أن حالتي الوفاة الجديدتين سجلتا في العاصمة بغداد ومحافظة البصرة (جنوب). 


كما أفادت الوزارة بتسجيل 20 حالة تعافٍ جديدة في عموم البلاد.


وبذلك، يرتفع إجمالي ضحايا كورونا في العراق إلى 772 إصابة منها 54 وفاة و202 حالة تعافي، وفق بيانات وزارة الصحة.


ولمنع تفشي الفيروس، اتخذ العراق تدابير عديدة، منها: حظر التجول، تعطيل الدراسة، إغلاق الأماكن العامة، كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد، ووقف الرحلات الجوية.


ويسري حظر للتجوال في العراق حتى 11 نيسان/ أبريل الجاري؛ لاحتواء تفشي الفيروس.

 

 

إصابات جديدة بتونس

 

سجلت تونس، الخميس، وفاة جديدة بفيروس كورونا، رفعت إجمالي الوفيات بالبلاد إلى 13.


وفي تصريح للأناضول، قال زيد العنز، المسؤول المحلي بإدارة الصحة (تابعة لوزارة الصحة) بمحافظة مدنين (جنوب شرق): "تم ظهر اليوم تسجيل حالة وفاة في مدينة جرجيس، لرجل يبلغ من العمر 69 عاما".


وأضاف أنه "جرى أخذ عينة للمصاب، وثبتت إصابته بكورونا منذ 5 أيام، قبل نقله إلى المستشفى في وقت سابق بعد تدهور صحته، ولكنه فارق الحياة ظهر اليوم".


وحتى مساء الأربعاء، أعلنت الصحة التونسية تسجيل 423 إصابة بالفيروس.

 

 

وفيات جديدة بالسعودية

 

ارتفعت أعداد ضحايا فيروس كورونا في السعودية، إثر تسجيل وفيات جديدة، الخميس.


وأعلنت السلطات السعودية ارتفاع إصابات كورونا إلى 1885، بينها 21 وفاة.


وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية "واس"، عن مصدر في وزارة الصحة، أنه تم تسجيل 5 وفيات جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 21 حالة.


وأضافت أنه تم تسجيل 165 إصابة جديدة بالفيروس، منها 163 حالة بسبب المخالطة.


وتابعت أن العدد الإجمالي للمتعافين وصل 328، إثر تسجيل 64 حالة جديدة.


 

وعلى صعيد الإجراءات الاحترازية، قررت السلطات السعودية، الخميس، منع التجول في أرجاء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، على مدار 24 ساعة.

جاء ذلك وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية "واس"، نقلا عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية (لم تسمه).

وأوضح المصدر، أنه تقرر منع التجول في أرجاء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة كافة، على مدى 24 ساعة يوميا، مع استمرار منع الدخول إليهما أو الخروج منهما، حتى إشعار آخر.

وأضاف أن منع التجول لا يشمل دخول وخروج الفئات المستثناة من منتسبي القطاعات الحيوية في القطاعين العام والخاص.

وتابع المصدر، أنه سيسمح "في أضيق نطاق لسكان المدينتين بالخروج من منازلهم لقضاء الاحتياجات الضرورية فقط مثل الرعاية الصحية والتموين، وذلك داخل نطاق الحي السكني الذي يقيمون فيه، خلال الفترة من الساعة السادسة صباحا وحتى الثالثة عصرا".

كما تم منع ممارسة أي أنشطة تجارية داخل الأحياء السكنية بالمدينتين، عدا عمل الصيدليات ومحلات بيع المواد التموينية ومحطات الوقود والخدمات البنكية، وفق المصدر نفسه.

وأهابت وزارة الداخلية بالمواطنين والمقيمين، اعتماد خدمات التوصيل السريعة عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية، لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات المستثناة، وتوصيلها إلى المنازل.

 

مساعدات لليمن لمواجهة كورونا

 

سلمت منظمة الصحة العالمية، الخميس، وزارة الصحة اليمنية 81 سيارة اسعاف و 6 عيادات متنقلة لمواجهة فيروس كورونا.


وجرت عملية التسليم في مستشفى الجمهورية التعليمي بمدينة خور مكسر (جنوب) بحضور عدد من ممثلي المنظمة الدولية ووزارة الصحة اليمنية وممثلين عن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (حكومي سعودي)، بحسب المتحدث باسم لجنة الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا، علي الوليدي.


وقال الوليدي، الذي يعمل أيضًا وكيلًا لوزارة الصحة اليمنية، للأناضول، إن وزارته "تسلمت اليوم 81 سيارة أسعاف و6 عيادات متنقلة مجهزة بمختلف اللوازم الطبية، لمجابهة فيروس كورونا".


وأضاف، "سيتم توزيع السيارات والعيادات المتنقلة على مراكز الحجر الصحي في عدد من المحافظات اليمنية".


وأشار "يأتي ذلك في إطار المساعدات الأممية لمواجهة الوباء الذي يعصف بحياة معظم دول العالم".
وأضاف أنه على هامش عملية التسليم، تم أيضًا توزيع 60 جهاز تنفس صناعي لجميع محافظات الجمهورية.


ولم يعلن اليمن سواء في مناطق الحكومة أو الخاضعة لسيطرة الحوثيين، تسجيل أية إصابة بالفيروس حتى الثلاثاء، في ظل مخاوف من انتشاره بالبلد الذي يشهد تدهورا حادا في الخدمات الصحية، بسبب الحرب التي دخلت عامها السادس.


ويعاني اليمن انهيارا شبه تام في كافة القطاعات، لا سيما الصحي، وأصبح 80 بالمئة من سكانه بحاجة إلى مساعدات إنسانية، جراء حرب مستمرة منذ 6 أعوام بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين.

 

تسجيل أعلى حصيلة يومية للإصابات بمصر

 

أعلنت مصر الخميس، تسجيل 71 إصابة بفيروس كورونا، في أعلى حصيلة يومية تسجلها خلال 24 ساعة.


وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن "إجمالي عدد المصابين بالفيروس ارتفع إلى 850، عقب تسجيل 71 إصابة جديدة".


جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مدبولي، عقب اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، بمشاركة عدد من الوزراء.


يشار أن عدد وفيات فيروس كورونا في مصر، بلغ 52 وفاة، من إجمالي عدد المصابين الـ850، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة.


وفي 14 شباط/ فبراير الماضي، أعلنت مصر عن أول إصابة بالفيروس في البلاد، كما اتخذت إجراءات احترازية للحد من انتشاره، كتعليق الدراسة، ومنع الصلوات وصلاة الجماعة في المساجد، وفرض حظر تجوال جزئي. 

 

إصابات جديدة بسوريا

 

أعلنت وزارة صحة النظام السوري، الخميس، تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 16.


وذكرت الوزارة، في بيان نقلته وكالة أنباء النظام "سانا"، أن إجمالي عدد الإصابات يتضمن حالتي وفاة تم الإعلان عنهما في وقت سابق.


كما نقلت "سانا" عن حكومة النظام إعلانها توسيع حظر التجول في عطلة نهاية الأسبوع (الجمعة والسبت) ليصبح بدءا من الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة 6 صباحا بالتوقيت المحلي.


وكان النظام أعلن قبل أيام فرض حظر التجوال في مناطق سيطرته من الساعة 6 مساء وحتى الساعة 6 صباحا. 

 

إصابات جديدة بالسودان

 

أعنلت وزارة الصحة السودانية، الخميس، تسجيل حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد الإصابات إلى 8.


جاء ذلك في بيان مقتضب، اطلعت عليه الأناضول، صادر عن إعلام مجلس السيادة بالبلاد، عقب إجتماع اللجنة العليا للطوارىء الصحية بالبلاد.


ونقل البيان عن وكيلة وزارة الصحة ساره عبد العظيم، قولها إن الإصابة الجديدة تعتبر الأولى عبر المخالطة.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الخميس، 02-04-2020 04:14 م
انظمة عربية فاشلة في كل شيء الا في السرقة و النهب و القمع
القذافى .
الخميس، 02-04-2020 02:47 م
ياعربى 21 انا بازور صفحتك مخصوص علشان بلحه..لوسمحت اكتب كل يوم عن بلحه.. احنا عاوزين نضحك .. بعد مايغور بلحه حتشفوا افلام كوميديا عن بلحه لاحصرا لها .. بلحه اهم مصدر للكوميديا للكتاب المصريين..بلحه وفر علينا 50 سنه كوميديا

خبر عاجل