طب وصحة

إصابات متصاعدة بكورونا حول العالم.. ووفيات قياسية بإسبانيا

عناصر من الجيش والأمن الإسباني داخل أحد مستشفيات علاج مصابي كورونا- جيتي
عناصر من الجيش والأمن الإسباني داخل أحد مستشفيات علاج مصابي كورونا- جيتي

لا يزال عداد فيروس كورونا في الإصابات والوفيات يتصاعد حول العالم، ليسجل رقما قياسا في إسبانيا، بتجاوز عتبة الـ10 آلاف وفاة.

 

بريطانيا 

 

وسجلت بريطانيا الخميس، 569 وفاة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات إلى 2921 حالة.
جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الصحة البريطانية، حول حصيلة ضحايا كورونا في البلاد.


وأوضخ البيان أن عدد الإصابات ارتفع إلى 33 ألف و718، بعد تسجيل 4243 حالة جديدة.


وحتى مساء الخميس، تجاوز عدد المصابين بكورونا 960 ألفا حول العالم، توفي منهم نحو 50 ألفا، فيما تعافى ما يزيد عن 203 آلاف.

 

كندا 

 

وأظهرت بيانات من الوكالة المعنية بالصحة العامة في كندا الخميس أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد تخطى عشرة آلاف بينما زاد عدد الوفيات إلى 127 بما يشكل ارتفاعا بنسبة 21 بالمئة.


وأضافت الوكالة أن عدد المصابين زاد إلى 10132 من 9017 أمس الأربعاء الذي كان عدد حالات الوفاة فيه 105.

 

روسيا 

 

وفي روسيا، مدد الرئيس فلاديمير بوتين الخميس فترة تعطيل العمل المعلنة بأنحاء البلاد حتى 30 نيسان/ أبريل وذلك في محاولة لكبح انتشار فيروس كورونا.


وكانت روسيا التي سجلت 3548 حالة إصابة و30 وفاة فرضت حظرا جزئيا على أقاليم كثيرة من بينها العاصمة موسكو التي يعيش بها أكثر من 12.5 مليون شخص.


ووجه بوتين كلمة إلى الشعب عبر التلفزيون اليوم الخميس قال فيها إن الحجر الصحي الجزئي وفترة تعطيل العمل هذا الأسبوع ساعدا في إبطاء تفشي العدوى لكن الإجراء الأخير يحتاج إلى التمديد.
وقال إنه من الممكن وقف هذا الإجراء قبل 30 أبريل نيسان إذا تحسن الوضع.


ومنج بوتين الروس هذا الأسبوع راحة من العمل في كلمة عبر التلفزيون يوم الأربعاء الماضي إلا أن الكثيرين استمروا في العمل عن بعد.

 

البرتغال 

 

وأقر البرلمان البرتغالي الخميس تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة 15 يوما إضافية لوقف انتشار فيروس كورونا مع تخطي عدد الوفيات من المرض المئتين.


وقال رئيس الوزراء أنطونيو كوستا للبرلمان "إن كان إقرار فرض حالة الطوارئ ضروريا قبل 15 يوما فمن الضروري أيضا تجديده اليوم... كل الجهد الذي بذلناه حتى الآن سيتعرض للخطر إذا لم نكمله".


وأكدت البرتغال وجود 9034 حالة إصابة بكورونا لديها ووفاة 209 وتوقعت السلطات الصحية أن يستقر وضع التفشي بنهاية أيار/ مايو .

بلجيكا


وأعلنت السلطات البلجيكية، الخميس، عن ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 1011، والإصابات إلى 15 ألفا و348.

وقال مركز الأزمات، في بيان، إنه تم تسجيل 183 وفاة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، إضافة إلى 584 إصابة خلال الفترة المذكورة.

وأوضح أن عدد المتعافين من الفيروس في البلاد بلغ 2495 حالة.

وفي السياق ذاته، أعلن وزير الصحة في منطقة بروكسل آلان مارون، فرض حجر صحي على نفسه، للاشتباه في إصابته.

إيران

 

وأصيب رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، لينضم بذلك إلى قائمة مسؤولي الجمهورية المصابين به.


وجاء في التقرير التلفزيوني أن علي لاريجاني خضع لفحوص "بيّنت إصابته بفيروس كورونا بعدما ظهرت عليه عوارض"، وأوضح التقرير أن لاريجاني "في الحجر الصحي ويخضع للعلاج".

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، عن وفاة 124 مصابا جديدا بفيروس كورونا، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشارت الوزارة إلى أن الحصيلة الإجمالية للوفيات، بلغت 3160 وفاة.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قال الأربعاء الماضي، إن منحنى الإصابات بالفيروس في إيران، يأخذ منحى تنازليا، معربا عن أمله في تراجع حدة الإصابة في بلاده خلال الفترة المقبلة.

 

كوريا الشمالية 

 

وأكد مسؤول بارز في القطاع الصحي في بيونغ يانغ أن كوريا الشمالية لم تسجل بعد أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، رغم الشكوك العالمية المتزايدة بذلك، واقتراب عدد المصابين في أنحاء العالم من المليون مصاب. 


وأغلقت الدولة النووية المعزولة حدودها منذ بداية الوباء في الصين المجاورة في كانون الثاني/يناير، وفرضت إجراءات صارمة لاحتواء الفيروس. 


وأكد باك ميونغ سو، مدير قسم مكافحة الاوبئة في مقر الطوارئ الرئيسي للتصدي للأوبئة، أن جهود الدولة حققت نجاحاً كاملاً. 


وصرح لوكالة فرانس برس "لم يصب أي شخص بفيروس كورونا المستجد  في بلادنا حتى الآن". 

إسرائيل

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الخميس، عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 32 وفاة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الخميس، إنه تم تسجيل 6 وفيات منذ ساعات فجر الخميس.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت، الخميس، أن العدد الإجمالي للإصابات وصل إلى 6211، بينهم 107 في حالة صحية صعبة.

ودخل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الخميس، إلى الحجر الصحي، بعد مخالطته وزير الصحة يعقوب ليتسمان، الذي تم تشخيص إصابته بفيروس كورونا.

وسبق ذلك، دخول رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" يوسي كوهين، إلى الحجر الصحي، بسبب لقاءاته مع وزير الصحة، وخشية أن يكون قد التقط الفيروس.

 

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الخميس، أن 900 متشدد إسرائيلي من منطقة "بني باراك" لليهود الحريديم في تل أبيب، ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا.


ويرفض المتشددون اليهود، الالتزام بالإجراءات لمنع تفشي وباء كورونا، حيث تتكرر المناوشات بينهم وبين عناصر شرطة الاحتلال التي استعانت بطائرات مروحية وهروات للسيطرة عليهم.


وأظهر بيانات وزارة الصحة الخميس أن القدس المحتلة تتصدر قائمة المدن التي تضم أكبر عدد من المصابين الإسرائيليين، بـ 916 حالة، يليها بني براك 900، وهذا يمثل زيادة قدرها 170 مصابا جديدًا في بني براك منذ أمس.

إسبانيا

وسجلت إسبانيا رقما قياسيا في عدد الوفيات، منذ ظهور الفيروس فيها، وتجاوزت الحالات الـ10003 وفيات، بعد وفاة 950 مريضا خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وتوفي في المجموع عشرة آلاف وثلاثة أشخاص بمرض كوفيد-19 في إسبانيا، ثاني دولة متضررة بالوباء في العالم. أما عدد الإصابات، فقد تخطى الـ110 آلاف، لكن انتشار المرض يتباطأ.

وبذلك يصبح هناك أكثر من 500 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد في أوروبا.

 

الصين

 

وسجلت الصين، التي كانت أول دولة ظهر فيها فيروس كورونا في ديسمبر كانون الأول، عددا أقل من حالات الإصابة الجديدة اليوم الخميس لكنها شددت القيود على الحركة في بعض المناطق بسبب مخاوف من ظهور المزيد من الحالات الواردة من الخارج.


وقالت اللجنة الوطنية للصحة اليوم الخميس إن الصين سجلت 35 حالة إصابة جديدة بالفيروس يوم الأول من نيسان/أبريل جميعها واردة من الخارج.


وذكرت وسائل إعلام رسمية نقلا عن الإدارة الطبية المحلية في إقليم هونان بوسط الصين، الذي كان قد خفض إجراءات الطوارئ لأدنى مستوى، أن الإقليم سجل أول حالة إصابة واردة من الخارج أمس الأربعاء.


وما زالت السلطات تشعر بالقلق من حالات كورونا الواردة من الخارج ومنعت في الأيام الأخيرة دخول حاملي جوازات السفر الأجنبية وأمرت بخفض كبير في أعداد رحلات الطيران الدولية.


وتسمح الصين حاليا لأكثر من 134 رحلة طيران دولية بدخول البلاد لتلبية طلب المواطنين والطلاب الراغبين في العودة للصين. لكن لو آرتشو نائب مدير عام هيئة الطيران المدني الصينية، قال في إفادة اليوم الخميس إن 108 رحلات فقط حصلت على تصريح هذا الأسبوع.

 

إندونيسيا

 

أكد أحمد يوريانتو المسؤول في وزارة الصحة الإندونيسية، عن تسجيل 113 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الخميس، ليصل العدد الإجمالي في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا إلى 1790 إصابة.


كما أنه أعلن عن 13 وفاة جديدة بسبب الفيروس ليصل المجموع إلى 170 بينما تعافى 112 شخصا حتى الآن.

 

أمريكا اللاتينية 

 

وسجّلت أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي أكثر من 20 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد الأربعاء، أي ضعف الحالات المسجّلة قبل خمسة أيام، وفق تعداد لوكالة فرانس برس.

ووسط تفشي الوباء في المنطقة، قُتل مهاجر من غواتيمالا وأصيب أكثر من عشرين بجروح في أعمال شغب اندلعت على خلفية المخاوف من انتشار فيروس كورونا في مركز لاحتجاز مهاجرين من أميركا الوسطى في المكسيك، وفق ما أفاد مسؤولون.

وسجلت 537 وفاة بكوفيد-19 في أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، فيما بلغت حصيلة الإصابات 20081.

والأربعاء أعلنت الإكوادور العثور على جثث 150 شخصا داخل منازل في مدينة غواياكويل الساحلية بعدما تسببت أزمة فيروس كورونا بشح في الموارد.

لكن السلطات الإكوادورية لم توضح عدد المتوفين جراء كوفيد-19 من بينهم.

وأصبحت البرازيل البالغ عدد سكانها 210 ملايين نسمة والتي سجّلت فيها أول إصابة بكوفيد-19 في أميركا اللاتينية في 26 شباط/فبراير، أكثر دول القارة تأثرا بفيروس كورونا مع 5717 إصابة و201 وفاة.

وبعدما وجّه الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو مرارا انتقادات لإجراءات "التباعد الاجتماعي" معتبرا أنها ستضر بالاقتصاد وبالوظائف وتؤدي إلى الفوضى، اضطر لتقديم اعتذار بعدما نشر مقطع فيديو على "فيسبوك" و"تويتر" الأربعاء لسوق قال إنها تعاني من نقص في الإمدادات بسبب فيروس كورونا، تبيّن أنه مجاف للحقيقة.

وفي نيكاراغوا التي لم تفرض إلى حد الآن تدابير وقائية، سجّلت خمس إصابات بالفيروس ووفاة واحدة.

وأقيلت وزيرة الصحة على خلفية انتقادات للحكومة تتّهمها بالاستخفاف بخطورة الجائحة.

وعلق أكثر من 300 بوليفي وعشرات البيروفيين  في تشيلي الأربعاء بعدما أغلق البلدان حدودهما بسبب الفيروس.

وقال الممثل الخاص للاجئين والمهاجرين الفنزويليين إدواردو شتاين إن الجائحة فاقمت الظروف السيئة التي يعيشها ملايين اللاجئين والمهاجرين.

وفي المكسيك خفّضت السلطات الأربعاء توقّعاتها للنمو الاقتصادي للعام 2020 بسبب التداعيات السلبية للجائحة.

التعليقات (0)